إيطاليا، الحكم على "روبينيو" ب9 سنوات سجنا بتهمة المشاركة في اغتصاب جماعي لفتاة أجنبية في ميلانو - الإيطالية نيوز

إيطاليا، الحكم على "روبينيو" ب9 سنوات سجنا بتهمة المشاركة في اغتصاب جماعي لفتاة أجنبية في ميلانو

الايطالية نيوز، الأحد 13 ديسمبر 2020 -  أكدت محكمة استئناف ميلانو، يوم الخميس 10 ديسمبر ،إدانة اللاعب روبينيو وصديقه ريكاردو فالكو بارتكاب جريمة عنف جنسي جماعي ضد فتاة ألبانية في عام 2013. كما أيدت المحكمة، الدرجة الثانية للعدالة الإيطالية، الحكم: قضاء روبينيو تسع سنوات في السجن.


القضية، ومع ذلك، لا تنتهي هنا. سوف يستأنف محامو روبينيو وفالكو أمام محكمة النقض، وهي محكمة في النظام القضائي للبلاد تعادل المحكمة الفيدرالية العليا في البرازيل. فقط بعد معالجة المحاكمة في تلك الدرجة الثالثة يمكن أن يُدان المتهم ببعض الجرائم.


وسيصدر قرار محكمة الاستئناف في غضون 90 يومًا، مع أسباب تأكيد حكم المحكمة الابتدائية. فقط من هذه الوثيقة يمكن للدفاع أن يستأنف أمام محكمة النقض.


في جلسة الخميس، رفضت "محكمة الاستئناف" الاستئناف المقدَّم من اللاعب ومحامي فالكو. جرى اتخاذ القرار من قبل مجموعة من ثلاثة قضاة،  وهم فرانشيسكا فيتالي (التي ترأست المحاكمة)، باوْلا دي لورينْسو وكْيارا نوبيلّي.


يمكن لمحكمة الاستئناف، عند تأكيد حكم ابتدائي، أن تطلب تنفيذ التدابير الوقائية (الحبس أو الإقامة الجبرية) لأنواع معينة من الجرائم. والأكثر شيوعًا هو أن هذا يحدث لأولئك المدانين بجرائم تتعلق بالمافيا، ولكنه متوقع أيضًا في حالات العنف الجنسي الجماعي.


مع إدانة روبينيو في الدرجة الثانية، يمكن للمحكمة أن تطلب اعتقاله قبل الحكم النهائي، في محكمة النقض. ولكن نظرًا لأن اللاعب يقيم في البرازيل ولا تقوم الدولة بتسليم مواطنيها لعدم وجود اتفاقية بين البرازيل وإيطاليا تهم تسليم المجرمين، سيتعيّن على القضاء الإيطالي إصدار أمر اعتقال دولي (إنتربول) لإرساله إلى الدولة البرازيلية. الاحتمال الآخر هو أن يحدث تنفيذ مذكرة اعتقال دولي عندما يوجد اللاعب في أي دولة أوروبية.


جرى اتهام اللاعب وصديقه وإدانتهما في حالتين بتهمة الإساءة الجنسية لفتاة ألبانية، تبلغ من العمر 22 عاما، في ملهى "سيو كافيه" الليلي في ميلانو في يناير 2013. في ذلك الوقت كان روبينيو أحد لاعبي ميلان الأساسيين.


استندت إدانتهما إلى المادة "609 مكرر" من قانون العقوبات الإيطالي، والتي تتحدث عن مشاركة شخصين أو أكثر تجمعوا لارتكاب فعل عنف جنسي، ما يجبر الضحية على ممارسة الجنس من دون رغبته فيه او في حالة تخذير أو سكر طافح.


ومع ذلك، زعم دفاع روبينيو في المحاكمة أن هناك إجماعًا بشأن الفعل الجنسي. وفي إفادة عام 2014، اعترف اللاعب بحدوث جنس شفوي، لكن بإذن الفتاة ودون مشاركة أشخاص أخرين.


وبحسب شهادة الضحية والاعتراضات التي وقعت أثناء التحقيق، كانت المرأة البالغة من العمر الآن 30 عامًا "في حالة سكر تمامًا" عندما خضعت للسيطرة وتعرضت لعلاقات جنسية دون موافقتها مع اللاعب وأصدقائه.


وكان المتهمان الموجودان في البرازيل ممثلين بمحاميهما. وقد مثلت الضحية، البالغة من العمر 30 عامًا، أمام المحكمة مع محاميها جاكوبو جنوكتشي.


أول إدانة لروبينيو وريكاردو فالكو اعتبارًا من نوفمبر 2017.