صحيفة إسبانية: "المغرب يستخدم طائرات"دْروني" للهجوم والتجسس أكثر حداثة من تلك الموجودة في إسبانيا" - الإيطالية نيوز

صحيفة إسبانية: "المغرب يستخدم طائرات"دْروني" للهجوم والتجسس أكثر حداثة من تلك الموجودة في إسبانيا"

الإيطالية نيوز، الخميس 29 أبريل 2021 ـ أصبحت الطائرات بدون طيار أفضل الحلفاء للبعض وأسوأ كابوس للآخرين في النزاعات الدولية المختلفة مثل تلك التي تحدث في المناطق التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو على طول الجدار الحدودي الجنوب الغربي للمغرب والجزائر. هناك، يستخدم الجيش المغربي هذه الطائرات بدون طيار في أعمال التجسس تحت العين الساهرة للاستخبارات من دول مثل إسبانيا.


ووفقا لما روته صحيفة "إل_إسبانيول"، فإن المغرب يتوفر على أسطول جيد من الطائرات بدون طيار من وجهة نظر تكنولوجية. ويتكون هذا النوع من الطائرات، الموزع على جميع القواعد العسكرية المختلفة للبلاد، من نماذج متطورة للغاية من المصانع الإسرائيلية الأكثر تقدمًا ومحملة بجميع أنواع أجهزة الاستشعار.


ورجوعا بعض الوقت الى الوراء، نجد أن القوات المسلحة الملكية المغربية قد استخدمت هذا النوع من الطائرات المسيّرة  عن بعد في هجوم صامت أدى إلى تصفية «الداه البندري»، قائد الحرس الوطني بجبهة البوليساريو، بعد أن جرى التعرف عليه بواسطة طائرة مسيّرة ذكية في مارس الماضي. ما سبب إيضا الى توتر إضافي وتصعيد على الجبهة الحدودية، بعد أن اتهمت البوليساريو الرباط باستخدام هذه الطائرات ضد قادة جيشها.