وزيرة فرنسية: "الأئمة بتوقيعهم على ميثاق الإسلام في فرنسا يعترفون بزواج المثليين" - الإيطالية نيوز

وزيرة فرنسية: "الأئمة بتوقيعهم على ميثاق الإسلام في فرنسا يعترفون بزواج المثليين"

 


الايطالية نيوز، الأحد 28 مارس 2021 - قالت الوزيرة الفرنسية المنتدبة للمواطنة، مارلين شيابا (Marlène Schiappa)، الأربعاء 24 مارس، في لقاء تلفزيوني على قناة (LCI)، أن الأئمة "يعترفون"، بموجب ميثاق الإسلام الذي وقّعوا عليه، بحق الأزواج المثليين في الزواج في فرنسا.


 وشجبت عدة اتحادات إسلامية، بما في ذلك المسجد الكبير في باريس، تصريحات الوزيرة التي كانت سابقا عضوة في حركة "فيمينست" المطالبة يتحرر النساء.


تصديا لهذه التصريحات, رد، الخميس 25 مارس، ممثلو المسلمين في فرنسا بضراوة على مارلين شيابا ووصفوا العبارات التي صرٌحت بها "غير مفهومة وغير مقبولة". 


عندما سُئلت في اليوم السابق على هوائي LCI، اقترحت وزيرة المواطنة بالفعل أن أئمة فرنسا يعترفون، بالتوقيع على ميثاق الإسلام في فرنسا - الذي حدث تبنيه جزئيًا في إطار العبادة الإسلامية - بحق الأزواج من نفس الجنس في الزواج .


وكان المجلس الفرنسي للعبادة الإسلامية (CFCM) قد أعلن، يوم السبت 16 يناير، عن أنه وافق على نص مشترك بشأن "ميثاق المبادئ"، الذي أراده الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وأرقام الدنيا وأقعدها من أجل إرسائه، وهو  ميثاق لا يزال أيضا موضع خلاف داخل لجنة المجلس الفرنسي العبادة الإسلامية.


أعلن قادة المجلس الفرنسي للعبادة الإسلامية، السبت، أنهم توصّلوا إلى اتفاق حول "ميثاق مبادئ" للإسلام في فرنسا يؤكد بشكل خاص على المساواة بين الرجل والمرأة و "توافق" العقيدة الإسلامية مع قيم ومبادئ الجمهورية الفرنسية.


وقد طلب رئيس الجمهورية الفرنسية، ماكرون، هذا الميثاق في منتصف نوفمبر من قادة المجلس الإسلامي في أعقاب هجومه على "الانفصالية" والإسلام الراديكالي.


ازداد الضغط على الهيئات والمنظمات والكيانات الإسلامية مع الهجوم على المدرس صموئيل باتي وقتله في منتصف أكتوبر، وأيضا على إثر  الهجوم على كاتدرائية نيس بعد أسبوعين.