وزير الدفاع الإيطالي: "إيطاليا تؤيد مبدأ التكامل بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي" - الإيطالية نيوز

وزير الدفاع الإيطالي: "إيطاليا تؤيد مبدأ التكامل بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"

الإيطالية نيوز، الجمعة 11 ديسمبر 2020 - تحدث وزير الدفاع الإيطالي، «لورينسو غويريني» (Lorenzo Guerini)، في المؤتمر المباشر على الإنترنت لمركز الدراسات الأمريكية حول موضوع "الدفاع الأوروبي والحوار عبر الأطلسي".


وتحدث الوزير بمناسبة اختتام أعمال المؤتمر في 9 ديسمبر، حيث تناول القضايا ذات الصلة في مجال الدفاع الأوروبي والتحالفات العالمية. وبحسب وزارة الخارجية، فإن المؤتمر مثل "فرصة مفيدة للنقاش حول الدفاع الأوروبي وصلته بالعلاقة عبر الأطلسي". قضية تعتبرها «غويريني» "ذات أهمية أساسية لمستقبل الأمن والازدهار لإيطاليا وأوروبا والعالم الغربي بأسره الذي توحده قيم الحرية والديمقراطية".


وفي هذا الصدد، أعلن الوزير: "إن إيطاليا تدعم مبدأ التكامل بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وعدم انفصام العلاقة عبر الأطلسي".  الموضوع الذي يعتبره وزير الدفاع الإيطالي رابطة يجب أن تتكيف مع ديناميكية السيناريو العالمي الحالي والتحديات ذات الصلة ويجب، في الوقت نفسه، أن تستمر في علاقة قائمة على التاريخ وعلى الانتماء المشترك إلى مجتمع الديمقراطيات التي اختارته الدولة لحماية القانون والحريات الفردية ".


ركزت المناقشة على الحاجة إلى تعزيز ميثاق عبر الأطلسي والامتيازات التي يجب على العالم الغربي بناءها. بعد ذلك، تم تناول موضوع صندوق الدفاع الأوروبي (EDF) للبحث والتطوير في التقنيات وآثارها على القطاع الصناعي. وفقًا للوزارة: "لا يمكن فصل مستقبل الدفاع الأوروبي عن الاندماج الراسخ في نظام عبر الأطلسي، واليوم كما في الماضي، يجب أن تظل الولايات المتحدة مرتبطة بأوروبا وحلف شمال الأطلسي في مركز أمننا ودفاعنا المشترك."


لذلك سلط «غويريني» الضوء على أن المنظور طويل المدى للدفاع الأوروبي الذي لا يمكن أن يتجاهل تطوير القدرات العسكرية المشتركة وأوجه التآزر بين مؤسسات التعاون الأوروبي والمؤسسات المالية ذات الصلة، و"برنامج تطوير صناعة الدفاع الأوروبية" (EDIDP) و"صندوق الدفاع الأوروبي" (EDF). وقال وزير الدفاع الإيطالي "من الضروري مواصلة الاستثمار في قيمة الدفاع ودعم صناعة الدفاع، كنظام قطري، والتي يجب أن تكون قادرة على الاستمرار في الحفاظ على أهميتها التكنولوجية والتجارية وزيادتها."


أضافت «لورينسو غويريني» "يجب على الصناعة الإيطالية تطوير أوجه التآزر لاعتراض فرص "صندوق الدفاع الأوروبي" ووضع نفسها في طليعة التعاون متعدد الأطراف وفي البرامج الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، حيث تستمر في الفوز بتحدي الميزة التكنولوجية لضمان مستقبل من الأمان و تحقيق الرفاه ". 


 ثم شدد الوزير على أهمية إقامة نقاش سياسي بناء يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام حول قيمة الدفاع بالنسبة لتنافسية إيطاليا.