فلسطين، وزير خارجية ألمانيا من تل أبيب: "نحن ندعم إسرائيل التي لديها الحق في الدفاع عن نفسها" - الإيطالية نيوز

فلسطين، وزير خارجية ألمانيا من تل أبيب: "نحن ندعم إسرائيل التي لديها الحق في الدفاع عن نفسها"

 


الإيطالية نيوز، الخميس 20 مايو 2021 - بعد عشرة أيام من اندلاع الصراع الأخير في الشرق الأوسط، وصل، صباح اليوم الخميس، وزير الخارجية الألماني، «هايكو ماس» (Heiku Maas)، إلى إسرائيل، في محاولة المساعدة على تبادل الأفكار مع طرفي الصراع والعمل معا على وقف إطلاق النار من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.


وصرح وزير الخارجية الألماني «هايكو ماس»، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد.وقتةقليل من الاستقبال في مطار "بن غوريون"، عن "تضامنه" مع إسرائيل ودعا إلى وقف إطلاق النار بين الدولة اليهودية وحركة حماس الفلسطينية الحاكمة في قطاع غزة."



واعتبر «ماس»، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي «غابي اشكنازي»، أن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها يشمل الحق في مهاجمة البنية التحتية التي يمكن أن تنطلق منها الهجمات في المستقبل".


وأضاف "نتضامن مع إسرائيل وندرك الوضع الصعب بسبب صواريخ حماس"، مؤكداً أن "لا مساومة في حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


كما أكد «ماس» أن المانيا تتواصل مع القاهرة وواشنطن بشأن جهود التهدئة، مضيفاً: "ندعم الجهود التي تهدف للتهدئة بين الطرفين".


واعتبر أن "السلام الدائم ممكن فقط إذا كان باستطاعة كل من الإسرائيليين والفلسطينيين إدارة شؤونهم الخاصة"، مضيفاً أن "حل الدولتين يمكّن الفلسطينيين والإسرائيليين من العيش بسلام".


وشدد «ماس» على أن "موقفنا هو حل دولتين لشعبين، والتصعيد الحالي يؤكد أن عدم الوضوح يدعم من يؤيد الكراهية".


بعد الانتهاء من المؤتمر كتب وزير الخارجية الألمانية، مستغلا وقت استراحة، على تويتر موضحا سبب زيارته الى المنطقة: "إن زيارتي إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، اليوم، هي علامة على التضامن مع الناس على كلا الجانبين الذين يخشون على حياتهم ليلاً ونهارًا حيث يتعين على إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد إرهاب حماس الصاروخي."


وأضاف «هايكو» في تغريدة أخرى نشرها أيضا صباح اليوم، يقول فيها: "يتعلق الأمر بكيفية مساهمة المجتمع الدولي في إنهاء العنف ووقف إطلاق النار بشكل مرن. وعلينا أن نتحدث عن كيفية تمهيد الطريق للعودة إلى مفاوضات السلام."
من جهته، شكر وزير الخارجية الإسرائيلي ألمانيا على دعمها لإسرائيل، مضيفاً "نتوقع من ألمانيا والدول الرائدة دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

كما أكد «أشكنازي» على ضرورة "العمل على وقف إطلاق النار"، مضيفاً: "نأمل أن نقود هذه العملية إلى النهاية المرجوة"