"حرب الخرائط"..الجزائر تنسحب من اجتماع شمل خريطة المغرب متضمنة الصحراء - الإيطالية نيوز

"حرب الخرائط"..الجزائر تنسحب من اجتماع شمل خريطة المغرب متضمنة الصحراء

الإيطالية نيوز، الأحد 11 أبريل 2021 ـ شنت الحكومة الجزائرية رسميا الحرب على خرائط المغرب التي تشمل الصحراء. انسحب وفد جزائري الثلاثاء 6 أبريل من لقاء افتراضي نُظّم في الرباط لمديري الجمارك لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.


واحتج المدير العام للجمارك الجزائرية على وجود خرائط كاملة للمملكة في الغرفة المضيفة للاجتماع، مطالبا سحبها على الفور. من الواضح أن غضبه لم يُؤخَذ بعين الاعتبار من قبل المشاركين الأخرين. لذلك قرر إغلاق باب الاجتماع، حسب ما أوردته قناة "الشروق".


ويشكل هذا القرار أول تنفيذ للأمر الذي أصدره وزير الخارجية «صبري بوقادوم» في نهاية شهر فبراير لزميله المكلف بالتعليم.


وفي مذكرة مؤرخة 28 فبراير كشفت عنها صحيفة الشروق اليومية، طالب «بوقادوم» منافسة طلاب الجامعات الجزائرية لمعارضة "استراتيجية يسميها البعض "دبلوماسية الخرائط" تخدم نشر خرائط المملكة المغربية متضمنة الصحراء الغربية". وتحقيقا لهذه الغاية، أوضح المصدر نفسه أن "الحكومة الجزائرية وضعت خطة لمحاربة الدعاية المغربية لإضفاء الشرعية على احتلالها للصحراء الغربية".


في هذا الصدد، كان وزير الخارجية المغربي، «ناصر برويطة»، قد دعا، في موتمر صحفي مع نظيرته السينغالية  «عيساتة تل السال»، عند حفل افتتاح قنصلية السنغال في مدينة الداخلة يوم الإثنين 5 أبريل، الجزائر إلى "دعم دورها كطرف رئيسي في نزاع الصحراء الغربية والدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب"، مشيرا إلى أن "الطرفين الحقيقيين المشاركين في مسألة الصحراء الغربية" هما المغرب والجزائر".