السعودية: الحوثيون يضربون مصنعا للنفط في الرياض - الإيطالية نيوز

السعودية: الحوثيون يضربون مصنعا للنفط في الرياض

 الإيطالية نيوز، الجمعة 19 مارس 2021  - ضرب هجوم صاروخي منشأة نفطية في العاصمة السعودية الرياض فجر اليوم الجمعة، ما تسبب في اندلاع حريق كبير. وأعلنت مليشيات الحوثي الشيعية المتمردة مسؤوليتها عن الهجوم.


نُشر الخبر في البداية من قبل مصادر من وزارة الطاقة السعودية ، والتي تفيد بأن الهجوم الذي نفذته طائرات مسيرة تسبب في اندلاع حريق كبير في المصنع، دون وقوع ضحايا أو أضرار مادية. في الوقت نفسه، لم تخضع إمدادات النفط لتغييرات. وعلى أية حال، فإن الوزارة نفسها، في إدانتها للحادث، ناشدت المجتمع الدولي معارضة هذا النوع من العدوان "الإرهابي والتخريبي"، وكذلك ضد من يقوم به أو يدعمه.


وكان المتحدث باسم المتمردين الحوثيين العميد «يحيى سريع»، أفاد بأن مجموعتهم قصفت مصنع نفط تابع لشركة "أرامكو" السعودية في الرياض، حيث وقع إطلاق 6 طائرات مسيرة متفجرة. حدث ضرب الأهداف، كما حُدّدت تماما، "بدقة كبيرة"، ولكن لم يُقدَّم مزيد من التفاصيل. وبحسب الناطق فإن عمليات الجماعة الشيعية ضد المملكة ستتواصل، بل وستتكثف بالفعل إذا استمرت القوات السعودية في قصف الأراضي اليمنية. وفي هذا الصدد قال «سريع» إن الأهداف السعودية "العسكرية والحيوية" أصبحت "هدفا مشروعا" ويمكن ضربها في أي وقت.


ولم تدل "أرامكو" السعودية بأي تعليقات حتى الآن، ولا يتضح أي منشأة تأثرت. تمتلك الشركة السعودية في الواقع مصفاة واحدة فقط في العاصمة، تقع في الجنوب الشرقي، تستخدم لإنتاج البنزين والديزل ووقود الطائرات وغيرها من المنتجات الموجهة في الغالب للاستهلاك المحلي.


ما حدث في 19 مارس الجاري هو جزء من الهجمات المستمرة التي يشنها المتمردون الحوثيون على السعودية، والتي اشتدت بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة. على الرغم من أن معظم الهجمات التي أعلن الحوثيون مسؤوليتها عنها تسببت في أضرار محدودة وقليل من الضحايا، إلا أن تكرارها أدى أحيانًا إلى اضطراب أسواق الطاقة والشحن في الخليج. يعود أحد أحدث الهجمات من  إلى 15 مارس، حيث ورد أن ثلاث طائرات بدون طيار، من نوع قاصف 2K، قد ضربت مطار "أبها" و"قاعدة الملك خالد الجوية"، هي قاعدة جوية تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية في منطقة "عسير" قرب "خميس مشيط"، تبعد حوالي 100 كيلو متر عن الحدود السعودية اليمنية، تعتبر مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وقاعدة طائرات عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل.


وفي وقت سابق، في 7 مارس، أفاد الحوثيون بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على مصنع نفط تابع لشركة "أرامكو" السعودية يقع في ميناء "رأس تنورة"، بشرق المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر أحد أكبر موانئ النفط في العالم، وكذلك أكبر منشأة شحن نفطية بحرية في العالم. ومع ذلك ، في 4 مارس ، تم استهداف مصنع في جدة.


تدخلت السعودية في الصراع اليمني في 26 مارس 2015، قادت تحالفا دوليا عربيا يهدف إلى دعم القوات الموالية للحكومة المرتبطة بالرئيس الشرعي «عبد ربه منصور هادي». كان الدور السعودي في المشهد اليمني يعني أن المملكة كانت هدفًا متكررًا للهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون، والذين سلطوا بدورهم الضوء على الهجمات التي يشنها التحالف في اليمن.


ومن بين حلقات السنوات الأخيرة، ما حدث يوم 14 سبتمبر 2019، حيث تعرض مصنعان نفطيان تابعان لشركة "أرامكو" السعودية، يقعان في محافظتي "بقيق" و"خريص"، شرقي السعودية، لغارات جوية تبناها الحوثيون. يعالج مصنع أبيك المواد الخام من أكبر خط أنابيب في العالم، وهو خط الغوار العملاق، ويصدره إلى "الجعيمة" و"رأس تنورة"، معمل الشحن البحري، وهو أيضًا الأكبر عالميًا. على الرغم من إعلان المتمردين مسؤوليتهم، إلا أن الولايات المتحدة وجهت أصابع الاتهام على الفور إلى إيران، مدعية أن لديها أدلة على أن الطائرات بدون طيار جاءت من قاعدة إيرانية تقع على الحدود مع العراق.


كما جرى تسليط الضوء عليه في 19 مارس، تدين الرياض هذه الهجمات التي تُعرّف بـ "الحقيرة" ، والتي تستهدف منشآت حيوية وأعيانًا مدنية، ولا تؤثر فقط على المملكة، بل تؤثر أيضًا على أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمي ، وبالتالي الاقتصاد العالمي.