الولايات المتحدة الأمريكية: مقتل رجل أسود على يد الشرطة وضغوط لتوضيح حيثيات الحادث - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة الأمريكية: مقتل رجل أسود على يد الشرطة وضغوط لتوضيح حيثيات الحادث

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 أبريل 2021 ـ بعد خمسة أيام من مقتل «أندرو براون جونيور» (Andrew Brown Jr) برصاص نواب عمدة في "إليزابيث سيتي" بولاية "نورث كارولينا"، تقول أسرته إنهم لا يعرفون سوى القليل عن سبب قتله. 


«أندرو براون جونيور»،  الرجل أسود البشرة، يبلغ من العمر 42 عامًا  وأب لسبعة أطفال، أصيب برصاصة في ظهره أثناء أثناء محاولة اعتقاله في 21 أبريل.


وأكد محامو الأسرة في مقابلة مع "يوزا توداي" أن الأسرة لم تشاهد بعد الصور التي سجلتها الكاميرات المثبتة على زي رجال الشرطة لتوضيح ديناميات الحقائق، على الرغم من أنه يحق لهم اللجوء إليها بموجب قانون ولاية كارولينا الشمالية.


وقع الحادث حوالي الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم 21 أبريل، في شارع بيري (Perry Street)، بمدينة إليزابيث، قرب منزل الضحية البالغ من العمر 42 عامًا. ذهب ضباط الشرطة إلى عنوانه لتنفيذ مذكرة تفتيش واعتقال «أندرو براون جونيور». وطبقاً لشهود محليين، عندما وصل رجال الشرطة، صعد الرجل إلى السيارة وحاول الهرب، وفي تلك اللحظة، بدأ نائب شريف أو أكثر في إطلاق النار، ما أدى إلى مقتل «براون» داخل قمرة القيادة الخاصة به.


وفقًا لما أعلنه نائب عمدة مقاطعة "باسكوتانك"، «دانيال فوغ» (Daniel Fogg)، كان الرجل مجرمًا له تاريخ في مقاومة الاعتقال، وبناءً على الوثائق القضائية، كان من الممكن إدانته بارتكاب جرائم بسيطة لحيازة المخدرات. بالإضافة إلى تهم أخرى معلقة، مرة أخرى تتعلق بالمخدرات. وعلى المستوى الشخصي، فقد «براون» والدته في سن الثانية عشرة، وفقد والده لاحقًا، وبالتالي ترعرع على يد جدته وعدد قليل من عماته. كافح الرجل من أجل العثور على وظيفة مستقرة للتغلب على نفقات الأبناء السبعة ومتطلبات البيت، لكنه تمكن من إعالتهم. يحظى بوصف إيجابي من قبل الأصدقاء والعائلة، الذين ادعوا أيضًا أن «براون» لم يكن شخصًا عنيفًا، بغض النظر عن مشاكل الماضي مع القانون.


في هذا الصدد، على الفور منح رجال الشرطة السبعة الموجودين الذين كانوا  في الموقع إجازة إدارية. وفي 23 أبريل، بدأ التحقيق في القضية. في غضون ذلك، بدأت الاحتجاجات والمطالبات بمحاسبة السلطات في مدينة إليزابيث.

وقال شريف مقاطعة "باسكوتانك"، «تومي ووتين» (Tommy Wooten)، إنه سيطلب في بيان مكتوب نشره يوم السبت 24 أبريل، أنه سيطلب، اليوم الإثنين، من المحكمة نشر الصور التي سجلتها الكاميرات المثبتة على زي الضباط في أقرب وقت ممكن. في غضون ذلك، ذكر «تومي ووتين» أنه كان عليه التشاور مع مكتب مباحث الدولة للتأكد من أن الإفراج عن مقاطع الفيديو لا يضر بتحقيقاتهم، وحدد أن القاضي وحده هو من يمكنه تقرير ما إذا كان سيتم نشر الصور أم لا، وفقًا لأحكام القانون في ولاية كارولينا الشمالية.


ووقع الحادث في اليوم نفسه الذي قُتلت فيه أيضًا فتاة أمريكية سوداء البشرة، «ماكايا براينت» (Ma’Khia Bryant) البالغة من العمر 16 عامًا بالقرب من منزل العائلة الذي تعيش فيه، بعد إصابتها بأربع طلقات نارية أطلقها عليها ضابط شرطة أبيض في "كولومبوس"، بولاية "أوهايو". وفي الوقت نفسه أيضًا، في 21 أبريل، صدرت إدانة ضد الشرطي «ديريك شوفين» بقتل «جورج فلويد» خنقا.


كان هذا الأخير مواطنًا أمريكيًا من أصل أفريقي قُتل في اعتقال 25 مايو 2020 في "مينيابوليس". أوقفت الشرطة المحلية «جورج فلويد» للاشتباه في استخدامه لأوراق نقدية مزيفة. قام مقطع فيديو سجله بعض المارة بتخليد أحد رجال الشرطة الأربعة المتدخلين، «ديريك شوفين» (Derek Chauvin)، بينما كان يمسك «جورج فلويد» (George Floyd) على الأرض، ويضغط على رقبته بركبته. في الفيديو، يمكن سماع الرجل ينطق الجملة: "لا أستطيع التنفس"، لكن بعد ذلك بوقت قصير فقد الوعي. على الرغم من ذلك، استمر «شوفين» في الضغط على رقبة الرجل لأكثر من 8 دقائق، دون أن يوقفه زملاؤه. بعد ذلك، أُعلن عن وفاة فلويد في مركز مقاطعة "هينيبين" الطبي، بولاية مينّيسوتا.