فرنسا تشيد بجودة التعاون الأمني بين باريس والرباط، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب - الإيطالية نيوز

فرنسا تشيد بجودة التعاون الأمني بين باريس والرباط، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب

الإيطالية نيوز، الجمعة 9 أبريل 2021 ـ أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية والتعاون الدولي، أن رئيس الوزارة «جان إيف لودريان» (Jean-Yves Le Drian) تحدث يوم الخميس 8 أبريل عبر الفيديو عبر الفيديو مع نظيره المغربي «ناصر بوريطة».

وأشار الوزير الفرنسي إلى العلاقات الثنائية شديدة الكثافة بين فرنسا والمغرب والقضايا المشتركة بين البلدين، لا سيما تداعيات الأزمة الصحية والتنسيق بين باريس والرباط للتعامل معها وقضايا الهجرة. 

بالإضافة إلى ذلك، خلال المحادثة، أشاد «لودريان» بجودة التعاون الأمني ​​بين المملكة المغربية وجمهورية فرنسا والذي تراه هذه الأخيرة محكم التنظيم والتنسيق، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بالوضع في الصحراء الغربية، التي باتت جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني للمملكة المغربية، جدد الوزير الفرنسي دعم فرنسا للبحث عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأشار إلى أنه من هذا المنظور ، تعتبر فرنسا خطة الحكم الذاتي المغربية أساسًا جادًا وذي مصداقية. ودعا «لودريان» إلى الإسراع في تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة.

علاوة على ذلك، رحب «لودريان» بالديناميكية الجديدة في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وأكد مجدداً دور المغرب الاستراتيجي كشريك في الاتحاد.

وتقلبت المواضيع المتطرق لها خلال المحادثة لتشمل الصعيد الإقليمي، بالأخص الملف الليبي،  نظرا لاعتبار  ليبيا مكون فاعل ومهم في منطقة شمال إفريقيا.  في هذا الصدد، رحب «لودريان» بالتطورات السياسية الأخيرة في ليبيا، وجدد دعمه لعملية الأمم المتحدة التي ينبغي أن تؤدي إلى تنظيم انتخابات 24 ديسمبر 2021، وعلى الصعيد الأمني، دعا إلى انسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الاجانب. وبشأن منطقة الساحل، رحب الوزير بمشاركة رئيس الوزراء المغربي، «سعد الدين العثماني»، في مؤتمر رؤساء دول مجموعة الساحل الخمس وقمة نجامينا، وكذلك مشاركة «ناصر بوريطة»، في المؤتمر الوزاري، مؤتمر التحالف من أجل الساحل. وأشار إلى المبادرات التي اتخذتها فرنسا في هذا السياق.