إيطاليا، «دي مايو» يجتمع نظيره التونسي لبحث تطوير العلاقات الثنائية وحسم ملف المهاجرين غير النظاميين - الإيطالية نيوز

إيطاليا، «دي مايو» يجتمع نظيره التونسي لبحث تطوير العلاقات الثنائية وحسم ملف المهاجرين غير النظاميين

الإيطالية نيوز، الجمعة 26 مارس 2021 - يقوم  وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، «عثمان الجرندي»، بزيارة لإيطاليا تستغرق يومان (26 و27 مارس) في زيارة رسمية يبحث خلالها تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة ملف المهاجرين غير النظاميين العالقين في التراب الوطني الإيطالي.

يؤدي السيّد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، زيارة عمل إلى روما يومي 26 و27 مارس...

Pubblicato da ‎وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج‎ su Giovedì 25 marzo 2021

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، بأن الوزير، «لويدجي دي مايو» (Luigi Di Maio)، استقبل نظيره التونسي «عثمان الجرندي»، اليوم الجمعة، في قاعة الاجتماعات بـ"فارنيسينا".


وأكد الوزير خلال الاجتماع على عزمه العمل من أجل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع تونس، الشريك الاستراتيجي لإيطاليا في المنطقة.


وشدد الوزير «دي مايو» على أن استقرار تونس ضروري لتحقيق التوازن في المنطقة الأورومتوسطية بأكملها، وأكد دعم إيطاليا الكامل لعملية الإصلاح التي ستجريها السلطات التونسية والتي ستكون قادرة، بدعم من المجتمع الدولي لضمان أفق الاستقرار والازدهار للبلاد.


وتأكيدًا على الاهتمام الخاص الذي توليه إيطاليا لهذا البلد الواقع في شمال إفريقيا، دعا الوزير دي مايو الوزير عثمان الجرندي للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي سيعقد في "ماتيرا" في 29 يونيو.


كما ثمّن الوزير «دي مايو» التزام إيطاليا في أوروبا في سياق النهج الجديد للاتحاد الأوروبي اتجاه الجوار الجنوبي، مشيرًا بشكل خاص إلى أهمية الخطة بالنسبة للاقتصاد والاستثمارات.


وجدد رئيس فارنيسينا التأكيد على أهمية التعاون الثنائي في إدارة تدفقات الهجرة، معربا عن تقديره لجهود السلطات التونسية في مكافحة الهجرة غير النظامية وللتطورات الإيجابية المتمثلة في الموافقة على قبول المهاجرين المرحَلين الذين وصلوا إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية، والتي من الضروري أن تقوم بها إيطاليا لضمان سلامة اقتصادها ومجتمعها و تواصل تونس العمل من أجل لتسهيل  عمليات الترحيل وجعلها تحدث بكل مرونة وسرعة.


كما استعرض الوزيران بعض المحاور الرئيسية ذات الاهتمام الإقليمي، بدءاً بليبيا وعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.


من جانبه، أعرب «عثمان الجرندي» عن حرص تونس وعزمها على مواصلة العمل من أجل مزيد تعزيز التعاون المثمر بين البلدين وتطوير علاقات الشراكة الاقتصادية القائمة ودفع الاستثمارات الإيطالية بتونس وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي.

🇮🇹🇹🇳 في إطار زيارة العمل التي يؤديها إلى إيطاليا، عقد السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين...

Pubblicato da ‎وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج‎ su Venerdì 26 marzo 2021
وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أسابيع من لقاء عُقد في 4 مارس بين السفير الإيطالي لدى تونس، «لورينسو فَنارا» (Lorenzo Fanara)، ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار التونسي علي كولي. وبحسب التمثيل الدبلوماسي الإيطالي في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، فقد مثل الاجتماع فرصة "لتقييم برامج وأهداف التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف". وجرى التأكيد خلال المقابلة على "الدعم الكامل للاستثمارات الإيطالية في تونس".