السودان: مظاهرات ضد تفاقم الأوضاع والشرطة تتدخل بالغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين - الإيطالية نيوز

السودان: مظاهرات ضد تفاقم الأوضاع والشرطة تتدخل بالغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين

الإيطالية نيوز، الأحد 20 ديسمبر 2020 ـ نزل آلاف السودانيين إلى شوارع المدن السودانية يوم 19 ديسمبر للمطالبة بإصلاحات أسرع بمناسبة الذكرى الثانية لميلاد الحراك الذي أدى إلى سقوط نظام «عمر البشير» الذي أطيح به لاحقًا في عام 2018 بتأثير قوي من الانتفاضات الشعبية وتدخل القوات المسلحة في 11 أبريل 2019.


وواصلت مظاهرات 19 ديسمبر المطالبة بالتغييرات في البلاد والعدالة، خلال مسيرة صوب بوابات القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، رفعت خلالها الأعلام الوطنية ورفعت صور من يسمون بـ "شهداء" الاحتجاجات. وفي حي الصحافة بالعاصمة أضرم متظاهرون النار في الإطارات. بالإضافة إلى الخرطوم، نظمت مظاهرات أخرى في "وَدْ مَدَنِي" و"بورتسودان" و"كسلا".


معظم المتظاهرين هم من الشباب المصابون بالإحباط، وفقًا لموقع العربي الجديد "العربي الجديد"، بسبب عدم حدوث تغيير في السياق العام لأزمة اقتصادية حادة. وقال أحدهم: "اليوم بعثنا رسالة واضحة جدًا إلى الحكومة المدنية والعسكرية [...] لدينا قوة الشوارع، إنه سلاحنا وسنستخدمه إذا لم تُقبَل طلباتنا".


في 19 ديسمبر 2018، بدأت حركة الاحتجاج التي يقودها الطلاب في التظاهر في البلاد للمطالبة بمزيد من الحريات وإنهاء العزلة الدولية لبلدهم. بعد سقوط «عمر البشير»، وبينما حُكم على الأخير بالسجن لمدة عامين بتهمة المخالفات المالية والفساد وتعرضه للمحاكمات، لم يحدث بعد تقديم المسؤولين عن قمع الاحتجاجات الشعبية التي بدأت في 2018 إلى العدالة.


في الوقت الحالي، يقود السودان حكومة انتقالية ذات تركيبة مدنية وعسكرية مختلطة، برئاسة رئيس الوزراء «عبد الله حمدوك»، والتي تم إنشاؤها لإنهاء النزاعات الجارية في البلاد وتلبية مطالب المواطنين. حريصة على تغيير سياسي بعد سنوات من الحكم الاستبدادي. وفي هذا السياق، أدى «حمدوك» اليمين، في 21 أغسطس 2019، كزعيم للحكومة الانتقالية، وتعهد باستعادة الاستقرار على المستوى الوطني وحل الأزمة الاقتصادية وضمان السلام الدائم.


حتى الآن، يمر السودان بأزمة اقتصادية حادة تميزت بالتزايد التدريجي للتضخم والخسارة المستمرة لقيمة عملته الجنيه السوداني. تفتقر البلاد إلى السلع الأساسية مثل الوقود والخبز والأدوية. إذن، داخل السلطة التنفيذية الانتقالية، تتصاعد التوترات بين أعضاء الحزب المدني وأعضاء الفصيل العسكري.


من بين التطورات الإيجابية الأخيرة في البلاد، بعد 27 عامًا، أزالت الولايات المتحدة رسميًا السودان من القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب في 14 ديسمبر استجابة لشرط تطبيع العلاقات الكاملة  مع إسرائيل والاعتراف بها كدولة ذات سيادة. وكانت الحكومة الأمريكية قد أضافت السودان إلى قائمة "الدول الراعية للإرهاب" عام 1993 بزعمها أن حكومة «عمر البشير» تدعم الجماعات الإرهابية الأفريقية. جعل هذا التصنيف من المستحيل على السودان الوصول إلى تسهيلات مثل إلغاء الديون أو التمويل من المؤسسات الدولية.


كان الرفع من القائمة أولوية قصوى للحكومة الانتقالية في السودان. ولتحقيق ذلك، اضطرت الخرطوم أولاً إلى دفع 335 مليون دولار كتعويض للضحايا الأمريكيين في هجوم 1998 على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا. وفي وقت لاحق، على الرغم من أن الخرطوم حاولت التقليل من أهمية العلاقة بين الحدثين، فإن القرار جاءت الولايات المتحدة بعد أن وافق السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل في 23 أكتوبر. كانت البلاد واحدة من أربع دول عربية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومؤخراً المغرب، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في الأشهر الثلاثة الماضية.