تفاصيل مقتل السفير الإيطالي «أَتّاناسْيو» وكارابينييري «إياكوفاتْشي» في هجوم مسلح بالكونغو - الإيطالية نيوز

تفاصيل مقتل السفير الإيطالي «أَتّاناسْيو» وكارابينييري «إياكوفاتْشي» في هجوم مسلح بالكونغو

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 23 فبراير 2021 ـ قدّمت السلطات المحلية وممثلو الأمم المتحدة بعض المعلومات حول وفاة السفير الإيطالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، «لوكا أَتّاناسْيو» (Luca Attanasio)، ورجل الأمن التابع لجهاز كارابينيري، «فيتّوريو إياكوفاتْشي» (Vittorio Iacovacci)، الذي توفي في 22 فبراير بالقرب من "غوما".


كما توفي سائق تابع للأمم المتحدة، «مصطفى ميلامبو» (Mustapha Milambo)، في نفس الهجوم وأصيب ركاب آخرون معهم. كانت المجموعة قد غادرت "غوما"، عاصمة مقاطعة شمال "كيفو"، لزيارة المدارس التي تدير برنامجًا للتثقيف الغذائي يديره "برنامج الغذاء العالمي" في "روتشورو". سلك الموكب طريقًا من شأنه أن يأخذ المركبات عبر "منتزه ڤيرونغا الوطني"، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو المعروف بكونه مكانًا لحماية الغوريلا الجبلية، ولكن أيضًا لكونه مسرحًا لهجمات عنيفة. في الساعة 10.15 صباحًا، وبعد قطع مسافة 15 كيلومترًا تقريبًا، أوقفت مجموعة مسلحة مكونة من 6 أشخاص الموكب بإطلاق النار في الهواء أولاً، ثم قتل السائق.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس المؤقت لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديفيد «ماكلاشلان كار» (David McLachlan-Karr)، إن "الضحيتين الأوليين" قُتلا في الهجوم. وربما كان يشير إلى السائق و كارابينيري «فيتوريو إياكوفاتشي».


وبدلاً من ذلك، ووفقًا لـ«كارلي نزانزو كاسيفيتا» (Carly Nzanzu Kasivita)، حاكم إقليم "شمال كيفو"، قتل المهاجمون السائق، لكنهم أخذوا بقية القافلة إلى الغابة، في محاولة لاختطافهم للمطالبة بفدية. وأضاف الحاكم أن المسلحين كانوا يتحدثون لغة "كينيارواندا"، وهي لغة يتحدث بها سكان رواندا. وعقب الكمين، جرى تنبيه حراس المنتزه ووحدة من الجيش الكونغولي المتمركزة في مكان قريب ووصلوا إلى مكان الحادث. أدى وصول القوات المسلحة إلى تبادل إطلاق نار. ثم حددت الأمم المتحدة أن الصور التي نشرها صحفيون محليون على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت السفير مصابًا بشكل واضح أثناء تحميله في مؤخرة شاحنة عسكرية، بينما أنقذه رجل وصافحه.

ووفقًا لتقارير الأمم المتحدة أيضًا، فقد تلقى السفير «أَتّاناسْيو» علاجًا طارئًا في مستشفى في "غوما"، لكنه لم ينج.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك على الفور رغم أن العديد من الجماعات المسلحة تنشط في المنطقة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة «ستيفان دوجاريك» (Stephane Dujarric) إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "حُشدت بالكامل" لتعقب المهاجمين.


 في هذا السياق، تشير حكومة "كينشاسا" بأصابع الاتهام إلى "قوات التحرير الديمقراطية لرواندا"، وهي جماعة مسلحة نشطة في المنطقة، شكلها متمردو "الهوتو" العرقيون. تشتهر هذه المنظمة بتنفيذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 التي قُتل فيها أكثر من 800000 شخص في صراع عرقي دموي.


على الرغم من تصريحات حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، طلبت إيطاليا تقريرًا واضحًا من الأمم المتحدة. يعود السبب إلى حقيقة أن المنطقة يسكنها العديد من الجماعات المسلحة وأن "القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"، التي نفت مسؤوليتها عن الهجوم، ليست سوى واحدة منها.


وفقًا لـ"متتبع كيفو الأمني"​، و"القوات الديمقراطية المتحالفة"، و"القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"، و"تحالف الوطنيين من أجل كونغو حرة وذات سيادة"، و"دفاع انْدوما من أجل كونغو متجددة" مسؤولة عن أكثر من ثلث الحوادث في البلاد ونصف المدنيين الذين قُتلوا. من بين هذه المجموعات، تبرز "القوات الديمقراطية المتحالفة"، التي تُنسب إليها %37 من عمليات قتل المدنيين.