مقتل السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية و"كارابينييري" في هجوم مسلح - الإيطالية نيوز

مقتل السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية و"كارابينييري" في هجوم مسلح

 الإيطالية نيوز، الإثنين 22 فبراير 2021 ـ لقي السفير الإيطالي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، «لوكا أَتّاناسيو» (Luca Attanasio)، و ورجل أمن تابع لجهاز "كارابينييري"، يدعى «فيتّوريو لاكوڤاتْشي» (Vittorio Iacovacci)، مصرعهما في هجوم على قافلة للأمم المتحدة في شرق البلاد في 22 فبراير (اليوم).

ووفقًا لسلطات حديقة فيرونجا الوطنيةتعرضت القافلة للهجوم بالقرب من مدينة "كانياماهورو" (Kanyamahoro)، الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مدينة "جاوا" (Goa)، متجهة شمالًا حوالي الساعة 10:15 صباحًا بالتوقيت المحلي.  


وبقدر ما هو معروف في الوقت الحالي، قد يكون الهجوم محاولة خطف. وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية (فارنيسينا) النبأ التي أعربت عن "حزنها العميق" للحادث. كان السفير البالغ من العمر 43 عاما والكارابينيري البالغ سنه 30 عاما مسافرين على متن سيارة في قافلة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

في هذه المناسبة الأليمة، قال وزير خارجية إيطاليا، لويدجي «دي مايو» (Luigi Di Maio)، في تعليق نشر على الموقع الإلكتروني لـ"فارنيسينا": "علمت بجزع شديد وألم شديد بوفاة سفيرنا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجندي من الكارابينيري اليوم. إثنان من خدم الدولة انفصلا عنا بعنف أثناء أداء واجبهما. ملابسات هذا الهجوم الوحشي لا تزال غير واضحة ولن ندخر جهدا في تسليط الضوء على ما حدث. اليوم حزن الدولة على فقدان إثنين من رجالها المثاليين ووتقف إلى جانب عائلاتهما وأصدقائهما وزملائهما في فارنيسينا و كارابينييري."


كتب نائب رئيس حزب "فورتسا إيطاليا"، «أنطونيو تاجاني» (Antonio Tajani)، في منشور على تويتر: "مات سفيرنا «لوكا أتاناسيو» وكارابينيري. رجال الدولة في خدمة السلام والتعاون في الدولة الأفريقية. دعاء يرافقهما. إن تضحياتهما لم تذهب سدى، فالسلام سيهزم الإرهاب ".


حتى نائب الحزب الديمقراطي، «إيمانويل فيانو» (Emanuele Fiano)، علق على الحادث بمنشور على فيسبوك: "هجوم خطير للغاية على قافلة للأمم المتحدة في الكونغو، في غوما، لسوء الحظ قُتل سفيرنا وكارابينيري. تعازينا لعائلاتهما ولأسرهما الذين نتقدم إليهم باحتضان. أنا على وشك أن أطلب من المحكمة أن يأتي الوزير «دي مايو» ليبلغ عن هذا الحادث الرهيب".


تعمل العديد من المنظمات الإرهابية داخل وحول منتزه فيرونجا، وهو ملاذ للغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض. تقع الحديقة على طول حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية مع رواندا وأوغندا، والتي من المعروف أنها تستضيف كوكبة من أكثر من 100 مليشيا مسلحة مختلفة تشكلت في أعقاب الحروب الأهلية التي انتهت رسميًا في عام 2003. ومن أخطر الجماعات وأكثرها نشاطا في المنطقة جماعة ما يسمى بـ"القوات الديمقراطية المتحالفة"، التي هاجمت قرية في المنطقة الشرقية من البلاد في 14 يناير من هذا العام ، وقتلت 46 شخصا على الأقل. قبل أيام قليلة، في 10 يناير، قتل بعض رجال الميليشيات ما لا يقل عن 6 حراس في كمين في حديقة فيرونجا الوطنية نفسها، في الجزء الشرقي من البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، في 4 يناير، شن متمردو "القوات الديمقراطية المتحالفة"، مسلحون بالمناجل، هجوماً في قرية "مويندا" في مقاطعة شمال "كيفو"، ما أسفر عن مقتل 22 مدنياً على الأقل. ووفقًا لتصريحات قادة محليين آخرين، فقد دمر مقاتلو "القوات الديمقراطية المتحالفة" أيضًا المستوطنات المحلية واحتجزوا عشرات القرويين كرهائن لنقل البضائع المسروقة إلى مواقع أخرى.