المغرب يبرم اتفاقا مع كولومبيا بشأن إعفاء مواطني البلدين حاملي الجوازات العادية من التأشيرة - الإيطالية نيوز

المغرب يبرم اتفاقا مع كولومبيا بشأن إعفاء مواطني البلدين حاملي الجوازات العادية من التأشيرة

 الإيطالية نيوز، الإثنين 12 أبريل 2021 ـ وقعت المملكة المغربية وجمهورية كولومبيا، في 6 أبريل 2021، على اتفاقية تتعلق بإلغاء إجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين المغاربة الحاملين لجواز سفر عادي لدخول كولومبيا لأسباب السياحة، ولإقامات لا تتجاوز 90 يوما. الإجراء نفسه ينطبق أيضا على المواطنين الكولومبيين الدين يرغبون في زيارة المغرب.

ووفقا لما أعلنت عنه سفارة المملكة المغربية بكولومبيا والإكوادور، يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد استكمال البلدين الإجراءات الداخلية المتعلقة بذلك. وستقوم هذه السفارة، في حينه، بالإخبار عن دخول الاتفاق حيز التنفيذ رسميا عبر موقعها الإلكتروني، وعلى حسابها في "فايسبوك" و"تويتر".

وتعرف العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية كولومبيا تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة. ففي الذكرى الـ42 للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي تتوافق مع الـ6 أبريل، عقد وزيرا خارجية المغرب وكولومبيا اجتماعا افتراضيا أعلنا فيه تعزيز التعاون بالتوقيع على أربع اتفاقيات، بينها اتفاقية بشأن الإعفاء من التأشيرات، واتفاقية خدمات جوية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية ومكافحتها.


فيما يتعلق بموضوع التأشيرات، قالت وزيرة الخارجية الكولومبية، «كْلاوْديا بْلوم» (Claudia Blum): ”من خلال الإعفاء الثنائي من التأشيرة واتفاقية الخدمات الجوية التي وقعناها اليوم، فإننا نشجع السياحة والاتصالات بين الأفراد. آمل أن أرى المزيد من البعثات التجارية بين الشركات المغربية والكولومبية في المستقبل.


وأضافت أن علاقاتنا التعاونية تتيح فرصا كبيرة لكلا البلدين، وسنواصل العمل مع وكالة التعاون الخاصة بنا لضمان أن نتمكن من دفع كل من المشاريع الحالية وبرنامج التعاون لدينا إلى الأمام.

في غضون ذلك، وقع المديرون العامون لوكالات التعاون المعنية على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI) والوكالة الرئاسية للتعاون الدولي (APC - كولومبيا).


وأشاد الوزيران "بالديناميات الإيجابية والمستمرة التي تميز العلاقات بين كولومبيا والمغرب (التي تأسست قبل 42 عاما)، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، والتي تنعكس في حوار سياسي مرن وبناء. "


كما تعهد وزيرا الخارجية «كْلاوْديا بْلوم» و«ناصر بوريطة» بمواصلة ديناميكية التعاون القطاعي المفيد والمتنوع بين بوغوتا والرباط بشكل متبادل، والاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان، في مختلف القطاعات ذات الأولوية، مثل الزراعة والسياحة والحرف، الأمن والثقافة والرياضة.