بعد رفض مالطا، إيطاليا تستقبل 265 مهاجرا متجاهلة الأحزاب اليمينية: "ليس هناك وقت للمفاوضات مع مناخ قارس" - الإيطالية نيوز

بعد رفض مالطا، إيطاليا تستقبل 265 مهاجرا متجاهلة الأحزاب اليمينية: "ليس هناك وقت للمفاوضات مع مناخ قارس"

الإيطالية نيوز، الإثنين 4 يناير 2021 ـ بعد المعارضة الملحة من قبل الأحزاب اليمينية الرافضة لاستقبال المهاجرين غير القانونيين على التراب الإيطالي، بالأخص، أولئك الذين يأتون بحرا، قررت الحكومة الإيطالية فتح الطريق لاستقبال 265 مهاجرا، كانت قد تدخلت سفينة المنظمة الإسبانية غير الحكومية، "أوبَّن أورمَز"، لإنقاذهم في عمليتين منفصلتين وأبحرت بهم إلى أمام "بورتو إمبيدوكلي"، في مقاطعة أغريجينتو" جنوب صقلية. ولم يرسو القارب في الرصيف لأنه تم الوصول إليه بواسطة زوارق الدورية من قبل أطباء من مكتب الصحة البحرية والجوية والحدودية (أوسماف)، المكلفين بإخضاع المهاجرين لمسحات سريعة من فيروس كورونا. وفقًا للبرنامج الحالي، بمجرد إجراء الاختبارات واستلام النتائج ، سينقل ما يقرب من 50 قاصرًا على متن السفينة إلى زوارق الدورية ونقلهم إلى البر الرئيسي. 

بمجرد إن رست السفينة بالقرب من الرصيف وصلت إليها دورية لحرس السواحل وزورق يحمل طاقم أطباء تابع لمكتب الصحة البحرية والجوية والحدودية (Usmaf)، المكلفين بإخضاع المهاجرين لاختبارات التأكد من عدم حملهم لفيروس كورونا (كوفيدـ19). ووفقا للبرنامج الحالي، عند إجراء الاختبارات والحصول على النتائج، التي ثبت بعضها سلبية، جرى نقل ما يقرب 50 قاصرا على متن السفينة إلى زوارق الدورية ونقلهم إلى البر الرئيسي،  ولكن فيما يتعلق بالنتائج الإيجابية أو تلك المشكوك فيها، فحدث نقل القاصرين الذين تنطبق عليهم إلى مركز الاستقبال "فيلا سيكانيا" (Villa Sikania)، الواقع ببلدة "سيكوليانا" (Siculiana) حيث سيقضون فترة من المراقبة الصحية.

بدلاً من ذلك، قررت السلطات المعنية نقل المهاجرين البالغين، الذين يبلغ عددهم حوالي 215، إلى سفينة الحجر الصحي "رابسودي" (Rhapsody)، التي ترسو بالفعل في "بورتو إمبيدوكلي".


كان يوم الاثنين 4 يناير أول وصول للمهاجرين إلى إيطاليا في عام 2021. وأنقذت منظمة أوبن آرمز حوالي 265 شخصًا في البحر الأبيض المتوسط ​​على مدار 3 أيام، بين 31 ديسمبر و 2 يناير. خلال عملية الإنقاذ الأخيرة، التي حدثت في 2 يناير، نقل طاقم السفينة على متنها 96 شخصًا تم إنقاذهم من "قارب خشبي محفوف بالمخاطر، كان يسبح في المياه الدولية". وكان من بين الركاب، ومعظمهم من الإريتريين، وكثير منهم يعانون من انخفاض حرارة الجسم، امرأتان و 17 قاصرًا. قبل يومين، في 31 ديسمبر، أنقذت المنظمة غير الحكومية 169 شخصًا، من بينهم 6 أطفال، من حادثة غرق سفينة محتملة. كانت هذه أيضًا على متن قارب خشبي كان يبحر في المياه الدولية.


وفقًا لـ"أوبَّن أورمَز"، قبل أن توافق إيطاليا على تخصيص بورتو إمبيدوكلي كـ "ميناء إنزال"، رفضت مالطا طلب المنظمة للمساعدة. قال مؤسس المنظمة الإسبانية غير الحكومية، أوسكار كامبس (Oscar Camps)، إن سفينته هي السفينة الوحيدة التي تعمل حاليًا في مجال المساعدات الإنسانية ومهام البحث والإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط. غادر القارب إسبانيا قبل عيد الميلاد بقليل لإجراء عملياته في وسط البحر الأبيض المتوسط.


وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، في عام 2020، وصل ما يزيد قليلاً عن 94000 مهاجر إلى أوروبا. الدولة التي استقبلت أكبر عدد من الأجانب هي إسبانيا، مع أكثر من 41000 وافد، تليها إيطاليا، مع أكثر من 31100 وافد، واليونان، مع أكثر من 15500 وافد، ومالطا، مع ما يقرب من 3000 وافد، ثم قبرص، مع أقل من 1،000 من الوافدين. بلغ عدد الوفيات في البحر في عام 2020، وفقًا لبيانات "المنظمة الدولية للهجرة" 1152 حالة وفاة. حدثت معظم الوفيات في وسط البحر الأبيض المتوسط​​، يليها غرب ، وأخيراً شرق البحر الأبيض المتوسط. تمثل هذه الأرقام انخفاضًا مقارنة بأرقام عام 2019، عندما وصل أكثر من 126،663 أجنبيًا إلى أوروبا عن طريق البحر والبر، وفقد 1،885 مهاجرًا حياتهم في البحر الأبيض المتوسط.