إيطاليا وليبيا: مكالمة هاتفية بين «دي مايو» والمبعوث الخاص للأمم المتحدة - الإيطالية نيوز

إيطاليا وليبيا: مكالمة هاتفية بين «دي مايو» والمبعوث الخاص للأمم المتحدة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 16 فبراير 2021 ـ أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، «لويجي دي مايو»، اليوم 16 فبراير، محادثة هاتفية مع المبعوث الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، «يان كوبيس» (Jan Kubis).


ووفقًا لتقارير من الموقع الرسمي لـفارنيسينا، تناول الممثلان قضايا مختلفة، بما في ذلك الدعم الإيطالي لعمل الأمم المتحدة في ليبيا. علاوة على ذلك، أكد «دي مايو» و«كوبيس» تقديرهما لانتخاب السلطة التنفيذية الليبية الموحدة ودعمهما لبعثة "إيريني" (IRINI) في البحر الأبيض المتوسط.


تولى «كوبيس» منصبه في 8 فبراير كرئيس لبعثة الأمم المتحدة للدعم (UNSMIL)، ليحل محل المبعوثة المؤقتة «ستيفاني ويليامز» (Stephanie Williams)، التي قالت إنها مستعدة للمغادرة بمجرد أن ينتخب سياسيو منتدى الحوار رئيسًا جديدًا للوزراء ورئيسًا جديدًا لرئاسة مجلس.


وجدد «كوبيس» التزامه بإقامة ليبيا مستقرة ومزدهرة وموحدة، بناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت حتى 5 فبراير في جنيف، وهو اليوم الذي انتخب فيه أعضاء المنتدى الـ 75 «محمد يونس المنفي»، الدبلوماسي الليبي من المنطقة الشرقية، رئيساً للمجلس الرئاسي و«عبد الحميد دبيبة» رئيسا لمجلس الوزراء. وحسب ما أنشأه المنتدى نفسه، سيقود الاثنان الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في مرحلة انتقالية، أي حتى الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021. في أول محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء ورئيس المجلس الرئاسي المنتهية ولايته، «فايز السراج»، أكد «كوبيس» ومحاوره على الحاجة إلى مواصلة التقدم أيضًا على المسارين العسكري والاقتصادي الذي تم تحديده بالفعل، وكذلك احترام الموعد النهائي العملية الانتخابية. الأمل هو أنه سيكون من الممكن توحيد مؤسسات الدولة الليبية.


في 9 فبراير، أجرى «دي مايو» محادثتين هاتفيتين مع الرئيس الجديد لطرابلس، «محمد يونس المنفي»، ومع رئيس الوزراء المكلف، «عبد الحميد دبيبة»، لمناقشة مستقبل الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وجدد الوزير الإيطالي "التزام إيطاليا بدعم ومرافقة ليبيا والشعب الليبي بعزم على هذا الطريق". كما أكد «دي مايو» رغبة روما في تقوية وتوطيد العلاقات الثنائية العميقة بالفعل بين البلدين ، مع الاهتمام أيضًا بانتعاش الاقتصاد الليبي.