"جامعة ليدز": تناول شريحتين من لحم الخنزير المقدد يوميا يسبب الخرف ويعرض الصحة للخطر - الإيطالية نيوز

"جامعة ليدز": تناول شريحتين من لحم الخنزير المقدد يوميا يسبب الخرف ويعرض الصحة للخطر

عبد الرحمن السليطي (برغمو، إيطاليا)

الايطالية نيوز، الخميس 25 مارس 2021 -  حذّر فريق تابع لجامعة ليدز من تأثيرات بعض المأكولات على صحة الإنسان، فالطعام، كما هو معروف، بصرف النظر عن أهميته، يمكن أن يكون له آثار جانبية غير مرغوب فيها. على وجه الخصوص،  وفقًا لجامعة ليدز، تناول شريحتين من "لحم الخنزير المقدد" يوميًا يؤدي  إلى الإصابة بالخَرَف.


البحث، الذي نشرته "داغوسبيا" (Dagospia)، شمل 50000 شخص في المملكة المتحدة، وخلص إلى أن متوسط الاستهلاك اليومي ينحصر في 25 غراما من اللحوم المصنعة (كمية تساوي شريحتين من لحم الخنزير المقدد) يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة %44. هذا، لا يستثني اللحوم الأخرى عند استهلاكها بكثرة.


تتعلق المنتجات الأكثر ضررًا بالصحة (وليس فقط الصحة العقلية)، حسب جامعة ليدز، بالمنتجات المصنعة مثل النقانق واللحوم المعلبة والنقانق.


في الوقت نفسه، تشير الدراسة إلى أن تناول 50 جرامًا من لحم البقر أو لحم العجل يوميًا يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالخرف بنسبة %19.


وأثبتت دراسات سابقة وجود صلة بين اللحوم وخرف الشيخوخة، ولكن حتى الآن، النوع المحدد من اللحوم الأكثر مسؤولية عن الإضرار بالصحة هي لحوم الخنازير، لكثرة توفرها على الدهون غير القابلة للتحلل في وقت وجيز بالمقارنة مع اللحوم الأخرى.


تحتوي قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة على معلومات وراثية مفصلة عن 493.888 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا. من بينها، اكتشف الباحثون تطور الخرف الذي أصاب حوالي 3000 شخص على مدى 8 سنوات. كان معظم الأشخاص المعنيين من كبار السن، وغير مستقرين اقتصاديًا وأقل تعليماً، وقبل كل شيء لم يمارسوا أسلوب حياة صحي بشكل خاص.