الوكالة الإيطالية للعقار الحكومية توقف التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" بسبب وفيات مشبوهة - الإيطالية نيوز

الوكالة الإيطالية للعقار الحكومية توقف التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" بسبب وفيات مشبوهة

الإيطالية نيوز، الخميس 11 مارس 2021 ـ سحبت شرطة كارابينيري، قسم حماية الصحة (NAS) جرعات اللقاح "أسترازينيكا" (AstraZeneca)، التي تندرج ضمن الشحنة رقم ABV2856 بناء على قرار صادر من الوكالة الإيطالية للعقار "أَيْفا" (Aifa) يمنع تلقيح المواطنين باللقاح القادم إلى إيطاليا في الشحنة المذكورة. لماذا؟ للإشتباه في أن هذا اللقاح قد يكون سببا في وفيات حدوث، ولأن بعض التقارير في أوروبا التي تحدثت عن مضاعفات اللقاح التابع للشركة البريطانية سويدية، يقع مقرها الرئيسي في كامبريدج (إنجلترا).

تحتوي كل دفعة من لقاح إسترازينيكا على حوالي 500 ألف جرعة.

وقالت "أَيْفا" في بيان:"بعد الإبلاغ عن بعض الأحداث الضائرة الخطيرة ، بالتزامن مع إعطاء الجرعات الخاصة بالدفعة ABV2856 من لقاح أسترازينيكا المضاد لـ كوفيدـ19، قررت "أَيْفا" كإجراء احترازي إصدار حظر على استخدام هذه الدفعة في جميع أنحاء التراب الوطني. وتحتفظ بالحق في اتخاذ مزيد من الإجراءات، عند الضرورة، بالتنسيق الوثيق مع وكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

وأوضح مدير الوقاية بوزارة الصحة «دْجانّي ريتزا» (Gianni Rezza) لـ Tg1: "سترسل وزارة الصحة مفتشين على الفور للتحقق من الإجراءات".
وأضاف «ريتزا»: "سيقوم المعهد العالي للصحة على الفور بإجراء جميع الفحوصات اللازمة وجميع التحليلات اللازمة لتحديد جودة القوارير التي تنتمي إلى هذه المجموعة. ومع ذلك، سيستغرق الأمر بضعة أيام ، حوالي أسبوع".

عن هذا الموضوع، قالت مصادر من مقر رئاسة الوزراء بأن رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، «ماريو دراغي» (Mario Draghi)  أجرى محادثة هاتفية مع رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der leyen)، من خلالها تبين أنه لا يوجد دليل على وجود صلة بين حالات الجلطة المسجلة في أوروبا وإعطاء لقاح "أسترازينيكا".

جرى تسجيل حالة مشتبه بها في صقلية، توفي جندي يخدم في "أوغوستا" (سيراكوزا)، «ستيفانو باتيرنو»، 43 عاما، بسبب سكتة قلبية في منزله، بعد أن تلقى، في اليوم السابق،  الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا من الدفعة نفسها التي ذكرناها والتي أشارت إليها الوكالة الإيطالية للعقار.

كما وقعت حالة وفاة ثانية في مدينة "تْراباني"، يتعلق الأمر هنا أيضا بجندي توفي بسكتة قلبية بعد 48 ساعة من تلقي جرعة من اللقاح. وقال «ماوريتسيو أنيلو»، القائم بأعمال المدعي العام في تراباني، لوكالة "أنسا": "في الوقت الحالي لا يوجد دليل يمكن من خلاله الاستدلال على أن النوبة القلبية كانت ناجمة عن اللقاح أو حتى تخمينه، ولكن هناك تحقيقات جارية".

هناك 173 مريضًا تم إعطاؤهم لقاحًا ينتمون إلى الدفعة المحظورة والذين سيخضعون لمتابعة من قبل السلطات الصحية.