وزير الدفاع الإيطالي يقوم بزيارة لمنطقة الإفريقي، حيث تمتلك إيطاليا قاعدة عسكرية - الإيطالية نيوز

وزير الدفاع الإيطالي يقوم بزيارة لمنطقة الإفريقي، حيث تمتلك إيطاليا قاعدة عسكرية

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 23 مارس 2021 -  التقى وزير الدفاع الإيطالي، «لورينسو غويريني» (Lorenzo Guerini)، بالعسكريين الوطنيين العاملين في جيبوتي يوم أمس الإثنينوصل الوزير الإيطالي إلى مقديشو ، عاصمة الصومال، اليوم الثلاثاء.


جيبوتي دولة صغيرة تقع في القرن الأفريقي، حيث تمتلك إيطاليا قاعدة عسكرية. خلال زيارته، استقبل غويريني الأفراد العسكريين المشاركين في "قاعدة الدعم العسكري الإيطالية" (BMIS)، في بعثة "التدريب الثنائي لقوات الشرطة الصومالية وجيبوتي" (MIADIT)، وزار قوات الشرطة المشاركة في "عملية أتالانتا لمكافحة القرصنة".


وقال «غويريني» في تغريدة: "هنا في جيبوتي، يقوم جنودنا بعمل أساسي ومهني من أجل استقرار منطقة استراتيجية لأمن أوروبا". تقع "قاعدة الدعم العسكري الإيطالي" في منطقة تمثل مفترق طرق استراتيجيًا لخطوط الاتصال البحرية التي تمر من البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس إلى الخليج العربي. كما يوفر الدعم اللوجستي للموارد الوطنية العابرة في الإقليم ولأولئك الذين يشاركون في عمليات في المنطقة الصومالية.

وُلدت "قاعدة الدعم العسكري الإيطالي" على أساس اتفاقية التعاون الثنائي بين إيطاليا وجمهورية جيبوتي، من أجل دعم الاحتياجات العملياتية في القرن الأفريقي، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة مكافحة القرصنة التي تقوم بها الوحدات البحرية الملتزمة في المنطقة وبالقيام بأنشطة الدعم للبلدان المجاورة. منذ ديسمبر 2012، "قدمت القاعدة الإيطالية" الدعم اللوجستي للعمليات العسكرية الوطنية في منطقة القرن الأفريقي وخليج عدن وحوض الصومال والمحيط الهندي، وكذلك للأفراد الإيطاليين العابرين في جمهورية جيبوتي أو يعملون في الصومال.


وصل الوزير «لورينسو غويريني» إلى مقديشو، أمس الإثنين 22 مارس،  لمواصلة رحلته عبر القرن الأفريقي. على مدار العشرين عامًا الماضية، لم تفشل إيطاليا أبدًا في تقديم دعمها، والذي يهدف بشكل أساسي إلى استعادة السلام والأمن في الصومال، فضلاً عن إنشاء مؤسسات مركزية قوية وأجهزة حكومية محلية شرعية. كما جرى التأكيد على الالتزام الإيطالي في الصومال خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية آنذاك، «جوليو تيرتسي» (Giulio Terzi)، إلى مقديشو في 23 أكتوبر 2012، عندما جرى تلخيص مجالات التعاون الثنائي التي ستستمر في توجيه العمل الدبلوماسي الإيطالي في الصومال، اليوم في 3 ركائز أساسية لنمو وتطوير علاقات التعاون السياسي والدبلوماسي والاقتصادي.


وقال وزير الدفاع الإيطالي في تدوينة أخرى: "إن جيبوتي تقوم بدور أساسي في استقرار منطقة القرن الأفريقي. وهي مشجع للحوار والتعاون بين الدول. أوجه إلى رئيسها إسماعيل أوغيله ونظيري حسن عمر محمد التقدير حتى بشأن الجهد الكبير الذي يقومان به ضد الإرهاب الدولي".

الركيزة الأولى هي التعاون في قطاع الأمن

تشارك إيطاليا بشكل ثنائي مع الصومال وداخل المنظمات الإقليمية والدولية الرئيسية، مثل "الاتحاد الأفريقي" (AU) و"الهيئة الحكومية الدولية للتنمية" (IGAD)، و"الاتحاد الأوروبي" (EU) و"الأمم المتحدة" (UN)، في محاربة الإرهاب الجهادي الدولي والأنشطة الإجرامية العابرة للحدود، مثل القرصنة والهجرة غير الشرعية. كما ينعكس الالتزام الإيطالي في قطاع الأمن بالصومال في دعم قوات "بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال" (AMISOM) المنخرطة في استقرار البلاد، ودعم إعادة بناء الجيش الوطني وقوة الشرطة الصومالية.


الركيزة الثانية تتعلق بالتعاون الإنمائي، حيث تساهم إيطاليا من خلال سلسلة من التدخلات الإنسانية. يؤثر التزام روما على قطاعات مختلفة، مثل خلق فرص العمل، والأمن الغذائي، وإعادة بناء المباني العامة، وإزالة الألغام، والرعاية الصحية، إلخ. كما جرى وضع برنامج طوارئ لدعم مجتمعات النازحين والفئات الضعيفة، مثل النساء والأطفال.


الركيزة الثالثة تتعلق بعملية بناء الدولة. تواصل إيطاليا العمل على إعادة بناء الدولة الصومالية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، مثل العدالة والتعاون الاقتصادي والإصلاح الدستوري.


تشهد الصومال صراعًا مستمرًا، بدأ في عام 1991 مع الثورة ضد نظام «سياد بري» (Siad Barre)، الذي يتولى السلطة منذ عام 1969. تم تشكيل حكومة فيدرالية في أغسطس 2012 بعد عملية انتقال سياسي حساسة بدأت في عام 2004 في نيروبي. ومع ذلك، بدأت مرحلة جديدة من الصراع في عام 2006. نفذت بعض المنظمات الإسلامية والجماعة المعروفة باسم حركة الشباب، التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، هجمات لزعزعة استقرار الحكومة المركزية.