انتقادات لاذعة لـ"بي بي سي" بسبب مقابلة "عدائية" مع أول امرأة ترأس المجلس الإسلامي في بريطانيا - الإيطالية نيوز

انتقادات لاذعة لـ"بي بي سي" بسبب مقابلة "عدائية" مع أول امرأة ترأس المجلس الإسلامي في بريطانيا

الإيطالية نيوز، الجمعة 26 فبراير 2021 - وقّعت أكثر من 100 شخصية عامة على رسالة مفتوحة إلى "بي بي سي" تنتقد برنامج "ساعة النساء" على إذاعة راديو 4 بسبب مقابلتها "العدائية بشكل لافت للنظر" مع «زارا محمد»، وهي أول امرأة ترأس المجلس الإسلامي في بريطانيا.

دعت الرسالة "بي بي سي" إلى تنويع فريق التحرير والإنتاج والتواصل بشكل أفضل مع مسلمي بريطانيا، قائلة إن خط استجواب «إيما بارنيت» مع «محمد» أعاد تطبيق "الاستعارات الضارة والمتحيزة" حول الإسلام والمرأة المسلمة.

وجاء في الرسالة: "على الرغم من ادعاءات «زارا محمد» المتكررة بأن القضاء الديني لم يكن ضمن معايير دورها في قيادة منظمة مجتمع مدني، فقد طرحت بارنيت السؤال عن الأئمة أربع مرات، وفي كل مرة قاطعت إجابة «محمد»".

تحول الحوار الصحفي للرئيسة الجديدة لمجلس مسلمي بريطانيا إلى مادة تثير الكثير من الجدل بسبب مضمونها الذي كان من المفترض أن يقدم الرئيسة الجديدة لأكبر هيئة إسلامية بالمملكة المتحدة باعتبارها أول سيدة تصل لهذا المنصب، ولكنه أفضى إلى نقاش حول إمامة المرأة للصلاة.

وفوجئت رئيسة مجلس مسلمي بريطانيا بتحول النقاش في برنامج "ساعة النساء"، من الحديث عن مشاريعها لخدمة الأقلية المسلمة والمجتمع البريطاني، إلى حوار مواجهة ينصب حول موضوع إمامة المرأة، ورغم تأكيد «زارا محمد» أن منصبها ليست له علاقة بتقديم الآراء في القضايا الدينية، إلا أن المذيعة «إيما بارنيت» أصرت على إعادة السؤال 4 مرات وبشكل حاد.

كانت صحيفة الـ"غارديان" أول من أبلغ عن الرسالة.

ومن بين الموقعين العامين نواب في حزب العمال، «ديان أَبّوت» (Diane Abbott)، «ناز شاه» (Naz Shah)، «زهراء سلطان» (Zarah Sultana)، «أبسانا بيغوم» (Apsana Begum)، و«بارونيس وارسي» (Baroness Warsi)، رئيسة حزب المحافظين سابقا، والممثلة الكوميدية «ديبورا فرانسيس وايت» (Deborah Frances-White)، و«ريتزل كيكس» (Rizzle Kicks)، و«فايزة شاهين» (Faiza Shaheen)، مديرة سابقة لمركز العمل والدراسات الاجتماعية، والمؤلف «نيكش شوكلا»(Nikesh Shukla).

ووقّع على الخطاب 200 شخص نظمته الكاتبتان «ياسمين عبد المجيد» و«مريم خان».
التمثيل الإسلامي
في يناير، أصبحت «زارا محمد»، البالغة من العمر 29 عامًا، وهي مستشار تدريب وتطوير اسكتلندي، أصغر وأول سيدة في المجلس الإسلامي في بريطانيا، أكبر منظمة مظلة إسلامية في المملكة المتحدة تضم أكثر من 500 منظمة منتسبة.

في 4 فبراير ، ظهرت كضيفة في برنامج ساعة النساء (Woman's Hour)، حيث سألها «بارنيت» مرارًا وتكرارًا عن عدد الأئمة الإناث في البلاد.

تضيف الرسالة أن "بي بي سي" أزالت التغريدة الأصلية بمقطع من مقابلة محمد عقب شكاوى عبر الإنترنت وعلى الخاص.

قالت «ياسمين عبد المجيد»، إحدى منظمي الرسالة، لصحيفة "الغارديان": "لا يمكن أن تكون هذه هي الطريقة التي تتعامل بها المؤسسات الإعلامية ، وخاصة بي بي سي - التي تهدف إلى تمثيل بريطانيا والشعب البريطاني - مع النساء المسلمات والشعوب المسلمة".

وقالت «مريم خان»، منظمة أخرى للرسالة، إنه بينما كان رؤية انتظار أن تكون المقابلة "مثبطًة للهمم"، فقد ساعدت في كشف "المشكلة الثقافية الأوسع داخل "بي بي سي" ووسائل الإعلام عندما يتعلق الأمر بتمثيل المسلمين".

وقالت: "هذه لحظة حاسمة يمكن لـ"بي بي سي" أن تختار فيها إدارة ظهرها للمجتمع المسلم أو الانخراط في إحداث تغيير والاعتراف بتأثيره الواقعي على حياة المسلمين في المملكة المتحدة".

تشير الرسالة المفتوحة إلى أن أصوات المسلمين ممثلة تمثيلا ناقصا عبر هيئة الإذاعة العامة وتدعو "بي بي سي" لإعادة الالتزام بالتعامل مع النساء المسلمات وأولئك من المجتمعات المهمشة تاريخيا وتجنيد المسلمين في أدوار القيادة والتكليف.