«دراغي» والسياسة الخارجية لإيطاليا: هل سينجح في كسب ملفات خارجية؟ - الإيطالية نيوز

«دراغي» والسياسة الخارجية لإيطاليا: هل سينجح في كسب ملفات خارجية؟

 الإيطالية نيوز، الجمعة 12 فبراير 2021 ـ نادرا ما تكون فكرة وزير الخارجية، الذي يكون دائما زعيم حزب إيطالي، فكرة جيدة. ففي بلد مثل إيطاليا، حيث غالبا ما تسقط الحكومات، يضطر القائد الحكومي إلى قضاء الكثير من الوقت في منع الإنقسامات الداخلية أو في تجنب الإطاحة به. وفي حالة وجود أي حكومة على حافة السقوط والتفكك، تلجأ إلى التصويت لكسب الثقة، غير أن استخدام التصويت في غالب الأحيان يزيد من التوترات، أي كلما كان التصويت مستمرا، كلما كان كذلك التوتر. ومن خلال تكرار التصويت، يمكن للمرء أن يقيس المستوى العصبي لبلد ما: فكلما زاد عدد الأصوات، زاد  عدد التوترات والتناقضات. هذا يبرزه بوضوح الكمية الهائلة للطاقة التي يبذلها «نيكولا زينغاريتي»، و«ماتيو سالفيني» و«جورجا ميلوني» لحل الأزمات أو منع حدوثها. من ناحية أخرى، نرى الشيخ «سيلفيو برلوسكوني» يضطر إلى الاتصال شخصيا بنوابه لمطالبتهم بعدم التصويت لحكومة "كونتي الثالثة، كما توضح حالة السيناتور «لويدجي ڤيتالي».


يعتمد اختيار وزير الاقتصاد على الهدف المراد تحقيقه في السياسة الداخلية. إذا كان الهدف هو ترك اليورو، سيُفكَّر في «باولو صاڤونا». من ناحية أخرى، إذا كان ذلك يعني البقاء هناك، سيفكَّر في «ماريو مونْتي»ولكن عندما يكون من الضروري تحديد وزير الخارجية، يكون المعيار هو نفسه في كثير من الأحيان: حل المشاكل الداخلية، أو الأسوأ من ذلك، الخلافات بين الأحزاب. وبصورة أكثر وضوحًا، لم يحدث اختيار وزير الخارجية، «لويجي دي مايو»، لتحقيق سلسلة من الأهداف في السياسة الدولي، ولكن لتحقيق التوازن بين الأحزاب. هنا، لا ننوي بأي شكل من الأشكال الحكم على عمل «دي مايو». لا يمكن كتابة حكم نزيه في بضعة أسطر، وبصراحة، من الممكن أن يستحق «دي مايو» الكثير من الثناء.


المشكلة ليست الشخص، بل المعيار. ومن هنا السؤال: كيف سيختار «ماريو دراغي» وزير الخارجية القادم؟ فكرتنا هي أن «دراغي» يجب أن يختاره على أساس الأهداف المحدودة التي يجب أن تحققها إيطاليا، قوة متوسطة، في السياسة الدولية. وزير الخارجية الذي تتمثّل مهمته الرئيسية في طمأنة أوروبا ليس حيوياً، لأن هذه الوظيفة يؤدّيها «دراغي». كانت إيطاليا في حاجة لها حقًا كما كانت في وقت حكومة «جوزيبي كونتي» الأولى، والتي أخافت أوروبا. بتوجيه من رئيس الجمهورية الإيطالية، «سيرجيو ماتّاريلّا»، جرى اختيار الأوروبي «إنزو موافيرو ميلانيزي» وأكّدت الحقائق جودة هذا الاختيار: لقد تسبّب فيروس كورونا في ركوع إيطاليا، التي أصبحت الآن بحاجة ماسة إلى المال من أوروبا وعلاقات جيّدة مع بروكسل.

اليوم، أكبر التحديات التي تواجه إيطاليا في السياسة الدولية هي خمسة، ولدينا الترتيب من حيث الأهمية: ليبيا وروسيا والصين وإيران وإثيوبيا. إذا كانت أطروحتنا صحيحة، وكانت ليبيا هي الأولوية، فإن وزير الخارجية المثالي يأتي من المخابراتبسبب هيكل العلاقات الدولية، لا يمكن لإيطاليا التدخل بالبنادق في الصراع الليبي، واضطرت لترك الوظيفة العسكرية لتركيا، التي انتهت أيضًا بالدفاع عن السفارة الإيطالية في طرابلس من هجوم «حفتر»إن الكثير مما فعلته إيطاليا جيدًا في ليبيا قد فعلته من خلال الأجهزة السرية، التي توجد داخل "إدارة المعلومات لأمن الجمهورية" (DIS) داخل رئاسة المجلس. من المهم توضيح هذه النقطة لأنه في وقت تشكيل "حكومتي كونتي الأولى والثانية"، لم يحب العديد من قياديي حركة الخمس نجوم رجلاً من المخابرات كوزير للخارجية.


من ناحية أخرى، إذا كنا مخطئين، وكان «دراغي» يعتقد أن الأولوية ليست ليبيا، فقد يكون لوزير الخارجية خصائص مختلفة، ربما يكون رائد أعمال، أو رئيسًا جامعة تعليمية، أو سفيراً، لكن النقطة الحاسمة لا تتغير: من المصلحة الوطنية لإيطاليا أن تغيّر الحكومات المعيار الذي تختار بموجبه، في كثير من الحالات وليس كلّها، وزير الخارجية.


سيعتمد نجاح أي حكومة «دراغي» أيضًا على ظروف السياسة الدولية في سنوات «رئاسة بايدن»، والتي أعلنها للتو، وهي ليست جيدة للاقتصاد الإيطالي، الذي سيتبع سياسة صارمة ضد روسيا والصين. لتبقى  المصلحة الوطنية هي المعيار الذي يحدث من خلاله الحُكمُ على ما يجب القيام به.