فرنسا: رسالة من جنود يدعون إلى "حرب أهلية" ضد الإسلام في البلاد تثير غضب الحكومة - الإيطالية نيوز

فرنسا: رسالة من جنود يدعون إلى "حرب أهلية" ضد الإسلام في البلاد تثير غضب الحكومة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 مايو 2021 ـ كان رد فعل الحكومة الفرنسية قاسياً على الرسالة التي كتبها مجموعة من الجنود المتقاعدين إلى زملائهم في الخدمة ونشرتها صحيفة "Valeurs Actuelles" (القيم الحالية) المحافظة، يطلبون منهم التدخل لوقف زحف الإسلام المتطرف وردع شباب المسلمين الملتزمين بالتردد على المساجد من أجل تفادي وقوع أعمال إرهابية في فرنسا ومن أجل الحفاظ فرنسا على طابعها الليبرالي وقيمها التي تتأسس عليها الجمهورية، بما أن، في نظرهم، الرئيس إيمانويل ماكرون  قدّم "تنازلات" لـ "الإسلام".


ردا على الرسالة المعادية للإسلام ومسملي فرنسا، اتهم وزير الداخلية، «جيرالد دارمانين» (Gerald Darmanin)، يوم الاثنين 10 مايو، الموقِّعين المجهولين على الرسالة بأنهم "جبناء".


بدورها، قالت وزيرة الدفاع «فلورنس بارلي» (Florence Parly) إن الوثيقة ستكون جزءًا من "مخطط سياسي فج"، بينما وصف رئيس الوزراء «جان كاستكس» (Jean Castex)، في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، الرسالة بأنها "مناورة سياسية لليمين المتطرف".


صدم الخبر النخبة الفرنسية والرأي العام. أما زعيمة حزب التجمع الوطني، «مارين لوبان» (Marine Le Pen)، فقد صدمت بشكل أقل، حيث قالت إنها تؤيد هذه المبادرةوردت لوبان خلال مؤتمر صحفي أثناء زيارة قامت بها إلى غرب فرنسا، قائلة "الحرب الأهلية في تخمّر . على أي حال، إنها مجازفة." وأوضحت زعيمة حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف قائلة: "بالطبع، هناك خطر انفجار حرب أهلية، ومن الواضح أنها ليست دعوة للتمرد على مبادى الجمهورية، وإلا لن أؤيدها".


نُشرت الرسالة في وقت متأخر من مساء يوم الأحد 9 مايو، ورددت الخطاب نفسه لرسالة مماثلة نشرتها الصحيفة نفسها قبل شهر. في تلك المناسبة، وقع على الرسالة التحريضية 25 من الجنرالات المتقاعدين والجنود في الخدمة. ومع ذلك، صدرت الرسالة الجديدة يوم الأحد في شكل وثيقة مجهولة المصدر، كتبها عدد غير معروف من الجنود الشباب المناوبين ومفتوحة للتوقيع من قبل عامة الناس. إذ حتى بعد ظهر يوم الاثنين 10 مايو، وقّع 160 ألف شخص على الأقل تأييدا لمضمونها.


يُقرَأ في الرسالة التي يصف فيها المؤلفون أنفسهم بأنهم جنود ينتمون إلى الجيل الأصغر من الجنود في الخدمة وكتبت الجماعة مخاطبة الرئيس وحكومته مباشرة: "نحن ما أطلقت عليه الصحف اسم"جيل النار ". رجال ونساء، جنود فاعلون، من كل الجيوش وكل الرتب، من كل الآراء، كلنا نحب بلادنا. هذه هي مطالبنا الوحيدة بالشهرة. وبينما لا يمكننا، بموجب القانون، التعبير عن أنفسنا وجهًا لوجه، فإنه من المستحيل أيضًا أن نظل صامتين. الأشخاص الذين يقاتلون ضد كل أعداء فرنسا، لقد عاملتهم على أنهم حزبيون عندما كان ذنبهم الوحيد هو حب بلادهم والحزن على سقوطها المرئي. لذا فالأمر متروك لنا، نحن الذين بدأنا العمل العسكري مؤخرًا، لدخول الساحة فقط لنحظى بشرف قول الحقيقة".


واستدعى الموقعون على الرسالة القوات الفرنسية التي قاتلت وتقاتل في أفغانستان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وأماكن أخرى، وذكروا أن العديد منهم عانوا أيضًا من "نيران معادية" أو تركوا رفاقهم قتلى هناك. هؤلاء الجنود عرضوا أرواحهم لتدمير الفكر الإسلامي الذي تقدمون له التنازلات على أرضنا".


يتابع الخطاب: "لقد علمنا جميعًا تقريبًا بعملية الحراس". لقد رأينا بأم أعيننا الضواحي المهجورة، والأحياء المليئة بالجريمة. لقد تحملنا محاولات لاستغلال مختلف الطوائف الدينية، التي لا تعني فرنسا شيئًا لها، ولا شيء أكثر من كونها موضوعًا للسخرية والازدراء وحتى الكراهية ". جرى إطلاق عملية الحراس في يناير 2015، بعد الهجمات على مقر "شارلي إبدو"، وتضم 10.000 جندي (منهم 3000 في الاحتياط) تم توزيع على الأراضي الوطنية للدفاع عن الوطن وحمايته.


مثل الرسالة السابقة، تحذر هذه الرسالة الصادرة يوم الأحد 9 مايو سلطات الجمهورية من "حرب أهلية" وشيكة. وتضيف "اذا اندلعت حرب اهلية فان الجيش سيحافظ على النظام على أرضه. مرة أخرى، الحرب الأهلية تختمر في فرنسا وأنتم تعرفون ذلك جيدًا ".


الرسالة الأولى، التي نُشرت في 21 أبريل، بمناسبة الذكرى الستين للانقلاب الفاشل ضد الجنرال شارل ديغول لدعمه استقلال الجزائر، وصفها رئيس الوزراء «كاستكس» بأنها "مبادرة ضد جميع مبادئنا الجمهورية وواجب الجيش". بدوره، أوضح رئيس أركان القوات المسلحة، الجنرال «فرانسوا لوكوانتر» (Francois Lecointre)، لاحقًا أن أولئك الذين وقعوا عليها سيواجهون عقوبات تتراوح من التقاعد القسري الكامل إلى الإجراءات التأديبية.