إسبانيا، رئيس أركان الجيش يستقيل بعد فضيحة تطعيمه ضد فيروس كورونا قبل المستحقين - الإيطالية نيوز

إسبانيا، رئيس أركان الجيش يستقيل بعد فضيحة تطعيمه ضد فيروس كورونا قبل المستحقين

 الإيطالية نيوز، الأحد 24 يناير 2021 ـ قدّم رئيس أركان الجيش الإسباني، «ميغيل أنخيل فيارويا» (Miguel Ángel Villarroya)، استقالته من منصبه لوزيرة الدفاع، «مارغاريتا روبليس» (Margarita Robles). يأتي هذا القرار بعد أن انتشر خبر استدادته من لقاح مضاد لفيروس كوفيد ـ19 قبل أخرين يحظون بالأولوية، ما جعله في موضع يتجاوز البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة الإسبانية.

وذكرت مصادر من وزارة الدفاع أن هذه الأخيرة قبلت استقالة «فيلارّويا». وفي رسالته إلى الوزيرة، اعتبر الجنرال القرارات التي اتخذت مؤخرًا "صحيحة"، مؤكداً أنهم "لم يحاولوا أبدًا الاستفادة من امتيازات غير مبررة".

في الوقت نفسه، اعترف الجنرال بأن تقرير الاستفادة من الامتيازات بإرادة فردية واستغلالا للمنصب والسلطة "تسيء إلى الصورة العامة" للقوات المسلحة وتشكك في "نزاهتها".

ووفقًا لـ«فيلارّويا»، فقد جرى تطعيمه "وفقًا لالتزاماته، ووفقًا للبروتوكولات المعمول بها ولغرض وحيد هو الحفاظ على سلامة واستمرارية وفعالية سلسلة عمليات القوات المسلحة".

في السابق، طلبت الحكومة الإسبانية من فيلارو تفسيرًا، بعد أن علمت أنه قد تم تطعيمه ضد كوفيد مع كبار مسؤولين عسكريين أخرين.

جاءت أنباء تطعيم كبار الضباط العسكريين بعد عدة أيام من الجدل المرير في إسبانيا حول انتشار الحالات التي تخطى فيها العديد من المسؤولين الحكوميين، وخاصة السياسيين، خط التطعيم قبل من لهم حق.