قرغيزستان تتهم طاجيكستان بعسكرة الحدود المتنازع عليها - الإيطالية نيوز

قرغيزستان تتهم طاجيكستان بعسكرة الحدود المتنازع عليها

الإيطالية نيوز، السبت 1 مايو 2021 - اتهمت قيرغيزستان طاجيكستان بزيادة عدد الجنود والمعدات العسكرية المنتشرة بالقرب من الحدود بين البلدين في الأول من مايو بعد اشتباكات بين الطرفين قبل ثلاثة أيام قُتل فيها 41 شخصًا وأُصيب أكثر من 100. ثم ادعى حرس الحدود القرغيزيون الذين كانوا يقومون بواجبهم على الحدود أن القوات الطاجيكية فتحت النار على بعض المركبات القرغيزية بالقرب من قرية قرغيزية.

وعلى وجه الخصوص، أصدر حرس الحدود في قيرغيزستان بيانًا ذكروا فيه أنه "في انتهاك للاتفاقيات الثنائية بشأن انسحاب القوات من قواعدهم، يواصل الجانب الآخر جلب المزيد من الجنود والمعدات العسكرية على طول حدوده مع قيرغيزستان". بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك منطقة في الأراضي المتنازع عليها بين البلدين حيث يعيش الآلاف من الشعب القرغيزي والتي كان من الممكن أن تكون معزولة عن بقية البلاد لأن الجنود الطاجيك سوف يغلقون طرق الوصول إلى هذه الأراضي. في الوقت الحالي، لم تعلق طاجيكستان بعد على هذه التصريحات، ومع ذلك، قالت قوات الأمن في البلاد إن "دوشانبي" ملتزمة بوقف إطلاق النار واتفاق انسحاب القوات.
وللتذكير، في 28 أبريل، بدأت الاشتباكات الحدودية بين قيرغيزستان وطاجيكستان على طول الحدود بين مقاطعة "باتكين" القرغيزية ومقاطعة "سوغد" الطاجيكية بسبب نزاع بشأن محطة مياه "غولوفنوي" (Golovnoy)، الواقعة على نهر إسفارا وتطالب بها كلا الطرفين. في  البداية، بدأ سكان بعض قرى المقاطعتين في إلقاء الحجارة على بعضهم البعض. وفي وقت لاحق، انضمت القوات المسلحة المعنية إلى الاشتباكات بالأسلحة وقذائف الهاون، علاوة على ذلك، وفقًا لمصادر قيرغيزية، استعانت طاجيكستان أيضًا بطائرة هليكوبتر. في المجموع، شارك حوالي 150 شخصًا في الاشتباكات من الجانبين. في 29 أبريل، اتفقت قيرغيزستان وطاجيكستان بعد ذلك على وقف إطلاق النار لإنهاء الأعمال العدائية.

الخسائر المادية للبلدين
على المستوى المادي، في جزء من قيرغيزستان، حدث تدمير موقع أمامي للقوات المحلية وإضرام النيران في بعض المنازل. على الجانب الطاجيكي، مع ذلك، جرى الإبلاغ عن أضرار بعد قصف أحد الجسور. لكن من وجهة نظر الضحايا والمصابين، زعمت قيرغيزستان أنها تكبدت 33 ضحية، من بينهم 30 مدنياً و 132 جريحاً. على الجانب الطاجيكي، كان عدد القتلى ثمانية، نصفهم من حرس الحدود.

كانت الحدود بين قيرغيزستان وطاجيكستان مسرحًا للاضطرابات عدة مرات، منذ تفكك اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (URSS) السابق في عام 1991. ومنذ ذلك الحين، يشترك البلدان في آسيا الوسطى في 976 كيلومترًا من الحدود، منها 451 كيلومترًا لم يتم ترسيمها بوضوح وظلت موضع خلاف بين "بيشكيك" و"دوشانبه". على وجه الخصوص، بدأت الخلافات عندما أعلنت قيرغيزستان وطاجيكستان الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في 31 أغسطس و9 سبتمبر 1991 على التوالي.