الوزير الأول الإيطالي، «جوزيبي كونتي»، يقدم استقالته من رئاسة الحكومة - الإيطالية نيوز

الوزير الأول الإيطالي، «جوزيبي كونتي»، يقدم استقالته من رئاسة الحكومة

الإيطالية نيوز، الإثنين 25 يناير 2021 ـ سيتوجه رئيس الوزراء الإيطالي، «جوزيبي كونتي» (Giuseppe Conte)، يوم غد الثلاثاء، إلى مقر رئاسة الجمهورية (كويرينالي)، بعد مرور في مجلس الوزراء، لإبلاغ رئيس الجمهورية الإيطالية، «سيرجيو ماتاريلا» (Sergio Mattarella)، عن نواياه في الاستقالة، وبالتالي استقالة الحكومة الحالية. أولا، سيعلنها الوزير الأول في مجلس الوزراء المدعو لعقد جلسة استثنائية صباح غد، على الساعة التاسعة صباحا.

ويُقرَأ في بيان صادر عن مقر رئاسة مجلس الوزراء (بالاتْسو كيدْجي): يقعد مجلس الوزراء، صباح غد على الساعة التاسعة جلسة سيعلن خلالها رئيس مجلس النواب، «جوزيبي كونتي» رغبته في الذهاب إلى "كويرينالي" (مقر رئاسة الجمهورية) لتقديم الإستقالة لرئيس الجمهورية، «سيرجيو ماتاريلا»".

في هذا الصدد، تشكل حركة 5 نجوم، التي ينضوي تحت لوائها الوزير الأول، درعا لحماية رئيس مجلس الوزراء بعد انتشار البيان الذي يشير إلى عزم «كونتي» على تقديم استقالة الحكومة. ويقرأ في بيان حزب حركة 5 نجوم: "إن الانتقال  الذي يطلق عليه "كونتي تير" بات لا يمكن المفر منه وتحول إلى مخرج وحيد من هذه الأزمة الشريرة. إنه خطوة ضرورية من أجل توسيع الأغلبية."

وأضاف حزب حركة 5 نجوم في البيان قائلا: "نحن نبقى إلى جانب «كونتي»، وسنستمر في رعاية مصلحة المواطنين حصريًا، ونهدف إلى الخروج  في أقرب وقت ممكن من هذا الوضع السياسي المليىء بالشكوك، والذي لا يساعد على الاستمرار بالوتيرة نفسها في إزاحة المطبات التي تعرقل حياتنا جميعا. يجب أن نجري عملية  نحو التعافي، واتباع خطة التطعيم، والمضي قدمًا على الفور في تقديم المساعدات للشركات الأكثر تضررًا من الوباء. والحركة (حزب حركة 5 نجوم) موجودة وهي مستعدة للقيام بدورها ".

الحزب الديقراطي (PD) يصطف إلى جانب «كونتي»
كتب سكرتير الحزب الديمقراطي (PD)، «نيكولا زينْغاريتّي» (Nicola Zingaretti)، على تويتر: "مع «كونتي» من أجل حكومة جديدة موالية لأوروبا بوضوح ومدعومة بقاعدة برلمانية واسعة، ما يضمن المصداقية والاستقرار لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها إيطاليا."

حزب "أحرار ومتساوون" (LeU) يدعم طرح «كونتي» 
قالت مصادر مؤهلة عن الحزب "أحرار ومتساووون" (LeU) بأنه "مقتنع  بدعم جزيبي «كونتي» بشأن المرحلة التي ستفتح يوم غد الثلاثاء مع تقديم رئيس الوزراء الاستقالة. كما يراه الحزب نفسه بأنه الرجل الأنسب لتشكيل حكومة جديدة.


في هذا السياق، يدعو العديد من الأطراف في الأغلبية «كونتي» إلى التوقف قبل التصويت وإلى أن يتراجع لتفادي ما يبدو في الوقت الحالي هزيمة محتملة للغاية. في أثناء ذلك، هاجمت الأحزاب رئيس مجلس الوزراء قائلة بأن «كونتي» اختار بالضبط هذا التوقيت لتقديم الإستقالة لأنه يشك في مصداقية العدالة، ولأن لديه القليل من الأمل في استلام منصب مشابه مرة أخرى، لذا كان يرى من الأفضل أن يستقيل في وقت مبكر. وجرى تحديد يوم غد كموعد للقاء رئيس الجمهورية بعد أن يحضر جلسة استثنائية لمجلس النواب.

في هذه المرحلة، تكون الممارسة واضحة، ويتوقع حدوث مشاورات، ولو بسرعة، للتأكد من جدوى إعادة التعيين التي من شأنها أن تؤدي إلى تشكيل حكومة يترأسها «كونتي» لثالث مرة تواليا.

الفرضية هي أن رئيس الوزراء المستقيل سيقدّم نفسه لدى «ماتاريلا» باتفاق سياسي، بين الأعضاء الحاليين للأغلبية والأحزاب الأخرى، والذي يضمن عقد السلطة التنفيذية لفترة مناسبة: إعادة كتابة وإدارة خطة التعافي وانتخاب رئيس الجمهورية المقبل.
في هذا السيناريو، ىراهن "فورتسا إيطاليا"، الذي عاد للمنافسة يوم السبت مع «سيلفيو برلسكوني» باقتراح حكومة مؤسسية، على حقيقة أن لا أحد يريد ويمكنه الذهاب للتصويت (ما بعد التصريحات) أو العودة إلى وضع لا يرغب في "كونتي مكرر"وأن رئيس الوزراء "الحزب الديمقراطي" و"حركة 5 نجوم" في الاعتماد على أصوات أتباع «رينسي» في مجلس الشيوخ ويفضلون إضعاف حق النقض (الفيتو) لحزب "إيطاليا ڤيڤا" مع حكومة «أورسولا» (Ursula). سيناريو، في الواقع، مرحب به جدًا في إيطاليا. سيتعلق الأمر بمسؤول تنفيذي مدعوم من الأحزاب التي صوتت لصالح رئيس المفوضية «أورسولا فون دير لاين» (Ursula Von der Leyen) في البرلمان الأوروبي: "الحزب الديمقراطي"، و"حركة 5 نجوم"، و"الحزب الشعبي الأوروبي" التي يعدّ حزب "فورتسا إيطاليا" عضوًا فيها. وهذا يشكل تحالفا يمكن أن يعتمد في مجلس الشيوخ على أغلبية كبيرة، حوالي 220 صوتًا، ويحمي الحكومة من الكمائن بجميع أنواعها.