رئاسة الوزراء الإيطالية: "«دْراغي» يزور ليبيا يوم 6 أبريل لمناقشة عدة ملفات مهمة بين البلدين" - الإيطالية نيوز

رئاسة الوزراء الإيطالية: "«دْراغي» يزور ليبيا يوم 6 أبريل لمناقشة عدة ملفات مهمة بين البلدين"

الإيطالية نيوز، السبت 3 أبريل 2021 - يزور رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دْراغي (Mario Draghi)، الثلاثاء 6 أبريل، العاصمة الليبية طرابلس، وذلك في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ توليه مهام منصبه.


وتتضمن الزيارة عدة ملفات منها مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهدئة الأوضاع في البلاد و إمدادات الغاز عبر خط أنابيب "غْرين ستريم" (Greenstream)، وهو مشروع خط أنابيب تحت سطح البحر للغاز الطبيعي جرى إنشاؤه في سنة 2003 ويبلغ طوله 520 كيلومتر، يربط ليبيا بإيطاليا،  فضلاً عن إعادة إعمار البنى التحتية الليبية، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.
يأتي هذا فيما تنطبق أقصى درجات السرية على المشروعات التي ينبغي الإعلان عنها و أي اتفاقيات من الممكن توقيعها.

كانت وكالة "نوفا" قالت إن الدبلوماسية الاقتصادية الإيطالية تعمل على عدة ملفات منها اتفاقية بين إيطاليا وليبيا لانتقال الطاقة، وذلك بعد أيام من الزيارة التي يجريها دراجي إلى ليبيا.

وقالت مصادر ليبية للوكالة إن الاتصالات جارية الآن من أجل التوقيع على اتفاقية لتطوير شراكة قوية في قطاع انتقال الطاقة.

وأضافت المصادر أن الأمر يتعلق باتفاقية جديدة طويلة الأجل قد تشمل بناء محطات من مصادر الطاقة المتجددة في "فزان"، المنطقة الشاسعة من جنوب غرب ليبيا الغنية بالموارد الطبيعية.

ويمكن أن تلعب شركة "إيني" (Eni) الإيطالية المنتج الرائد للغاز في ليبيا والمورد الرئيسي للغاز إلى السوق المحلية دورًا كبيراً في هذا الصدد بحصة تبلغ نحو 80 في المائة.

كما تساعد إيطاليا ليبيا في إعادة بناء مطار طرابلس الدولي الذي دمرته حربان وذلك بهدف استئناف الروابط الجوية مع بقية العالم.

ويمكن للرحلات المجدولة حاليا في ليبيا الطيران بالحد الأقصى إلى تركيا وتونس ومصر والأردن والسودان عبر مطاري معيتيقة شرقي طرابلس وبنينا في مدينة بنغازي.

فيما أجرت شركة "إيناف" الإيطالية لخدمات الطيران المدني تعاون منذ فترة طويلة مع السلطات الليبية للسماح بتوفير خدمات الملاحة الجوية من أجل ضمان التشغيل الكامل.

وتتكفل الشركة أيضًا بتدريب مراقبي الحركة الجوية الليبيين، فيما لا يزال المجال الجوي الليبي مغلقًا.

ويمكن أن يساعد تنصيب سلطة تنفيذية موحدة جديدة في طرابلس في حلحلة هذا الوضع، فيما تدفع الحكومة الجديدة لاستعادة الروابط مع بقية العالم، و يمكن لإيطاليا تقديم مساعدة ملموسة في هذا السياق.