وكالة الأنباء الألمانية الدولية (dpa): " التأثير الإماراتي المتزايد قد يكون نعمة للسعودية" - الإيطالية نيوز

وكالة الأنباء الألمانية الدولية (dpa): " التأثير الإماراتي المتزايد قد يكون نعمة للسعودية"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 29 ديسمبر 2020  ـ هاجمت وكالة الأنباء الألمانية الدولية (dpa.international)، وهي أهم وكالة أنباء في ألمانيا وأحد أكبر وكالات الأنباء في العالم(تبث خدماتها الإخبارية بكل من اللغات الألمانية، والإنجليزية، والإسبانية والعربية)، محمد بن سلمان آل سعود وحلفيه محمد بن زايد آل نهيان.


وقالت الوكالة بأنه يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تتباهى بأنها ستنتهي عام 2020 بنظرة إيجابية أكثر من غيرها. أضافت ساخرة من هذا التباهي قائلة كما لو أن جماعة آل زايد شرعوا في تشغيل محطة للطاقة النووية وإطلاق مستكشف المريخ، لتصبح أول دولة عربية تفعل ذلك في كلا الأمرين. وتباهت أيضا الإمارات العربية المتحدة بالقول إن لديها واحدة من أعلى معدلات اختبار فيروس كورونا للفرد. 


وقالت الوكالة أن الأهم بين كل الأحداث التي فعلتها الإمارات العربية خلال سنة 2020 هو التحرك لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، والذي سلّط الضوء على الإمارات كـ(قوة صاعدة).


ومع ذلك، قال محللون إن النفوذ الإماراتي في الشرق الأوسط وخارجه كان واضحًا منذ حوالي عقد من الزمان، واستمرت الاستعدادات له لفترة أطول. يتوقف الكثير على علاقتها بالمملكة العربية السعودية.


وأضافت كالة الأنباء الألمانية الدولية في حديثها عن زعيمي شبه الجزيرة العربية، فقالت بأنه لطالما كان يُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها الزعيمة الإقليمية ـ بدعم من الإمارات ـ لا سيما عندما سحقت المعارضة في أعقاب الانتفاضات الإقليمية في عام 2011، حيث تخشى الملكيات الخليجية صعود الإسلاميين السياسيين والنفوذ الإيراني.


لكن تلك اللحظة الحاسمة أبرزت الاختلاف بين البلدين: تركز المملكة العربية السعودية قوتها على محاربة إيران، في حين أن الشاغل الرئيسي للإمارات هو القضاء على التيارات الفكرية  والسياسية ذات الأساس الإسلامي.


كان هذا التناقض واضحًا في اليمن، لا سيما منذ القتال العام الماضي، الذي شهد اشتباك انفصاليين مدعومين من الإمارات مع القوات المدعومة من السعودية والتي تضمنت إسلاميين.


أثار الخلاف في جنوب اليمن تساؤلات حول ما إذا كانت هذه التداعيات ستنعكس على التحالف الوثيق بين الرياض وأبو ظبي، حيث يُنظر إلى وليي العهد على أنه تربطهما علاقة خاصة.


وقالت «سينزيا بيانكو» (Cinzia Bianco)، مسؤولة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن الاثنين يرى في بعضهما البعض دعمًا كبيرًا لتطلعاتهما كحاكمين في المستقبل. على الرغم من اختلافاتهما في اليمن، "لقد وجدا دائمًا طرقًا للتعايش والمضي قدمًا".


يرى ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أن نظيره الإماراتي «محمد بن زايد» هو "أهم حليف له" ليصبح ملكًا و "تصدير هذه الحقيقة للجمهور الغربي".


أثناء دعمه للتغييرات الاجتماعية والاقتصادية في المملكة المحافظة، تعرض «محمد بن سلمان» أيضًا لانتقادات بسبب سجن نشطاء حقوق المرأة وقتل الصحفي «جمال قشقجي» في القنصلية السعودية في اسطنبول.


وحسب رواية الألمانية للأنباء، قالت لها السيدة «سينزيا بيانكو» "بالنظر إلى أن «محمد بن سلمان» أصبح منبوذًا في كل من واشنطن وأوروبا، فهو بحاجة إلى «محمد بن زايد» أكثر مما كان يحتاج إليه من قبل، لأنه يتمتع بشبكة قوية جدًا في الغرب وسمعة أفضل بكثير من [محمد بن سلمان]، وهذه السمعة لم تتحسن إلا بعد التشجيع على إبرام صفقات الاتفاق مع إسرائيل ".


وأضافت أنها تعمل في الاتجاه المعاكس. وجدت الإمارات حليفًا في «محمد بن سلمان». كان ذلك تحولا عن علاقة تبدو متوترة مع ولي العهد السعودي السابق «محمد بن نايف»، الذي كان مقربًا من واشنطن، وأكثر استعدادًا للتوسط في الخلافات مع قطر، التي تربط الإمارات بها علاقة متوترة.


أصبحت أزمة قطر، التي بدأت في عام 2017 ووضعت قطر في يوم من الأيام في مواجهة مقاطعة خليجية لها، تحديدا، من قبل المملكة السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر. مقاطعة وحظر شامل للعلاقات مع قطر عرفت في الأسابيع الأخيرة تحولا إيجابيا بانخفاض الخلاف الآن إلى  شبه مواجهة الآ بين الإمارات وقطر، بعد مؤشرات متفرقة على تحسن العلاقات بين قطر والمملكة العربية السعودية.


يتوقع بعض الخبراء أن تتوصل الدوحة وأبو ظبي إلى حل وسط في السنوات المقبلة. بالنسبة للمحلل خالد الجابر»، هذا لأن الرئيس الأمريكي المقبل، «جو بايدن» (Joe Biden)، سيتعين عليه التعامل مع الخلاف كجزء من مقاربته اتجاه إيران.


وقال «الجابر» في ندوة حديثة عبر الإنترنت "أزمة الخليج لا تتعلق فقط بثلاث دول وقطر ، إنها مرتبطة بالعديد من القضايا، السياسة الخارجية والاقتصاد والأمن والدفاع في الشرق الأوسط".


حافظت الإمارات على روابط تجارية مع إيران وتركيا، بينما كانت لاعباً رئيسياً ضدهما في حروب بالوكالة في اليمن وليبيا.


وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» إن مشاركتها تهدف إلى ملء الفراغ الذي تحاول إيران أو روسيا أو تركيا ملؤه.


وأضاف "بشكل عام، نشعر أن هذا نظام دولي متغير، وتقع على دول الخليج والدول العربية الأخرى مسؤولية أكبر لإدارة قضايا منطقتهم"


وشهدت الإمارات أيضًا تدقيقًا أقل في الغرب مقارنةً بالبلدان الإقليمية ذات الوزن الثقيل ، مثل مصر والمملكة العربية السعودية.


وقالت «جين كينينمونت» (Jane Kinninmont)، الخبيرة الخليجية، مديرة التأثير في شبكة القيادة الأوروبية، إنها كانت أكثر فاعلية مع الدبلوماسية والعلاقات العامة، وبالتالي فهي قادرة على نقل قصة إيجابية.


و إن الإمارات قد يكون لديها "المزيد من التسامح الديني، وإن لم يكن التسامح السياسي، لكن الناس في الغرب يرونها حزمة واحدة. إنهم يرون المزيد من النساء في الحكومة، لذلك يعتقدون أن هذا مكان ليبرالي"، على حد قولها.

و«قال «كينينمونت» لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه منذ 2011  "خلقوا جوًا يحجم فيه الناس بشدة عن الانتقاد".


في العام المقبل، تحتفل الإمارات العربية المتحدة أيضًا بالذكرى الخمسين لتأسيسها. قالت الدولة إن خططها للاحتفال باليوبيل الذهبي ستأتي بنظرة نحو الخمسين القادمة. كما ستتنافس على مقعد غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2022-2023.


وقالت «بيانكو» إن هذه الخطوة "تعزز حقيقة أنهم طموحون بشكل كبير ومؤثرون. واستعدادا لذلك، يمكننا أن نتوقع منهم أن يكونوا استباقيين للغاية لأنهم يريدون أن يتم وضعهم على الخريطة، لذلك سيكون من المنطقي أن تدعم الدول ترشيحهم.