إيطاليا: مكالمة هاتفية بين «دي مايو» وزير الخارجية الأمريكي الجديد، «أنتوني بلينكين» - الإيطالية نيوز

إيطاليا: مكالمة هاتفية بين «دي مايو» وزير الخارجية الأمريكي الجديد، «أنتوني بلينكين»

الإيطالية نيوز، الجمعة 29 يناير 2021 ـ أجرى وزير الخارجية الإيطالي، «لويجي دي مايو» (Luigi Di Maio)، يوم أمس الخميس، محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد، «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken).


وفقًا لما أورده الموقع الرسمي لـ "فارنيسينا"، خلال المحادثة، أكد الممثلان على العلاقات الثنائية الممتازة بين روما وواشنطن، مع التركيز على الملفات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك ليبيا، والتعاون داخل الناتو، ومكافحة الإرهاب، وقضية «ناڢالني» (Navalny) والعلاقات مع روسيا.


وفي معرض الإعراب عن أطيب تمنياته لوزير الخارجية «بلينكين» بعمل جيد، أكد الوزير الإيطالي على الصداقة العميقة بين إيطاليا والولايات المتحدة، وكذلك في ضوء الرئاسة الإيطالية الحالية لمجموعة العشرين. ثم سلّط «دي مايو» الضوء على الرغبة في التعاون لإعطاء زخم جديد لتعددية فعالة قادرة على توفير استجابات مناسبة للتحديات العالمية الكبرى، بدءًا من مكافحة الوباء.


وتأتي هذه المكالمة بعد أن عقد «بلينكين» أول مؤتمر صحفي له كوزير للخارجية في إدارة الرئيس «جو بايدن» (Joe Biden) في 27 يناير. في تلك المناسبة، سلط كبير الدبلوماسيين الأمريكيين الضوء على بعض أكثر قضايا السياسة الخارجية أهمية بالنسبة للولايات المتحدة، بما في ذلك تجميد بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واحتمال عودة واشنطن إلى الاتفاقية الخاصة بشأن الطاقة النووية الإيرانية.


أما بالنسبة لليبيا، فإن إيطاليا تحاول استعادة دورها في البلاد، من خلال سلسلة لقاء ات شهدت أيضًا انخراطها مع الجنرال المسؤول عن الجيش الوطني الليبي، «خليفة حفتر». آخر واحد وقع في 21 يناير. وفي هذا السياق، دعا السفير الأمريكي المؤقت لدى الأمم المتحدة «ريتشارد ميلز» (Richard Mills)، روسيا وتركيا إلى سحب قواتهما ومرتزقتها من ليبيا، امتثالا لاتفاق وقف إطلاق النار المؤرخ 23 أكتوبر 2020.


في ليبيا، يوجد حاليًا معسكرين متنافسين، وهما حكومة الوفاق الوطني في طرابلس ومجلس النواب في طبرق، بدعم من الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء «خليفة حفتر». حكومة الوفاق الوطني هي الحكومة المعترف بها رسميًا من قبل الأمم المتحدة في ليبيا، ولدت في 17 ديسمبر 2015 باتفاقيات الصخيرات، الموقعة في المغرب، ثم انتهت صلاحيتها في 17 ديسمبر 2017، وكانت مدعومة رسميًا من إيطاليا وقطر وتركيا. وبدلاً من ذلك، فإن قوات الجيش الوطني الليبي قريبة من حكومة طبرق، التي تسيطر على شرق ليبيا، وعلى الصعيد الدولي، تحظى بدعم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن وفرنسا وروسيا.


أما بالنسبة للتعاون داخل الناتو، فإن إيطاليا شريك مهم للولايات المتحدة في أفغانستان. وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الدفاع الإيطالية، تنص المساهمة الوطنية الحالية في أفغانستان على استخدام أقصى 800 جندي و 145 مركبة برية و 8 مركبات جوية، مقسمة بين الأفراد المتمركزين في كابول والوحدة العسكرية الإيطالية الموجودة في "هرات" في "التشكيل العسكري متعدد الجنسيات(TAAC-W)، وهو جزء من مهمة الدعم الحازم لحلف الناتو داخل أفغانستان. "التشكيل العسكري متعدد الجنسيات" في هرات مسؤول عن أنشطة التدريب والمساعدة والاستشارات للمؤسسات وقوات الأمن المحلية في غرب أفغانستان.


في غضون ذلك، تواجه أفغانستان لحظة حرجة بشكل خاص ، بسبب تصاعد العنف على الأرض، على الرغم من المفاوضات الجارية مع طالبان في قطر. تتأثر البلاد بشدة بالانقسامات الناتجة عن تاريخها المعقد. بعد نهاية حكم الاتحاد السوفيتي في أفغانستان، والذي استمر من 1979 إلى 1989، سيطرت طالبان على جزء كبير من البلاد بحلول عام 1998، في أعقاب حرب أهلية دامية خاضت ضد فصائل محلية مختلفة. في عام 2001، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، غزت الولايات المتحدة أفغانستان، متهمة بأنها القاعدة اللوجستية التي خططت القاعدة للهجمات عليها ضد الولايات المتحدة والتي اختبأ فيها زعيم الولايات المتحدة منذ فترة طويلة. المنظمة، «أسامة بن لادن» تحت حماية طالبان.