رسميا..الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تتبادلان افتتاح السفارات في أبوظبي وتل أبيب - الإيطالية نيوز

رسميا..الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تتبادلان افتتاح السفارات في أبوظبي وتل أبيب

الإيطالية نيوز، الأحد 24 يناير  2021 ـ افتتحت إسرائيل رسمياً سفارتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، حيث وصل السفير «إيتان نائيه» (Eitan Na’eh) إلى أبوظبي. جاء هذا التطور في اليوم نفسه الذي وافقت فيه الإمارات على افتتاح سفارتها في تل أبيب.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: "السفارة ستعمل على تعزيز مصالح إسرائيل وستكون تحت تصرف مواطنيها".

وقالت الوزارة إنها ستعمل من مكتب مؤقت، سيبدأ العمل في الأيام المقبلة، حتى يمكن العثور على موقع دائم.

ويُعدّ «إيتان نائيه»، السفير السابق في تركيا، هو أول إسرائيلي يتمتّع بمكانة دبلوماسية كاملة في الدولة الخليجية، بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي.

وسيترأس «نائيه» البعثة المؤقتة لعدة أشهر، حتى يتم تعيين سفير، وفقًا لتقرير صدر في وقت سابق من هذا الشهر من إذاعة "كان" (Kan) العامة.
وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، من اليسار ، ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ، يقفان أمام فيلا بورسيج ، في برلين ، ألمانيا ، 6 أكتوبر ، 2020
وقّعت إسرائيل والإمارات والبحرين على اتفاق تطبيع اتفاقات أبراهام بوساطة أمريكية في البيت الأبيض في 15 سبتمبر 2020.

قال وزير الخارجية «غابي أشكنازي» (Gabi Ashkenazi) إن افتتاح السفارة سيسمح للعلاقات الثنائية بين البلدين بالتوسع بشكل أكبر.

كما أشاد «أشكنازي» بقرار الإمارات فتح سفارتها الخاصة.

وقال: "هذا قرار مهم من شأنه أن يعزز العلاقات الدافئة بين الدول وبين الدول". "نتطلع إلى الترحيب بممثلي الإمارات قريبًا."

وهنّأ سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل «إيمانويل جيوفريه» (Emanuele Giaufret) نائيه على توليه منصبه.
ومن المتوقع أيضا أن تفتتح إسرائيل قنصلية في دبي ومكتب اتصال في الرباط بالمغرب في الأيام المقبلة، بحسب وزارة الخارجية. لديها بالفعل سفارة عاملة في "المنامة"، عاصمة البحرين.

ووافقت الحكومة يوم الأحد على تطبيع العلاقات مع المغرب الذي تم التوصل إليه العام الماضي بوساطة أمريكية.

سيتم تسليم الاتفاقية إلى الكنيست للمصادقة عليها.
رجل إسرائيلي يمر أمام طاقم إماراتي بعد مراقبة جوازات السفر لدى وصوله من تل أبيب إلى مطار دبي في الإمارات العربية المتحدة ، 26 نوفمبر ، 2020
على الرغم من تقدم تبادل السفارات، فقد تم تعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت الإمارات الأسبوع الماضي إنها تؤجل تنفيذ الاتفاقية حتى يوليو المقبل.

جاء هذا التطور بعد ساعات من بدء إسرائيل مطالبة جميع مواطنيها العائدين إلى البلاد من الإمارات بالحجر الصحي لمدة أسبوعين في الفنادق التي تديرها الحكومة بسبب ارتفاع معدلات الإصابة في الدولة الخليجية.

صادقت الإمارات العربية المتحدة على اتفاقية الإعفاء من التأشيرة في وقت سابق من هذا الشهر وكان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في منتصف فبراير. بدوره هو الأخر، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على جانبه من الاتفاق، مع التنازل عن التأشيرات للمواطنين الإماراتيين، في أواخر نوفمبر. أطلقت الإمارات العربية المتحدة تأشيرات سياحية للمواطنين الإسرائيليين الشهر الماضي كإجراء مؤقت حتى تصادق على اتفاقية الإعفاء.

يواصل المسافرون الإسرائيليون استخدام التأشيرات السياحية في هذه الأثناء.

لطالما اشتكى مسؤولو الصحة من أن المعاملة المتساهلة للوافدين إلى الإمارات تساهم في حدوث إصابات جديدة، لكن يُقال إن السياسيين يخشون إثارة غضب المسؤولين الإماراتيين من خلال تطبيق قيود جديدة بعد فترة وجيزة من تطبيع العلاقات بين البلدين.

بالإضافة إلى دولتي الخليج والمغرب، توصلت إسرائيل مؤخرًا أيضًا إلى اتفاقيات تطبيع مع السودان.

خدم «نائيه» مبعوثًا إلى تركيا من 2016 إلى 2018، حتى طردته أنقرة احتجاجًا على مقتل عشرات الفلسطينيين في اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة.

لم تتبادل إسرائيل وتركيا السفراء منذ الخلاف في مايو 2018.