تركيا ـ السعودية: محادثات هاتفية لإحياء العلاقات الثنائية - الإيطالية نيوز

تركيا ـ السعودية: محادثات هاتفية لإحياء العلاقات الثنائية

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 5 مايو 2021 ـ أجرى الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، محادثة هاتفية مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، يوم الثلاثاء 4 مايو، بهدف إحياء التعاون الثنائي بعد سنوات من التوترات.


وبحسب صحيفة الجزيرة، قام قادة تركيا والسعودية، خلال المحادثة الهاتفية، بتقييم القضايا التي تهم البلدين من أجل فهم كيفية تعزيز التعاون الثنائي.

أما من وجهة نظر مراقبين دوليين، فإن ذلك سيمثل محاولة من تركيا لإصلاح العلاقات مع السعودية بعد أن تدهورت إثر مقتل الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» في 2 أكتوبر 2018. المواطن السعودي الذي قُتل الرجل بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، بتركيا، على يد فرقة سعودية في القنصلية.

الجدير بالذكر أنه في عام 2020، فرضت المملكة العربية السعودية حظرًا غير رسمي على البضائع التركية في البلاد، ما أثار احتجاجات من أنقرة. وكان أول بوادر الليونة للعلاقات بين البلدين في 16 مارس 2020، بمناسبة انعقاد مجموعة العشرين، التي ترأستها المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، من المهم التأكيد على أنه في 5 يناير 2020، علقت السعودية الحظر الذي كان مفروضا على قطر لمدة ثلاث سنوات من قبل ما يسمى بـ "الرباعية العربية"، المكونة من السعودية والبحرين والإمارات ومصر. بعد هذه المناسبة، انطلقت أنقرة والرياض على طريق التقارب.

من المهم أن نتذكر أنه في الماضي، ارتبطت تركيا والمملكة العربية السعودية بعلاقات ثنائية مستقرة. من بين العوامل التي ساهمت بشكل كبير في العلاقات الثنائية الباردة، الدور المركزي الذي لعبه الدعم الذي قدمته المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للاحتجاجات الشعبية والانقلاب العسكري الذي أطاح في عام 2013 بنظام الرئيس الراحل «محمد مرسي»، المنتخب ديمقراطيا بعيدا عن السند من الجيش.