كوسوفو وإسرائيل تستعدتان لإقامة علاقات دبلوماسية - الإيطالية نيوز

كوسوفو وإسرائيل تستعدتان لإقامة علاقات دبلوماسية

الإيطالية نيوز، الأحد 31 يناير 2021 ـ ستدخل كوسوفو وإسرائيل رسميًا العلاقات الدبلوماسية في 1 فبراير، خلال حفل رسمي سيحدث تنظيمه تقريبًا بين وزيري خارجية البلدين، وفقًا لاتفاقية الاعتراف المتبادل التي توسطت فيها الولايات المتحدة، في 4 سبتمبر 2020.


أعلنت وزيرة خارجية "بريشتينا" (عاصمة كوسوفو)، «ميليزا هاراديناج ستوبلا» (Meliza Haradinaj-Stublla)، عن الخبر ووصفته بأنه "لحظة تاريخية" لبلدها، في 29 يناير الماضي، مشيرة إلى أن "اعتراف إسرائيل من أعظم الإنجازات لجمهورية كوسوفو "في لحظة أساسية للبلد. وحددت الوزيرة بعد ذلك أن كل هذا أصبح ممكناً بفضل الولايات المتحدة، التي عُرِّفت بأنها "صديقة كوسوفو وحليفها الأبدي".


الإعلان عن ربط العلاقات الدبلوماسية بين كوسوفو وإسرائيل جاء لأول مرة من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق، «دونالد ترامب»، في 4 سبتمبر الماضي، بمناسبة قمة نُظّمت بين كوسوفو وصربيا في البيت الأبيض بواشنطن وبعد ذلك قامت "بريشتينا" وبلغراد بتطبيع العلاقات الاقتصادية. ووصف «ترامب» الحدث بأنه "من أهم الخطوات إلى الأمام" في العلاقات بين الأطراف المعنية، منذ إعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا عام 2008.


بالإضافة إلى اعتراف كوسوفو بإسرائيل، أعلنت بلغراد في واشنطن أنها ستنقل سفارتها إلى القدس على غرار الولايات المتحدة، التي نقلت سفارتها في عام 2018 من تل أبيب إلى القدس بعد الاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل في عام 2017. لكن، حتى اليوم، لم تنفّذ صربيا هذا الوعد بعد وادعى بعض المسؤولين الصرب أن الصفقة التي توسطت فيها الولايات المتحدة لم تكن ملزمة قانونًا.


من ناحية أخرى، ستنضم كوسوفو إلى الدول المسلمة التي قررت الاعتراف رسميًا بإسرائيل بعد وساطة الولايات المتحدة بين الطرفين، إلى جانب المغرب والسودان والبحرين والإمارات العربية المتحدة ، ثم سابقا مصر والأردن. بالنسبة لـ"بريشتينا"، فإن اعتراف إسرائيل سيساعد في إضفاء الشرعية على إعلان استقلالها عن صربيا في 17 فبراير 2008.


في ذلك التاريخ ، أعلنت كوسوفو استقلالها من جانب واحد عن بلغراد، لتحل محل الإدارة التي ترعاها الأمم المتحدة في ذلك الوقت التي كانت تدير الإقليم بعد إنشائها بعد قصف الناتو الذي استمر ثمانية وسبعين يومًا للبلاد. في عام 1999 لوقف الحرب العرقيةالتي كانت مندلعة في ذلك الوقت. على وجه الخصوص، كان هدف حلف الناتو هو وقف القمع القاسي للاحتجاجات الداخلية من قبل الحكومة الصربية، والتي شهدت قتل وطرد المواطنين الألبان من أراضي كوسوفو.


في هذا السياق، كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الداعمين الرئيسيين لاستقلال كوسوفو. تدعم واشنطن "بريشتينا" على الصعيدين السياسي والاقتصادي. من جانبه، توصل الاتحاد الأوروبي، من ناحية أخرى، إلى إبرام اتفاق للاعتراف المتبادل بالدولة مع صربيا كشرط مسبق للوصول إلى كوسوفو. من ناحية أخرى، تعتبر روسيا أكبر حليف لبلغراد، ومنذ إعلان استقلالها، منعت وصول كوسوفو إلى المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة.


اعترفت أكثر من 110 دولة في جميع أنحاء العالم بالدولة البلقانية ولكن من بينها، بالإضافة إلى  روسيا وصربيا، لا توجد حتى الصين والدول الثلاث تعتبر كوسوفو أرضًا صربية. 


يشكل المسلمون %95 من سكان كوسوفو، وقد وجه الإسلام إلى المنطقة مع الفتح العثماني في القرن 15. فضلاً عن أقلية من الروم الكاثوليك. تأسست أول جامعة إسلامية عام 1992 في "بريشتينا" العاصمة. نُحصي اليوم في كوسوفو ما يفوق 800 مسجد جامع، بينما يجري بناء حوالي 100 أخرى في مناطق كوسوفو المختلفة بينها مشروع تشييد أكبر مسجد في منطقة البلقان بأسرها في العاصمة "بريشتينا". وتُلقى خطب الجمعة والدروس الدينية ويُتلى الدعاء باللغات الألبانية والبوسنية والتركية، ويتم التعليم داخل الكتاتيب القرآنية والمدارس الإسلامية أيضًا باللغات الثلاث.


حسب تعريف دستور كوسوفو، الألبانية والصربية لغتان رسميتان في كوسوفو. وفقا لتعداد عام 2011، ما يقرب من %95 من المواطنين يتحدثون الألبانية كلغتهم الأم، تليها اللغات السلافية الجنوبية والتركية. بسبب مقاطعة شمال كوسوفو للتعداد، أسفرت اللغة البوسنية عن كونها ثاني أكبر لغة بعد الألبانية. ومع ذلك، فإن اللغة الصربية هي في الواقع ثاني أكثر اللغات المنطوقة في كوسوفو.


تقع جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان في أوروبا. تبلغ مساحتها 10,887 كم2 (4,203 ميل2) ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة. وتقع بين خطي عرض 41 درجة و44 درجة شمالا، وخطي طول 20 ° و22 ° E. ولها حدود مع ألبانيا غرباً ومقدونيا جنوباً وصربيا شمالاً والجبل الأسود في الشمال الغربي. الأنهار الرئيسية في المنطقة نهر بللى دوريم، يصب نحو البحر الأدرياتيكي، ونهر أبيار أحد روافد نهر مورافا، تشكل الغابات 39.1 ٪ من كوسوفو مناخها قاري، حار صيفاً ووبارد مثلج شتاءً.

تقع كوسوفو بين البحر الأبيض المتوسط والسلاسل الجبلية في منطقة جنوب شرق أوروبا، في شبه جزيرة البلقان. مما يمنحها البلاد مناخ ذو اختلاف كبير ومتنوع في درجات الحرارة، حيث يصل في الصيف إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، وتصل شتاءً إلى -10 درجات مئوية. يتميز مناخ البلاد بالصيف الحار والشتاء البارد الثلجي.