وزير خارجية اليونان يدعو إلى خروج القوات المرتزقة من ليبيا ويمهّد لافتتاح قنصلية تمثل بلاده في بنغازي - الإيطالية نيوز

وزير خارجية اليونان يدعو إلى خروج القوات المرتزقة من ليبيا ويمهّد لافتتاح قنصلية تمثل بلاده في بنغازي

الإيطالية نيوز، الإثنين 12 أبريل 2021 ـ تتواصل زيارات كبار الأسماء اليونانية إلى ليبيا. أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، أمس الأحد في بيان مكتوب، أن وزير الخارجية «نيكوس ديندياس» (Nikos Dendias) سيزور مدينة بنغازي الليبية صباح اليوم الإثنين وهو ما حدث فعلا.


وشدد «ديندياس»، في مؤتمر صحفي بُعيْدَ وصوله إلى مدينة مدينة بنغازي، شرق ليبيا، على أهمية الحفاظ على وحدة البلاد واستقراره ووقف النار، داعيا إلى خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

وذكرت الوزارة أن «ديندياس» سيلتقي مع نائب رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية «حسن القطراني» وعمدة بنغازي «صقر بوجواري» ورئيس مجلس النواب الليبي «عقيلة صالح» ضمن نطاق الزيارة.

وأثناء المؤتمر الصحفي الذي جمع «ديندياس» مع  «القطراني»، شدد وزير الخارجية اليوناني على أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين


من جهته، شدد المسؤول الليبي على أهمية التعاون الاستراتيجي المشترك مع اليونان. وأكد «القطراني» أهمية توطيد العلاقات بين البلدين والتنسيق في العديد من الملفات من الهجرة غير الشرعية إلى التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.


وأوضحت وزارة الخارجية اليونانية أنه سيتم خلال المباحثات مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة، كما ستتم مناقشة القضايا المتعلقة بافتتاح القنصلية العامة اليونانية في بنغازي.


زيارة محتملة لـرئيس المجلس الرئاسي الليبي لليونان

قال مسؤول في المجلس الرئاسي الليبي، إن رئيس المجلس الرئاسي الليبي «محمد يونس المنفي»، من المنتظر أن يذهب غدا إلى أثينا باليونان. وأوضح المسؤول أن «المنفي» سيقوم بزيارة رسمية بدعوة من اليونان. وأضاف إن "رئيس المجلس الرئاسي الليبي «محمد المنفي» سيزور اليونان لأول مرة في مهمته الجديدة بدعوة رسمية".


ذهب إلى ليبيا مع رئيس وزراء إيطاليا

من ناحية أخرى، التقى رئيس الوزراء اليوناني «كرياكوس ميكوتاكيس» (Kyriakos Mītsotakīs) ورئيس الوزراء الإيطالي «ماريو دراجي» (Mario Draghi) في 6 أبريل برئيس الوزراء الليبي الجديد «عبد الحميد دبيبة» في العاصمة الليبية طرابلس.