(MAP): "الاتحاد الأوروبي يعكس شعورا للتسلط والغطرسة في سياسته الخارجية مع “البلدان الأجنبية" - الإيطالية نيوز

(MAP): "الاتحاد الأوروبي يعكس شعورا للتسلط والغطرسة في سياسته الخارجية مع “البلدان الأجنبية"

الإيطالية نيوز، الخميس 20 مايو 2021 -قالت وكالة الأنباء التابعة للحكومة المغربية بأن  الاتحاد الأوروبي، الذي تعد آلته الدبلوماسية باهتة التأثير على الساحة السياسية الدولية، قام بزج نفسه في الأزمة القائمة بين مدريد والرباط، ليس للتنديد باستقبال مجرم حرب على التراب الأوروبي، ولكن للدفاع عن “أوروبية” الثغريين المغربيين المحتلين سبتة ومليلية.


وفي تصريح لـمحطة إذاعية إسبانية، اتهم نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، «مارغريتيس شيناس» (Margaritis Schinas)، المغرب بـ “ابتزاز” أوروبا عن طريق الهجرة. وزعم أن “سبتة هي أوروبا، إنها حدود أوروبية، وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، بل إنها مشكلة جميع الأوروبيين”.


وترى الوكالة الإخبارية المغربية بأن انحياز الاتحاد الأوروبي لجهة واحدة على حساب أخرى مغيّبا منطق العقل هو أمر يتعلق بإثبات مخلفات الماضي الاستعماري الذي تواصل أوروبا الدفاع عنه علانية في القرن الـ 21، واعتبرت التصريح المفاجئ لـ«شيناس» يعكس شعورا مستترا بالكاد للتسلط والغطرسة الذي يظهره الاتحاد الأوروبي في سياسته الخارجية مع “البلدان الأجنبية”. كما يعكس هذا الخروج عن الصواب مدى هشاشة أوروبا وقصر نظرها، عندما يتعلق الأمر باتخاذ موقف بخصوص قضايا مهمة من قبيل الهجرة أو الأمن. بالأمس، كان ذلك مع تركيا وروسيا، واليوم، جاء الدور على المغرب ليعاني من وقع إحباطات أوروبا العديمة الكفاءة والفاقدة لمعالم الطريق.


ويظهر تصريح المسؤول الأوروبي، أيضا، كيف يمكن للاتحاد الأوروبي، المنغمس في حسابات سياسية ضيقة، أن ينسى في جزء من الثانية جهود المغرب في تدبير أزمة الهجرة بروح من المسؤولية والرصانة والوفاء اتجاه شركائه. فليس بوسع إسبانيا وأوروبا قول خلاف ذلك.


كما ألمح نائب رئيسة المفوضية الأوروبية إلى “توظيف” المغرب لملف الهجرة، ضاربا عرض الحائط بالجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها المملكة في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية. لتوضيح ذلك، قالت وكالة الأنباء المغربية (ماب)، نسي «شيناس» أن المغرب هو بلد ذو سيادة وأنه ليس دركيا لأوروبا.


وواصلت "يتجاهل «شيناس» أو يتظاهر بتجاهل معطى مفاده أن المغرب كان أول بلد في المنطقة يتبنى سياسة وطنية للهجرة ذات طابع إنساني جنبت أوروبا “عبء” التكفل بآلاف المهاجرين، لاسيما المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين يندمجون اليوم على نحو جيد ضمن النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمملكة دون أي تمييز، على غرار باقي مواطني البلد."


يذكر أن المملكة استضافت في دجنبر 2018 المؤتمر الدولي للهجرة برعاية الأمم المتحدة، والذي تم خلاله اعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية. وليس هذا المغرب والمسؤول والملتزم والمنخرط على أعلى مستوى في البحث عن حلول وتوافقات مبتكرة في التفكير والتدبير العالميين لهذه المشكلة، هو الذي “سيوظف” المهاجرين ويلقي بمواطنيه في عرض البحر بدافع نزوة أو حقد قصد استهداف بلد جار. وسيتذكر المغرب، في المقابل، أن الاتحاد الأوروبي، المداهن والجامد، لم يتمكن من التعليق على استقبال إسبانيا لمجرم حرب على أراضيها.


أما بالنسبة للمجتمع الدولي، فيحق له التساؤل عن سبب الترحيب بهذا المدان سيء السمعة، الذي صدرت في حقه مذكرة اعتقال أوروبية، والذي يُستقبل بصفته شخصية مهمة على التراب الأوروبي، بينما يتم التخلي عن آلاف اللاجئين الفارين من الفقر والمجاعة والحروب في عرض البحر ؟.

اقرأ أيضا مقال ذو صلة لـ(MAP)

بإدارة ظهرها للمغرب، إسبانيا تعزل نفسها عن محيطها الطبيعي

لقد حددت إسبانيا اختيارها. فحكومة «بيدرو سانشيز»، التي استقبلت زعيم انفصاليي “البوليساريو”، «إبراهيم غالي»، اختارت نهج موقف عدائي اتجاه المغرب، مفضلة حماية مصالح غامضة مع “البوليساريو” وسيدها الجزائري.


كما عرى إدخال زعيم انفصاليي “البوليساريو” المستشفى سرا بهوية جزائرية مزورة، الذي انكشف في وضح النهار يوم 22 أبريل المنصرم من طرف بعض وسائل الإعلام، عن المناورات التي تحاك خيوطها على أعلى مستوى بين إسبانيا والجزائر خلف ظهر المغرب، الذي أبان على الدوام عن التزام راسخ لصالح تعزيز التعاون متعدد المجالات، بما في ذلك المجالات الحساسة من قبيل محاربة الإرهاب، والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.


ولم يدخر المغرب، المتمسك بمبادئ حسن الجوار والشراكة والثقة، جهدا في الاحترام الكامل لالتزاماته بهدف بناء علاقات ثنائية مثمرة قائمة على الثقة والتفاهم المتبادل، وتنميتها والحفاظ عليها من التقلبات الظرفية.


إلا أن موقف إسبانيا، المتمثل في استضافة مجرم حرب متهم بارتكاب أعمال إرهابية وإبادة جماعية، بما في ذلك العديد من الضحايا الإسبان والمغاربة الذين لا يتوقفون عن التعبير بأعلى صوتهم عن معاناتهم، حطم هذه الثقة وقوض العلاقات الإستراتيجية مع المغرب، الحليف الوازن.


ومن خلال التآمر مع أعداء المغرب والبقاء رهينة للحسابات الانتخابوية والسياسات الشعبوية الضيقة، تخاطر إسبانيا بفقدان شريك استراتيجي في منطقة مغاربية مضطربة، الحليف الذي يلعب دورا محفزا في تنمية القارة الإفريقية والفاعل الرئيسي في بناء صرح فضاء متوسطي ينعم بالأمن والسلام.


فإسبانيا التي أصرت منذ البداية على إنكار خطئها الذي لا يغتفر متذرعة بـ “دواع إنسانية” وتجاهلت تحذيرات المغرب منذ اندلاع شرارة هذه القضية، أطهرت قلة احترام تجاه المغرب وضربت عرض الحائط بكافة الجهود المبذولة من طرف المملكة لبناء علاقة وفية بين دولتين جارتين والحفاظ عليها.


كما أن موقف الحكومة الائتلافية بقيادة بيدرو سانشيز، المنهكة أصلا بفوز ساحق للحزب الشعبي، قوة المعارضة الرئيسية، في انتخابات جهة مدريد، تعرض لانتقادات من قبل الأوساط السياسية في إسبانيا.


صحيفة “أ بي ثي” المقربة من اليمين الإسباني، تحدثت عن “أخطاء لا تغتفر” ارتكبتها الحكومة في حق المغرب “الحليف الاستراتيجي”.


وكتبت اليومية الإسبانية ضمن افتتاحيتها أن “إسبانيا ارتكبت خطأ فادحا من خلال المخاطرة بعلاقاتها مع المغرب”، عندما سمحت رئاسة الحكومة لنائب الرئيس السابق للحكومة بابلو إغليسياس بالتحدث عن سيادة الصحراء، والتملص بالتالي من دعم الولايات المتحدة للمغرب.


ولاحظت اليومية أن هذا الموقف “كشف عن أوجه الضعف في دبلوماسيتنا والسطحية التي يتعامل بها رئيس الحكومة بيدرو سانشيز مع السياسة الخارجية للبلاد”، مؤكدة أن استقبال إسبانيا لزعيم +البوليساريو+ “حتى دون إبلاغ المغرب كان خطأ جسيما آخر”.


وسجلت أنه “في الدبلوماسية، تعتبر المواقف الرسمية حاسمة مثلها مثل المصالح الخفية. ومع ذلك، لم يحسب السيد سانشيز ثمن ازدراء المغرب، الذي يجب دائما اعتباره حليفا استراتيجيا، مهما كانت خطورة التوترات”، معتبرة أنه “من العبث أن تغض الحكومة الطرف دون التوصل إلى نتائج موضوعية ودون الانكباب على الأسباب الحقيقية” التي أدت إلى هذا الوضع مع المغرب.