مصر، انحصار ناقلة الشحن "إيفر غيفن" في قناة السويس يكلّف يوميا 9،6 مليار دولار - الإيطالية نيوز

مصر، انحصار ناقلة الشحن "إيفر غيفن" في قناة السويس يكلّف يوميا 9،6 مليار دولار

الإيطالية نيوز، الجمعة 26 مارس2021 - الملاحة في قناة السويس "معلقة مؤقتاً" حتى تعود سفينة الشحن "إيفر غيفين" إلى الإبحار من جديد. وكانت السفينة التي تقطعت بها السبل تحمل بضائع بين آسيا وأوروبا، متّجهة إلى روتردام (هولندا). بُنيت في عام 2018، وهي من بين أكبر سفن الشحن في العالم ويمكن أن تحمل حوالي 20.000 حاوية في وقت واحد.


الانحصار يكلّف 9.6 مليار دولار في اليوم 

يكتب موقع وكالة "بلومبيرج" على الإنترنت أن تقدير يشير إلى قيمة خسائر حركة المرور البحري الموقوفة مرغَمَة في قناة السويس تقدَّر ب 9.6 مليار دولار في اليوم. وتعترف البيانات التي تستخدمها Lloyd's List، موقع صحيفة دولية متخصصة في أخبار الملاحة، بأن هذه "حسابات تقريبية الى حدّ كبير". ويجمع الرقم بين قيمة حركة المرور المتجهة إلى البحر الأبيض المتوسط ​​(5.1 مليار دولار يوميًا) والموجَّهة إلى آسيا (4.5 مليار دولار).


اعتذار من صاحب السفينة

اعتذرت الشركة اليابانية المالكة لسفينة الحاويات العملاقة العالقة لمدة يومين عبر قناة السويس عن الإزعاج الذي تسببه للشحن البحري حول العالم. و«قال شوي كيسن كيشا» (Shoei Kisen Kaisha) إنه يبذل قصارى جهده لحل هذا الموقف المحرج، لكن انتشال الناقلة  "إيفر غيفن" من هذا الفخ الذي علقت ثبت أنه صعب للغاية. علقت سفينة نقل الشحن التجارية، التي يبلغ طولها 400 متر وحمولتها 200 ألف طن، بشكل جانبي في قناة السويس بسبب عاصفة رملية مع رياح شديدة.


في الوقت الحالي، هناك 150 سفينة تنتظر المرور عبر القناة التي تربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الأحمر والتي تمر عبرها %12 من التجارة العالمية.


الآن، الطريق البديل، مع الطواف حول رأس الرجاء الصالح، يوجد في أقصى جنوب إفريقيا، تمتد الرحلة لمدة أسبوعين. أما بشأن الناقلة العالقة، قد يستغرق الأمر أسابيع لتحريرها، وقد دخلت بالفعل في اليوم الثالث من جهود إعادة تعويمها. في أثناء ذلك، تتزايد المخاوف من أن العملية قد تستمر لأسابيع، إذا كان من الضروري إزالة الشحنة لتحرير السفينة.


 في هذا الصدد، أعلنت هيئة قناة السويس الوقف المؤقت لحركة المرور في القناة حيث تعمل ثماني قاطرات على تحريرها.


قال «بيتر بيردوفسكي» (Peter Berdowski)، رئيس شركة Boskalis للتجريف، التي أرسلت فريقًا إلى الموقع، إن البيانات تشير إلى أنه "ليس من الممكن حقًا تحريرها" وأنه قد يلزم تفريغها. وقال بيردوفسكي للتلفزيون الهولندي "لا يمكننا استبعاد أن الأمر يستغرق أسابيع"، موضحا أن كلا من مؤخرة السفينة وقوسها مرفوعان فوق سطح الماء. وأضاف "إنه يشبه حوتًا ضخمًا على الشاطئ، إنه وزن ضخم على الرمال. قد نضطر إلى العمل بمجموعة من الأدوات، وإزالة الحاويات والنفط والماء من السفينة، والقاطرات الجرّارة وجرف الرمال".