فيروس كورونا: على غرار ألمانيا وفرنسا، أيطاليا تنمع التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" في جميع التراب الوطني - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا: على غرار ألمانيا وفرنسا، أيطاليا تنمع التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" في جميع التراب الوطني

 

الايطالية نيوز، الثلاثاء 16 مارس 2021 - أخدت إيطاليا، رسميا، وعلى غرار ألمانيا وفرنسا، قرار منع تطعيم المواطنين بلقاح "أسترازينيكا" كأجراء وقائي، بالأخص بعد الشكوك في تسببه في وفاة جنديين ومدرّس وظهور مضاعفاته على الكثير من المواطنين الذين تلقوه. 

وانتشرت زوبعة من الأخبار المتناقضة في يوم ترى فيه شركة "أسترازينيكا" الأنجلو سويدية نفسها وسط عاصفة من الانتقادات والغضب.

قررت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) تمديد الحظر المفروض على استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كوفيد-19 "في جميع أنحاء البلاد"، "كإجراء وقائي ومؤقت، في انتظار تصريحات "الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)، التابعة للإتحاد الأوروبي.


هذا القرار، كما توضح وكالة الأدوية الإيطالية، "جرى اتخاذه تماشيًا مع إجراءات مماثلة اتخذتها دول أوروبية أخرى.

 وتوضح الوكالة الإيطالية للأدوية أنها تجري حاليا المزيد من التحقيقات بشأن هذا الموضوع، وأن  قرار المنع  اتُّخذ بالتنسيق مع الوكالة الأوروبيةللأدوية والدول الأوروبية الأخرى، والتي ستقيّم معها جميع الأحداث التي جرى الإبلاغ عنها بعد التطعيم".

 أخيرًا، أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية عن أنها "ستكشف على الفور عن أي معلومات إضافية قد تصبح متاحة، بما في ذلك طرق أخرى لإكمال دورة التطعيم لأولئك الذين تلقوا بالفعل الجرعة الأولى".


 في هذا السياق، قبل ذلك بدقائق قليلة، وردت أنباء عن تعليق التطعيمات بلقاح "أسترازينيكا" في ألمانيا. القرار نفسه أخذته الحكومة الفرنسية وعلقت استخذام اللقاح نفسه  حتى يوم غد في انتظار قرارات الوكالة الأوروبية للأدوية التي عقدت قمة استثنائية يوم الخميس.


في هذا الصدد دائما، تحدث رئيس الوزراء البريطاني جونسون عن سلامة اللقاح "أسنرازينيكا"، وهو منتج أنجلو سويدي.

ويقول الوزير البريطاني للسكان: "سلطة العقارات لدينا هي الأكثر صرامة في العالم. الحقيقة هي أن العديد من البلدان تتجه إلى أماكن أخرى، ألمانيا، في هذه الساعات فقط أعلنت أنها وقعت اتفاقية مع شركة Johnson & Johnson لإنتاج لقاحها المضاد لـكوفيد مع المختبر الألماني IDT Biologika.

واليوم، سيتم إنتاج الأخبار التي تفيد بأن Sputnik V الذي جرى تطويره في موسكو سيستخدم في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا.


سارعت بروكسل، التي اعترفت بارتكاب أخطاء في استراتيجية اللقاح، من بين أمور أخرى، إلى الإشارة إلى أن الاتحاد لم يجر اتصالات مع روسيا.

يتحرك الجميع بمفردهم الآن، والشعور هو أن المخاطر كبيرة لدرجة أنهم يدفعون الحكومات للتحرك بشكل مستقل ومباشر مع شركات الأدوية، والتي يبدو أنها بدأت حربًا تجارية غير مسبوقة.