وزير الخارجية الإيطالي في أبوظبي: التركيز على "إكسبو 2020" والعلاقات الثنائية بين إيطاليا والإمارات - الإيطالية نيوز

وزير الخارجية الإيطالي في أبوظبي: التركيز على "إكسبو 2020" والعلاقات الثنائية بين إيطاليا والإمارات

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 أبريل 2021 ـ يقوم وزير الخارجية الإيطالي «لويجي دي مايو» بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 25 إلى 27 أبريل، حيث سيناقش العلاقات الثنائية والمشاركة الإيطالية في معرض "إكسبو دبي".


وبحسب ما ورد في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإيطالية، التقى دي مايو في 25 أبريل بنظيره الإماراتي الشيخ «عبد الله بن زايد آل نهيان». وبهذه المناسبة، ناقش الوزيران المشاركة الإيطالية في معرض إكسبو 2020 في دبي، والذي جرى تأجيله لهذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. 


في هذا السياق، أطلق البلدان بالفعل مشروع "الابتكار إيطاليا والإمارات" الذي يهدف إلى تعميق فرص التعاون الثنائي بين إيطاليا والإمارات العربية المتحدة في 6 قطاعات مع كثافة عالية من الابتكار، بهدف تعزيز الإمكانات في هذه المجالات من خلال إشراك المراكز البحثية والجامعات والشركات والشركات الناشئة والحاضنات والجهات الممولة المعنية.

القطاعات المعنية هي: الأمن في مجال المعلوميات (رصد الأعمال الإجرامية التي يخطط لها على شبكة الإنترنت)، والفضاء، والمدن الذكية والتنقل المستدام، وما يسمى بـ"تكنولوجيا الغذاء" (يقصد به تطبيق علم الأغذية في كل ما يتعلق بالمداة الغذائية في رحلتها من المزرعة حتى المائدة بالأضافة إلى أستنباط أنواع جديدة من الأغذية المصنعة)، والاقتصاد الدائري (نظام اقتصادي يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد و يهدف إلى الحفاظ على استخدام المنتجات والمعدات والبنية التحتية لفترة أطول)، والتكنولوجيا الزراعية.


كما قام الوزير الإيطالي خلال إقامته في الإمارات العربية المتحدة بزيارة إلى "مؤسسة دبي للمستقبل" التي تستضيف برنامج "Global Start-up" الذي أطلقته "وكالة الترويج في الخارج وتدويل الشركات الإيطالية"، التي أخذت في عام 1945 اسم "ICE - المعهد الوطني للتجارة الخارجية".

Seconda giornata negli Emirati Arabi Uniti. Una missione che ha l’obiettivo di creare nuove opportunità per le nostre...

Pubblicato da Luigi Di Maio su Lunedì 26 aprile 2021

ووفقًا لتقارير وزارة الخارجية الإيطالية، فإن هذه المبادرة "فتحت بالفعل آفاقًا ملموسة وواعدة للشركات الإيطالية الناشئة" في الدولة الخليجية. وأثناء إقامته في الإمارات العربية المتحدة، يخطط «دي مايو» أيضًا للقاء الشركات الشريكة والجهات الراعية للجناح الإيطالي في المعرض والمشاركة في سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى تعزيز الثقافة الإيطالية في الخليج.


بعد ذلك، أجرى رئيس "فارنيسينا" الإيطالية لقاءً مع وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، «نورة بنت محمد الكعبي». أخيرًا، جرى التخطيط لزيارة قاعدة المنهاد في الوحدة الإيطالية في القاعدة الجوية اللوجستية الأمامية.


فيما يتعلق بالعلاقات بين روما وأبو ظبي، من المهم التأكيد على التعاون يتزايد على المستويين السياسي والاقتصادي. علاوة على ذلك، فإن القطاع الثقافي وقطاع التعاون العلمي يتطوران أيضًا، وذلك بفضل افتتاح أول معهد ثقافي إيطالي في أبو ظبي في منطقة مجلس التعاون الخليجي ووجود العديد من الباحثين الإيطاليين في الإمارات. أما من الناحية الاقتصادية، كان عام 2020 عامًا يميز التغييرات الملحوظة والمحمودة في العلاقات بين روما وأبو ظبي، إذ بلغ إجمالي التجارة التجارية 8،4 مليار يورو، مع انخفاض الصادرات الإيطالية إلى البلاد وزيادة مذهلة في الواردات.


في أثناء ذلك، كان الانكماش في الصادرات الإيطالية (%16.03-) متسقًا مع الانخفاض العالمي (%17.5-) والرقم على أي حال أفضل من ذلك الذي سجله المنافسون الإيطاليون الرئيسيون في البلاد: الهند  %40-، المملكة المتحدة %38-، الولايات المتحدة الأمريكية %27-، اليابان -24، ألمانيا %21-. وبدلاً من ذلك، سجلت كوريا وفرنسا وهولندا بيانات أفضل من البيانات الإيطالية.


تعد إيطاليا الشريك التجاري الثامن للإمارات العربية المتحدة والأولى في أوروبا. إذا أخذنا في الاعتبار الصادرات فقط، فقد انتقلت روما في عام 2020 من المركز الحادي عشر إلى المركز التاسع بين موردي الإمارات العربية المتحدة، إلى المركز الثاني بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا. جرى تحقيق هدف الحفاظ على حصة السوق الإيطالية، التي حددتها روما لنفسها في عام 2020، وجرى تحقيقه أيضا في إيطاليا ويغطي حصة سوقية تبلغ %2.68 في الإمارات العربية المتحدة. وبدلاً من ذلك، شهدت الواردات من الإمارات زيادة كبيرة في عام 2020، بما يعادل %401.6+. ساهم في هذه الزيادة زيادة مشتريات الذهب من البلاد، والتي ارتفعت من إجمالي حوالي 83 مليون في عام 2019 إلى 4.18 مليار في عام 2020. ويمثل الذهب %92 من إجمالي الواردات الإيطالية. والنتيجة الأكثر وضوحًا لهذه الديناميات اضطراب الأسعار للميزان التجاري، وهو أمر إيجابي تاريخيًا بالنسبة لروما، والذي ارتفع من 3.7+ مليار في عام 2019 إلى 680- مليونًا في عام 2020.


في الختام، الإمارات العربية المتحدة هي المورد الأول وسوق المنفذ الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهناك حوالي 600 شركة إيطالية نشطة في العديد من القطاعات في المنطقة.