الأزمة الأمريكية الروسية: بعد أن وصفه بـ"القاتل"، «بوتين» يرد على «بايدن» ويلقنه درسا في التاريخ - الإيطالية نيوز

الأزمة الأمريكية الروسية: بعد أن وصفه بـ"القاتل"، «بوتين» يرد على «بايدن» ويلقنه درسا في التاريخ

الإيطالية نيوز، السبت 20 مارس 2021 ـ لا يتأخر الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»،  كثيرا للرد على نظيره الأميركي، «جو بايدن»، على إثر التصريحات التي أدلى الرئيس الجديد للولايات المتحدة في مقابلة تلفزيونية وأكد فيها رد على سؤال بأن «بوتين» "قاتل" وأنه "سيدفع ثمن" أعماله الإجرامية.

بعد أن ضرب له مثلا طفوليا يتبادله غالبا الأطفال بينهم عندما يتشاجرون: "كل ما تقوله عن الأخرين هو ما أنت عليه"، تمنى «بوتين» لـ«بايدن» "صحة جيدة بلا سخرية أو مزاح". في إشارة إلى الخرف المزعوم لشيخوخة الرئيس الأمريكي الذي استولى عليه دونالد ترامب بالفعل في الحملة الانتخابية، وكرره أيضًا الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء «ديمتري ميدفيديف»، نائب أمين مجلس الأمن الروسي الآن: "لا يمكنني إلا أن أذكر اقتباسًا من الدكتور «فرويد»: "في الحياة ما من شيء أغلى من المرض والغباء". وأخيرا دعاه لإجراء محادثات ثنائية وإن كانت افتراضية، "لكن بدون تأخير".

وقال «بوتين» في رده على نظيره الأمريكي: "بالنسبة لبيان زميلي الأمريكي، فنحن حقا، كما قال، نعرف بعضنا البعض شخصيا. ماذا سأرد عليه؟ أقول له: "أتمنى أن تكون في صحة جيدة! أتمنى له الصحة الجيدة. أقولها بلا سخرية أو مزحة. هذه نقطتي الأولى. ثانيا، تحدثنا بمزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، فهذا ما أود أن أقوله، .انه في تاريخ كل أمه وكل دولة، يوجد العديد من المآسي الصعبة والأحداث الدموية، لكن عندما نقيم أشخاصا أخرين، أو عندما نقيم حتى دولة أخرى، أو دولا أخرى، يجب أن ننظر إلى أنفسنا في المرآة، ونحن دائما نرى أنفسنا هناك، لأننا دائما نرى سماتنا الخاصة في الأشخاص الأخرين ونعتقد أنهم يشبهوننا حقا. أتذكر في طفولتي، عندما كنا نتجادل في الفناء، كنا نقول: !كل ما تقوله عن الأخرين هو ما أنت عليه" وهذه ليست مصادفة، وليس مجرد قول أو نكتة أطفال. المعنى النفسي لهذه العبارة عميق جدا.  نرى دائما سماتنا الخاصة في الأشخاص الأخرين ونعتقد أنهم مثلنا، ونتيجة لذلك، نقوم بتقييم أنشطة الشخص ونعطي التقييمات. بالنسبة للمؤسسة الأمريكية، وليس الشعب الأمريكي ككل، لأن معظمهم من الناس الصادقين والمحترمين والمخلصين يطمح للعيش معنا بمزيد من السلام والصداقة. نحن نعلم بهذا ونقدره، وسنعتمد عليهم في المستقبل، لكن فيما يتعلق بالمؤسسة الأمريكية، الطبقة الحاكمة، فالظروف الحقيقية التي أدت إلى تحقيقها معروفة وصعبة إلى حد ما. أدى الغزو الأوروبي للقارة الأمريكية إلى إبادة السكان الأصليين، كما يقولون اليوم، إلى إبادة جماعية مباشرة للقبائل الهندية، ثم أعقب ذلك فترة عبودية طويلة وصعبة للغاية، كانت فترة قاسية للغاية. كل هذا يمر عبر التاريخ، وحتى يومنا هذا يصاحب الحياة اليومية في الولايات المتحدة، وإلا من أين نشأت حركة "حياة السود مهمة"؟ (Black Lives Matter). حتى الآن، يواجه الأمريكيون من أصل إفريقي الظلم والإبادة. مسترشدة بهذه العبارات، يجب أن تحل الطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية المشاكل السياسية الداخلية قبل أن تنظر إلى تلك الخارجية. بعد كل شيء، الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي استخدمت الأسلحة النووية والذرية.  ضد من؟ ضد دولة غير نووية ـ ضد اليابان ـ وضد هيروشيما وناكازاكي، في نهاية الحرب العالمية الثانية. لم يكن هناك أي معنى عسكري على الإطلاق في هذا. كان هذا إبادة مباشرة للسكان المدنيين. لماذا أتحدث عن هذا؟ لأنني أعلم أن الولايات المتحدة قاطبة، تعقد العزم على إقامة علاقات معينة معنا، ولكن بشروطها الخاصة، على الرغم من أنها تعتقد تماما أننا في ميزان قوة مماثلة. وإذا كانت تنظر إلى اختلافنا في شيء ما، فنحن نراه فقط في توفرنا على شفرة جينية وثقافية وأخلاقية مختلفة، ولكننا نعرف جيدا كيف ندافع عن مصالحنا الخاصة، وسنعمل مع جميع الولايات، ولكن فقط في المجالات التي نهتم بها نحن أنفسنا، وفي تلك الظروف التي نعتبرها مفيدة لأنفسنا، وسيتعين عليهم أن يحسبوا لها حسابا. عليهم أن يحسبوا ذلك، رغم كل المحاولات لوقف تنميتنا، ورغم العقوبات والشتائم عليهم أن يحسبوا حسابهم. ومراعاة لمصالحنا الوطنية، سنعمل على تطوير العلاقات مع جميع دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة. هذا هو ردي بشكل عام."

النظرة إلى السياسة الداخلية
كان الصقور غير راضين، لقول الحقيقة لبعضهم، الذين - بعد استدعاء السفير الروسي في واشنطن، وهو ما لم يحدث منذ عام 1998 - كانوا يأملون في قطع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
القراءة المشتركة تقريبًا في روسيا هي أن إعلان بايدن كان وسيلة، وليس غاية، لإرسال رسالة داخلية: أنه استخدم "البطاقة الروسية" لإظهار قطيعة واضحة مع الترامبية.

وبعد كل شيء، لوح «بوتين» أيضًا بخطافه لدغ السمكة، أو "تصيد بايدن" كما علق عالم السياسة «دميتري ترينين» مستخدماً لغة وسائل التواصل الاجتماعي، مستهدفاً الرأي العام الداخلي.

مستقبل العلاقات الأمريكية الروسية
لن ينحرف ذهاب وإياب، وإن كان ذلك على خطوط الدبلوماسية، كثيرًا عن حالة العلاقات الروسية الأمريكية التي وصلت مرارًا وتكرارًا في السنوات الأخيرة إلى "أدنى نقطة منذ الحرب الباردة": ضم شبه جزيرة القرم، الحرب في أوكرانيا، والصراع في سوريا حتى تسميم وسجن الخصم أليكسي نافالنيج.

تبني عقوبات متعددة ضد روسيا. أعلنت واشنطن، الأربعاء 17 مارس، أنها ستمدد القيود على صادرات "المنتجات الحساسة" إلى روسيا، وأنها ستتخذ إجراءات جديدة ردا على تقرير المخابرات بشأن تدخل موسكو المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

وبالأمس الأربعاء 17 مارس، جنباً إلى جنب مع الأعضاء الآخرين في مجموعة السبع، شجب «بايدن» مرة أخرى "احتلال" شبه جزيرة القرم من قبل روسيا. قدم «بوتين» الإجابات الأولى لـ«بايدن» خلال مؤتمر عبر الفيديو في ذكرى الضم.

لكن العقوبات فقدت مفعولها منذ فترة طويلة. من ناحية أخرى، ليس لدى موسكو أدوات تحت تصرفها للرد بشكل متماثل.

لذلك، بمجرد أرشفة أي فرضية لـ "إعادة ضبط" ذاكرة «أوباما» ، يبقى بالنسبة لموسكو أن تكون واقعية و "تعمل معًا" في ملفات ذات اهتمام مشترك: نزع السلاح النووي، التي استشهد بها «بايدن» نفسه، الطاقة النووية الإيرانية، محادثات السلام في أفغانستان، المناخ، الصراع في سوريا أو ليبيا. لكن «بوتين» قطعي "في ظل الظروف التي نعتبرها مفيدة لنا. على الولايات المتحدة أن تأخذ ذلك في الاعتبار".