زلزال عنيف بقوة 6,2 درجات يضرب كرواتيا يتسبب في إغلاق وقائي لـ"محطة نووية" في سلوفينيا - الإيطالية نيوز

زلزال عنيف بقوة 6,2 درجات يضرب كرواتيا يتسبب في إغلاق وقائي لـ"محطة نووية" في سلوفينيا

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 ـ ضرب زلزال بقوة 6,2 درجات كرواتيا، اليوم، على ما ذكر مركز الرصد الأوروبي المتوسطي، ما أدّى إلى انهيار أبنية في مدينة "بيترينيا" (Petrinja) في وسط البلاد.


وسُجّل مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات عند الساعة 11,30 بتوقيت غرينتش، وشعر به على بعد حوالى خمسين كيلومتراً سكان زغرب الذين هرعوا مذعورين إلى الشوارع بحسب مراسل وكالة "فرانس برس".

شعر الناس بالزلزال في إيطاليا، على طول ساحل البحر الأدرياتيكي، من مدينة تريستي إلى إقليم "أبروتسو". يقع مركز الزلزال حول "بترينيا"، على بعد حوالي خمسين كيلومترًا جنوب زغرب، وهي منطقة تعرضت بالفعل للزلازل أمس. وبحسب وسائل الإعلام المحلية، من بين المباني المنهارة في "بِترينيا"، يوجد مستشفى محلي، وروضة أطفال، حيث توفي طفل. تدفق السكان الخائفون على الشوارع والأماكن المفتوحة.

وشعر الناس بالزلزال في جميع أنحاء كرواتيا وأيضًا في صربيا والبوسنة والهرسك. كان من الممكن أن يدمر الزلزال وسط بترينيا بالكامل ووجرى تعبئة الجيش الكرواتي لتقديم المساعدة لسكان وسط كرواتيا. وبحسب وسائل إعلام جهوية، غادر 300 جندي على الأقل إلى بترينيا، حيث سُجل أكبر قدر من الضرر.


وبشأن هذا الكارثة الطبيعية، تحدث رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه «بلينكوفيتش» (Andrej Plenkovic)، عبر الهاتف، مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا «فون دير لاين» (Ursula von der Leyen)، التي وعدت بمساعدة عاجلة من الاتحاد. ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن «فون دير لاين» قولها "نحن على استعداد لتقديم المساعدة، لقد طلبت من المفوض «يانيز لينارجيك» (Janez Lenarcik) الذهاب إلى كرواتيا بمجرد أن يسمح الوضع بذلك".

وأغلقت محطة كرسكو النووية في سلوفينيا وقائياً، اليوم الثلاثاء، بعد زلزال ضرب كرواتيا بقوة 6,2 درجات على ما أفاد ناطق باسم الموقع وكالة "فرانس برس" من دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت وكالة "أس تي ايه" للأنباء أن الأمر يتعلق "بإجراء طبيعي عند وقوع زلازل قوية".

يذكر أنّ زلزالاً آخر كان قد ضرب كرواتيا أمس الاثنين، حيث ذكر التلفزيون الرسمي في البلاد، نقلاً عن بيانات من مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالاً قوته 5.2 درجة هز وسط البلاد وكان مركزه على بعد نحو 50 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة زغرب.

وشعر سكان العاصمة بالزلزال الذي وقع الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش. وتشير بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إلى أن هزة ارتدادية بلغت قوتها 4.9 درجة وقعت في الساعة 06:49 بتوقيت غرينتش.

وقال «بوجيدار سكرينياريتش»، رئيس بلدية "بوكوبسكو"، وهي منطقة قريبة من مركز الزلزال ويسكنها نحو 3000 نسمة، إن الناس فروا إلى الشوارع عندما وقع الزلزال والهزة الارتدادية.

وفي مارس، وقع زلزال قوته 5.3 درجة في زغرب، وتسبب في سقوط قتيل واحد وإصابة 27 شخصاً، وفق "رويترز".