صحيفة كندية: "توحيد المغرب مع جبل طارق بنفق تحت المضيق خطوة من شأنها الإضرار بإسبانيا" - الإيطالية نيوز

صحيفة كندية: "توحيد المغرب مع جبل طارق بنفق تحت المضيق خطوة من شأنها الإضرار بإسبانيا"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 6 يناير 2021 ـ يمكن أن يتغير السيناريو في المضيق مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويجعل الوضع أكثر صعوبة بين إسبانيا وجبل طارق. في هذا السياق الدولي الجديد، تريد المغرب وبريطانيا العظمى (المملكة المتحدة) إنشاء ثنائية الحدين وأن تكون الصخرة رابطًا بين إفريقيا وأوروبا بواسطة جسر معلق أو نفق. لكن كما تساءلت صحيفة "الغارديان" البريطانية "هل سيتم بناء نفق يمتد من إسبانيا إلى إفريقيا - ومن سيستخدمه؟"


في هذا الصدد، قالت الصحيفة الكندية (thecanadian)، استنادا لمصادر تثق فيها، أن بالإضافة إلى اتفاقية الشراكة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الموقعة في عام 2020، يضع كلا البلدين نصب أعينهما على مفترق طرق مضيق جبل طارق بجسر أو نفق  يمتدّ لحوالي 20 كيلومترًا ويوحد البلدين. مشروع مماثل، من ناحية أخرى، كانت حكومتا إسبانيا والمغرب تتأخران منذ 42 عامًا في تحقيقه، حتى أنهما عينتا لجنة مشتركة للتحقيق في جدوى توحيد القارتين في عام 1979.


بعد ذلك بعام، باتفاق مع الملك «الحسن الثاني»، "الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق"(SEGECSA)، الشركة العامة المعتمدة على التنمية لربط القارتين عن طريق خط سكة حديد على الشاطئ الآخر، أنشأ المغرب الجمعية الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق (OBLIQUE). وفي اتفاقية جديدة لعام 1989، عقدت اجتماعات مختلطة كل ستة أشهر ولكن منذ عام 2010 لم تكن هناك اجتماعات أخرى تهم الموضوع نفسه.


في هذا المجيء والذهاب للحكومات ذات الاتجاهات المختلفة، والعهود الجديدة والعلاقات الثنائية مع تقلباتها، لم يعد معروفًا في أي وضع يجد هذا المشروع نفسه. بعد 15 عامًا من الدراسات وجمع البيانات والاستكشافات والاجتماعات على جانبي المضيق، تقرر أن الشيء المثالي لم يكن جسرًا، بل نفقان بطول 28 كيلومترًا تحت سطح البحر على عمق 300 متر يربطان بونتابالوما (Punta Paloma) (طريفة) مع مالاباطا (Malabata) (طنجة) وتستغرق كل رحلة 30 دقيقة.


رابط ثابت بين اسبانيا والمغرب

لقد آمنوا بقوة أكبر في جدوى المشروع، بعد أن أنشأ الإنجليز مع الفرنسيين القناة الإنجليزية. ثم بدأت المرحلة التجريبية 0 بحفر  نفق تحت الأرض بطول 600 متر في قادس وما يزيد قليلاً عن 200 متر في المغرب، والذي جرى إغلاقه بعد ذلك بعامين بسبب الفيضانات ومشاكل الصيانة.


في الواقع، لا يزال العمل اليوم يفرض الكثير من الأمور المجهولة: متى تنطلق أعمال بنائه رسميا وتكلفته والشركة المكلفة بتنفيذ المشروع. توفي المهندس الإيطالي، «جوفاني لومباردي» (Giovanni Lombardi)، الذي حفر أطول نفق للسكك الحديدية في العالم في جبال الألب السويسرية، في عام 2017 عن عمر يناهز 91 عامًا. فيما يتعلق بطريقة الدفع في الكونسورتيوم الإسباني-المغربي، تم النظر في العديد من الاحتمالات، ببما في ذلك دراسة احتمال إقحام طرف ثالث للمشاركة في هذا المشروع الضخم.


بعد الإغلاق الكامل لملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كانت فكرة البريطانيين هي تولي المشروع وتطويره وفقًا لاهتماماتهم، بعد دراسة واستكشافات سابقة. سيربط الخط أوروبا وأفريقيا من المدن الأقرب إلى سبتة إلى الصخرة.


قد يكون هذا جسرًا معلقًا على دعامات ثابتة، أو جسرًا معلقًا على دعامات عائمة، أو نفقًا مغمورًا مدعومًا في قاع البحر، أو نفقًا عائمًا مغمورًا أو نفقًا محفورًا، اعتمادًا على التقنيات الحالية.


في الوقت الحالي، لا يؤكد الطرفان رسمياً خطة واقعية، لكن حلم ونية ذلك النفق أو الجسر بين المغرب وجبل طارق ظل في المفاوضات منذ توقيع الاتفاقيات بين البلدين في 26 أكتوبر 2019.


على الرغم من أن الحوار الاستراتيجي الأول بين المملكة المتحدة والمغرب يعود إلى 5 يوليو 2018 في لندن، والذي نظمه «بوريس جونسون» (Boris Johnson)، وزير الخارجية في ذلك الوقت، وحضره وزير الخارجية المغربي ورئيس الدبلوماسية، «ناصر بوريطة» (Nasser Bourita)، بقصد تعميق وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين المملكتين.


الطرق الممكنة للبناء

في اجتماعات إنهاء اتفاقية الشراكة العالمية مع الرباط، لم يخف الوزير الإنجليزي، «كونور بيرنز» (Conor Burns)، وجهة نظره حول "الثالوث: المغرب وإفريقيا والمملكة المتحدة". إذا صادق الاتحاد الأوروبي على ما اتفقت عليه إسبانيا والمملكة المتحدة لمستقبل جبل طارق داخل منطقة شنغن، بدون سياج، فإن النفق بالنسبة للبريطانيين يعني الحفاظ على خيط مفتوح مع أوروبا ومنافسة على الجزيرة الخضراء.


اعترف السفير البريطاني السابق في الرباط، «توماس ريلي» (Thomas Reilly)، في مقابلة مع تلفزيون "الإسبانيول" في أغسطس، قائلا "أعتقد أن هناك العديد من الفرص في تزاوج المغرب وجبل طارق، ويجب الاستفادة منها". وأوضح الدبلوماسي أن قضية جبل طارق هي مسألة تخص المفاوضين الإسبان والبريطانيين، ولكن هناك بالفعل تعاون كبير بين المغرب وجبل طارق في مختلف المجالات.


قد يكون القرار الآن بيد المغرب، مع الأخذ في الاعتبار أنه في بداية شهر ديسمبر قام الرئيس الجديد ل"ـالجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق" بزيارة ميدانية إلى مدينة طريفة بهدف إعادة إطلاق فكرة المشروع الفرعوني بعمل مشترك مع مجلس الإعلام والاتصال.


في غضون ذلك، خارج النفق الذي تحلم به. يدرس المغرب والمملكة المتحدة إمكانية إنشاء طرق بحرية للركاب والبضائع، ووصلات جوية من شمال إفريقيا إلى جبل طارق. في الواقع، عندما أغلقت السلطة التنفيذية المغربية الحدود في 13 مارس، أعادت "الشركة الوطنية للخطوط الجوية الملكية المغربية" (RAM) مائة من سكان جبل طارق.


جبل طارق هو أيضا "محورا" للتمويل وقطاع الخدمات، وهي تجربة يمكن للمغرب الاستفادة منها. ستنتقل شركات الاستثمار والشركات المعفاة من الضرائب في قطاع التكنولوجيا من جبل طارق لفتح الكازينوهات وشركات الألعاب في المناطق الأكثر جذبا للسياحة بالمملكة المغربية


المزايا الضريبية

مثل يهود سبتة ومليلية، قدم المغرب للجالية اليهودية في جبل طارق، التي تمثل حوالي %2 من سكان الصخرة، مزايا ضريبية لإنشاء شركاتهم في شمال المملكة.


إن أعمال المغرب مع جبل طارق جارية من حيث الطاقات المتجددة مع خط كهرباء مستقبلي بين الاثنين. يهدف المغرب إلى إنتاج 6 في المائة من الكهرباء في المملكة المتحدة. وبالنسبة لجبل طارق فهذا يعني الدعم في الإمدادات.


في الأفق، من اليوم حتى حدود سنة2030، من المتوقع أن يحسن بشكل كبير قدرة المغرب في إنتاج الكهرباء وربطها ولعب دور مهم في تطوير سوق الكهرباء البريطاني، ما يسمح بإرسال الكهرباء إلى المملكة المتحدة دون استخدام البنية التحتية الموجودة من إسبانيا وفرنسا.


ويمتد نطاق هذا التعاون ليشمل قضايا الأمن والدفاع، مع تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات المسلحة المغربية والفوج البريطاني المتمركز في جبل طارق. وبحسب مصادر دبلوماسية في بريطانيا، فإن "هناك فرصًا كثيرة في هذا المجال وستتوسع". بالإضافة إلى المكافحة الثنائية للتهريب وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر من خلال التعاون.


في نهاية المطاف، تشارك المملكة المتحدة الرؤية الأفريقية مع المغرب للاستفادة من سوق القارة في مختلف الأمور. رئيس الوزراء، «بوريس جونسون»، الذي سيزور في الأشهر الأولى من العام، هو معجب كبير بالجسور، وهذه الفرص، التجارية، هي جسر رمزي لاتحاد عدة شعوب.