أنقرة: مقتل 13 مدنيًا تركيًا في العراق على يد حزب العمال الكردستاني والمجتمع الدولي في صمت - الإيطالية نيوز

أنقرة: مقتل 13 مدنيًا تركيًا في العراق على يد حزب العمال الكردستاني والمجتمع الدولي في صمت

الإيطالية نيوز، الأحد 14 فبراير 2021 - أعلن وزير الدفاع التركي «خلوصي أكار»  (Hulusi Akar)، اليوم، أن مقاتلين أكراد مرتبطين بحزب العمال الكردستاني ((PKK)) قتلوا 13 مدنياً تركياً في شمال العراق. ثم اتهم المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم كالين» (Ibrahim Kalin)، دول المجتمع الدولي بعدم معارضة هؤلاء المتشددين والتزام الصمت.


وحسب ما صرّح به «أكار»، فإن العثور على الجثث الـ13 جاء في ختام عملية، أطلقت عليها "مخالب النسر 2"، شنتها القوات التركية في 10 فبراير في المنطقة الواقعة شمال الأراضي العراقية، في منطقة "غارا"، والتي الغاية منها البحث عن   المدنيين الأتراك المخطوفين واسترجاعهم  وتأمين الحدود. على وجه الخصوص ، وفقًا لأنقرة ، حدث اختطاف 13 مدنيًا تركيًا ونقلهم إلى مخبأ حزب العمال الكردستاني حيث قُتلوا لاحقًا. أثناء الهجوم على حزب العمال الكردستاني، زُعم أن الجنود الأتراك سيطروا على المخبأ وعثروا على 13 جثة، 12 منها عليها آثار طلقات نارية في الرأس وواحدة في الكتف.

 وقال وزير الدفاع التركي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن خلال المهمة قُتل 48 مقاتلاً كرديًا، من بينهم 3 أعضاء كبار في المجموعة، و 3 جنود من الجيش التركي، بينما أُلقي القبض على اثنين من أعضاء حزب العمال الكردستاني أحياء وأصيب 3 جنود أتراك. كان الشخصان اللذان أُسِرا وخضعا للاستجواب، ووفقًا لما جرى الإعلان عنه، فإن مقتل 13 تركيًا حدث في بداية عملية "مخالب النسر 2"وأضاف «أكار» عقب إيصال هذا الخبر أنه جرى تدمير أكثر من خمسين هدفاً لحزب العمال الكردستاني بما في ذلك مخازن أسلحة ومخابئ وقواعد في منطقة "غارا"، وبالتالي أعلن أن عملية  "مخلب النسر 2" قد اكتملت وأن القوات التركية البرية والجوية عادت إلى قواعدها.

وظهر بيان للجماعة في وقت لاحق على موقع إلكتروني مرتبط بحزب العمال الكردستاني يفيد بأن بعض السجناء المحتجزين لديها، ومن بينهم أفراد من المخابرات التركية ورجال الشرطة والعسكريين، لقوا حتفهم في اشتباكات بالمنطقة. إلا أن الجماعة نفت إلحاق الضرر بالسجناء المحتجزين لديها.


وصرّح المتحدث باسم الرئاسة التركية، من حسابه على تويتر، في 14 فبراير، أن: "حزب العمال الكردستاني يهاجم قوات الأمن التركية والعراقية والمدنيين. تواصل هجماته الإرهابية في شمال سوريا. العالم لا يتحدث عن ذلك. مثل هذا الصمت هو عمل مشين من التواطؤ. ومع ذلك، لن نقف مكتوفي الأيدي ".


حزب العمال الكردستاني منظمة شبه عسكرية، تدعمها الجماهير الشعبية في جنوب شرق تركيا من أصل كردي، لكنها نشطة أيضًا في كردستان العراق، وتعتقدها أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، منظمة إرهابية. بدأت حلقات تمرد حزب العمال الكردستاني في تركيا في وقت مبكر من عام 1984، بهدف المطالبة بحقوق الأقلية الكردية في البلاد، بما في ذلك المناطق الجبلية في شمال العراق. تزعم تركيا أن الأكراد مسؤولون عن مقتل نحو 40 ألف شخص خلال الاشتباكات التي بدأت قبل أكثر من ثلاثين عامًا.


وفي هذا السياق، كثيراً ما تنظم تركيا عمليات عسكرية وعمليات قصف جوي داخل الحدود العراقية، في شمال البلاد، ضد قواعد حزب العمال الكردستاني. وزير الدفاع «خلوصي أكار» نفسه، على سبيل المثال، قال إن عملية "مخالب النسر 2" انطلقت على أساس حق تركيا في الدفاع عن النفس لمنع حزب العمال الكردستاني من تعزيز مواقعه على الجانب العراقي من الحدود. يقع معقل حزب العمال الكردستاني في جبال "قنديل" على الجانب العراقي من الحدود.