إسبانيا، اعتقال فايسبوكي في جزر البليار جراء وضع علم "داعش" على ملفه الشخصي - الإيطالية نيوز

إسبانيا، اعتقال فايسبوكي في جزر البليار جراء وضع علم "داعش" على ملفه الشخصي

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 16 مارس 2021 - ألقي القبض على رجل في بلدة "إنكا" (Inca)، الواقعة في جزر البليار الإسبانية، بتهمة ارتكاب جريمة تمجيد الإرهاب بعد وضع علم داعش كصورة لملفه الشخصي على شبكة اجتماعية على الإنترنت.


  وكانت الشرطة الوطنية قد رصدت الصورة وفتحت تحقيقا للاشتباه في أنها متطرفة جهادية. ونفى المتهم، وهو مواطن إسباني، أي صلات له بجماعات متطرفة وقال إنه لا يعرف حتى ما هي اللافتة.


وقام المحققون بتفتيش منزله دون العثور على أي دليل تم الإفراج عن المدعى عليه. ستُحال القضية إلى المحكمة الوطنية لتقرير ما إذا كان ينبغي الشروع في إجراءات جنائية أو أرشفة القضية.


كما أوضحت مصادر قريبة من التحقيق لـ"دياريو دي مايوركا"، جرى إبلاغ متخصصين في مكافحة الإرهاب قبل بضعة أسابيع أن مستخدمًا لشبكة اجتماعية على الإنترنت كان لديه كصورة ملف شخصي علم تنظيم "داعش"، وهي جماعة إرهابية مسؤولة عن مئات الهجمات حول العالم.


بدأت الشرطة الوطنية تحقيقا وحددت الملف الشخصي المعني. تحقق الأمنيون المختصون من أن المستخدم لم ينشر دعاية جهادية خارج العلم ولا يبدو أن لديه أي جهات اتصال مشبوهة. بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بتحليل اتصالات الكمبيوتر الخاصة بالفرد ووضعوه في الإنكا.


وفي صباح الأربعاء الماضي، ألقي القبض على المشتبه به باعتباره المتهم بارتكاب جريمة تمجيد الإرهاب، تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات. نُقل المتهم إلى مركز للشرطة في "بالما". هناك حدث استجوابه حول صلاته المزعومة بالتطرف.