من هي «زكية صدّيقي»، زوجة السفير الإيطالي لوكا «أتاناسيو» الذي قُتل في الكونغو؟ - الإيطالية نيوز

من هي «زكية صدّيقي»، زوجة السفير الإيطالي لوكا «أتاناسيو» الذي قُتل في الكونغو؟

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 23 فبراير 2021 ـ «»زكية صدّيقي، هي مغربية من أصل مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، وهي أم لثلاثة أبناء من زوجها «لوكا أنّاستازيو» (43 عاما)، السفير الإيطالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي قُتل في هجوم مسلح.


كانت قد التقت بزوجها المستقبلي عندما كان يشغل منصب قنصل في كازابلانكا المغرب. بعد زواجهما في عام 2015، لحقت به في عام 2017 إلى كينشاسا، حيث جرى تعيين أتاناسيو على رأس السفارة. في العام نفسه، أسّست «زكية صديقي»، جمعية "ماما صوفيا"، غير الحكومية في كينشاسا، وترأستها، وهي منظمة إنسانية تساعد أطفال الشوارع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حصلت في عام 2020 على جائزة الناصرية الدولية للسلام، مع زوجها.

مؤسسة "ماما صوفيا" التي تساعد اليوم 14000 من أطفال الشوارع الكونغوليين وتضمن المساعدة لأمهاتهم. جرى تعريفها على موقع الجمعية على أنها "مستشارة" وترافق عرضها مع شعار "الحلم بعالم أجمل معًا ممكن ..".

ولقي السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، و ورجل أمن تابع لجهاز "كارابينييري"، يدعى «فيتّوريو لاكوڤاتْشي» (Vittorio Iacovacci)، مصرعهما في هجوم على قافلة للأمم المتحدة في شرق البلاد في 22 فبراير (اليوم).

ووفقًا لسلطات حديقة فيرونجا الوطنيةتعرضت القافلة للهجوم بالقرب من مدينة "كانياماهورو" (Kanyamahoro)، الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مدينة "جاوا" (Goa)، متجهة شمالًا حوالي الساعة 10:15 صباحًا بالتوقيت المحلي.