بروكسل تحذر المغرب من أن سبتة هي “حدود الاتحاد الأوروبي” وتدعوه لمنع الهجرة غير القانونية - الإيطالية نيوز

بروكسل تحذر المغرب من أن سبتة هي “حدود الاتحاد الأوروبي” وتدعوه لمنع الهجرة غير القانونية

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 مايو 2021 ـ حذرت مفوضة الداخلية في الاتحاد الأوروبي، السويدية «إيلفا يوهانسون» (Ilva Johansson)، المغرب، اليوم الثلاثاء، من أن حدوده الترابية مع سبتة هي أيضا “حدود مع الاتحاد الأوروبي”، وحثت الرباط على الامتثال لالتزاماتها بمنع مرور المهاجرين غير الشرعيين وكبح “الوصول غير المسبوق للمهاجرين المغاربة التي بدأت منذ يوم الإثنين في المدينة”.


وقالت المفوضة خلال كلمة ألقتها في جلسة للبرلمان الأوروبي أن “الحدود الإسبانية هي حدود أوروبية، والاتحاد الأوروبي يريد بناء علاقة مع المغرب على أساس الثقة والالتزامات المشتركة، والهجرة عنصر أساسي في هذا الصدد”.


وأفادت «يوهانسون» أيضا أنها على اتصال بالسلطات الإسبانية لمعرفة تطور الوضع، والذي تتابعه “باهتمام كبير” مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، الإسباني «جوسيب بورّيل» (Josep Borrell)، ومفوض الجوار، المجري «أوليفر فارهيلي» (Olivér Várhelyi).

وقالت يوهانسون، في ختام الجلسة العامة حول الوضع في سبتة، إسبانيا، التي عقدت صباح اليوم ـ  في بيان نشرته على حسابها الرسمي على تويترـ "اسمحوا لي أن اختتم حديثي بالوصول غير النظامي غير المسبوق إلى مدينة سبتة من المغرب منذ يوم أمس، والذي يستمر حتى نتحدث. إنه لأمر مقلق أن 6000 شخص على الأقل، بينهم عدد كبير منهم من الأطفال، كانوا يسبحون إلى سبتة معرّضين حياتهم للخطر. كان لابد من إنقاذ الكثير. مات شخص واحد. أهم شيء الآن هو أن المغرب مستمر في الالتزام بمنع عمليات المغادرة غير النظامية وأننا ننتظر منه يتم إرجاع النظام بشكل منظم وفعال."

وواصلت في بيانها قائلة بأن "الحدود الإسبانية حدود أوروبية." وأكدت على أن " الاتحاد الأوروبي يريد بناء علاقة مع المغرب تقوم على الثقة والالتزامات المشتركة، والهجرة عنصر أساسي في هذا الصدد".


وختمت السويدية الأوروبية بيانها قائلة: "أنا أتابع هذا عن كثب مع الممثل السامي / نائب الرئيس، وبالطبع مع السلطات الإسبانية."