مصر تخصص 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي - الإيطالية نيوز

مصر تخصص 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 مايو 2021 - أعلن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، الثلاثاء، خلال زيارته لباريس، أن مصر تخصص 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، وأن شركات مصرية ستشارك في هذا العمل.

جاء ذلك خلال مشاركته في قمة ثلاثية مع نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» والأردن الملك «عبد الله».

 صرح الرئيس الفرنسي، أمس الإثنين، بأنهم سيعملون على خارطة طريق ويفحصون التوسط في محادثات سلام طويلة الأمد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما قال «ماكرون» إنه سيجري محادثات في غضون يومين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينما سيذكر الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مبنى يضم غرف تحرير لوسائل الإعلام.

منذ 7 مايو، تشتبك القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس مع المدنيين الذين كانوا يحتجون على التهجير القسري، وخاصة من "الشيخ جراح"، شرقي القدس، والاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى. ومنذ 10 مايو، تقوم إسرائيل بقصف وتنفيذ غارات جوية على قطاع غزة. وقد أدى العدوان حتى الآن إلى مقتل 236 شخصًا وإصابة 6278، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء والإعلام الفلسطينية (وفا).

وبلغ عدد القتلى 213، بينهم 61 طفلا، و 36 امرأة، و 1442 إصابة في قطاع غزة بينما سُجّل 23 قتيلا و 3825 جريحا في الضفة الغربية. وضحية واحدة و1011 اصابة في القدس. وفي الضفة الغربية، أصيب 441 بالرصاص الحي، و 172 بالرصاص المغلف بالمطاط، من بين إصابات أخرى ناجمة عن الغاز المسيل للدموع والضرب. أما بالنسبة للفلسطينيين المعتقلين في القدس والضفة الغربية، فإن الرقم وصل إلى 850.

كما تسببت الضربات في تدمير أكثر من 200 وحدة سكنية في قطاع غزة و 31 مؤسسة تعليمية، بما في ذلك المدارس والكليات ومراكز التدريب المهني. ووفقًا للأمم المتحدة، نزح 40 ألف فلسطيني - معظمهم من الشمال إلى الجنوب - بينما فقد 2500 منازلهم.

من جهة أخرى، أعلنت "نجمة داوود الحمراء" مقتل 10 إسرائيليين منذ بدء عملية "حراس الأسوار" في 10 مايو، وإصابة 675 آخرين.

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت، عددا من الأبراج في قطاع غزة. وكان أحد هؤلاء يضم مكاتب عدد من وسائل الإعلام.

انقطع التيار الكهربائي عن معظم مناطق قطاع غزة، يوم الجمعة، بسبب العدوان الإسرائيلي الذي شنته ليس فقط من البر والجو، ولكن أيضا من البحر، حيث ضربت البوارج الإسرائيلية شواطئ شمال غزة.