سويسرا: فوز "نعم" في الاستفتاء بشأن منع ارتداء " النقاب والبرقع" - الإيطالية نيوز

سويسرا: فوز "نعم" في الاستفتاء بشأن منع ارتداء " النقاب والبرقع"

 

الإيطالية نيوز، الإثنين 8 فبراير 2021 - فازت "نعم" في استفتاء "مناهضة البرقع" الذي روّج له اليمين المحافظ في سويسرا.


في الواقع، صوت غالبية مواطني الاتحاد السويسري بنعم على منع " إخفاء الوجه".


وبحسب النتائج النهائية، حصل نص التعديل الدستوري على %51.2 من الإجماع وانضمام 20 كانتونًا من أصل 26، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء Keystone-Ats.


يأتي الاقتراح من اليمين المحافظ، وهو  الشيء نفسه الذي منع منذ اثني عشر عامًا بناء المآذن في الأمة السويسرية. في هذه الحالة، طُلبت من المواطنين الدعم لحظر الحجاب الكامل في الأماكن العامة.


نشأت القضية من مبادرة شعبية بعنوان "نعم لحظر إخفاء الوجه" وتهدف إلى محاربة التشدد في الإسلام، حسب زعم الأحزاب المتضايقة من بعض رموز الإسلام.


شجع على إجراء الاستفتاء اليمين المحافظ لـ"حزب الشعب السويسري" (UDC)، وهو حزب معروف ب مواقفه اليمينية المتطرفة والمكاسب الكبيرة التي حققها في الانتخابات العامة في سويسرا بعد تغيير خطابه السياسي والإتجاه نحو التشدّد. 

وبحسب مؤيدي الاستفتاء، فإن البرقع رمز لخضوع المرأة في العالم الإسلامي، كما أنه رمز سياسي. ومع ذلك، فهذه ليست ظاهرة منتشرة في سويسرا، فمعظم النساء اللاتي يرتدين الحجاب الكامل يتألفن من سائحات عابرات. 


 يوجد في أوروبا اليوم خمس دول يُحظَر فيها ارتداء البرقع والنقاب في المكاتب العامة وهي فرنسا وبلجيكا والنمسا والدنمارك وبلغاريا.


لتوضيح البرقع هو ذلك الحجاب الذي يغطي الوجه بالكامل بما في ذلك العيون التي تنظر منها المرأة من خلال شبكة، والنقاب هو الحجاب الذي يغطي الوجه ويترك العينين مكشوفتين. على أي حال، يجد الجميع أنفسهم مجبرين على تغطية وجوهم بأقنعة في منتصف الوباء للتصويت، وهو توقيت ممتاز للاستفتاء.