تلفزيون إسرائيلي: "رئيسا اتحاديي كرة القدم الإسرائيلية والمغربية يتطلّعان إلى تنظيم مباريات ودية" - الإيطالية نيوز

تلفزيون إسرائيلي: "رئيسا اتحاديي كرة القدم الإسرائيلية والمغربية يتطلّعان إلى تنظيم مباريات ودية"

الإيطالية نيوز، السبت 9 يناير 2021 ـ اتفق رئيسا اتحادي كرة القدم الإسرائيلي والمغربي على عقد اجتماع لمناقشة العمليات المشتركة وجهود التنسيق لإقامة مباريات ودية في الأشهر المقبلة، حسب ما ذكره التلفزيون (i24news) الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني.


 وأضاف الموقع الإسرائيلي بأن «أورن حسون» (Oren Hassoun)، رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، قال إنه التقى بنظيره المغربي «فوزي لقجع» يوم الخميس (31 ديسمبر 2020) حول القضية ويخطط لمزيد من المناقشات قريبا.


وأضاف الموقع مخبرا بأن «فوزي لقجع» قال في بيان "أرحب بهذه المحادثة التي ننتظرها منذ سنوات عديدة ، وبفضل العمل الشجاع لملك المغرب «محمد السادس»، لدينا فرصة لتقوية الروابط بين الشعوب من خلال كرة القدم".


وأضاف وواصل ئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نظيره الإسرائيلي "أدعوكم إلى المغرب من أجل التفكير معا في سبل بناء التعاون وتنسيق جهودنا بالطبع لتنظيم مباريات بين فرقنا".


من جانبه قال رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم إن هناك "مئات الآلاف من المواطنين في إسرائيل من أصل مغربي" وأن "هذا الخبر يجعلهم سعداء للغاية".


وأضاف "لدينا فرصة نادرة بفضل الإجراءات الشجاعة لقادة بلدينا لتقديم مستقبل أفضل لشبابنا وشبابكم ولتحديد نموذج للنجاح".


زار وفد رسمي من الحكومة المغربية إسرائيل يوم الإثنين لمواصلة المناقشات التي بدأت الأسبوع الماضي في المغرب لتعزيز العلاقات مع إسرائيل.


وفي 22 ديسمبر 2020، وقعت المملكة المغربية وإسرائيل، بالعاصمة الرباط، 4 اتفاقيات على هامش استئناف العلاقات بين الجانبين برعاية أمريكية.


وفي الـ10 من ذات الشهر، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما.


وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا، وإنما استئناف للعلاقات الرسمية التي بدأت عام 1993، وتم تجميدها عام 2002.


وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.


ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1994 و1979 على الترتيب.‎