لبنان: حرق مخيم للاجئين السوريين في منطقة "المنية" - الإيطالية نيوز

لبنان: حرق مخيم للاجئين السوريين في منطقة "المنية"

 الإيطالية نيوز، الأحد 27 ديسمبر 2020 ـ شبَّ حريقٌ في مخيم للاجئين السوريين في منطقة المنية شمال لبنان، يقطنه حوالي 375 شخصًا، مساء يوم 26 ديسمبر، إثر مشادة بين بعض السكان وعائلة لبنانية محلية، طالبين بتدخل السلطلة هناك تهدئة الوضع. وفقًا لوكالة "أسوشيتيد برس"، أُجبر 300 لاجئ على الأقل على الفرار وكان المخيم يُدمر بالكامل.


ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية التي استشهدت بها صحيفة "العربي الجديد" أنه بعد مشاجرة بين بعض العمال السوريين وأفراد من عائلة لبنانية، كان الأعضاء الأصغر سنًا من هؤلاء قد أشعلوا النار في بعض خيام المخيم. وبعد ذلك تتدخل بعض وحدات الدفاع المدني اللبنانية على الفور للسيطرة على النيران التي استمرت قرابة أربع ساعات والجيش والشرطة لاستعادة النظام.


وبحسب ما أفادت به لاحقًا بعض المصادر داخل الأجهزة الأمنية اللبنانية في البداية، كانت هناك أيضًا أعيرة نارية وسبب الخلاف احتجاج عمال سوريون للمطالبة بأجور أفضل من أصحاب العمل الذين ومع ذلك، رفضوا الدفع. لكن بحسب رواية ثانية من المصدر نفسه، تبين لاحقًا أن الخلاف كان نشأ بسبب محاولة التحرش بامرأة سورية. حاليا، التحقيقات جارية لتحديد المسؤول عن الحريق.


وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين النبأ، مشيرة إلى اندلاع حريق كبير في مخيم للاجئين في المنية، مضيفة أنه تم نقل 4 جرحى على الأقل إلى المستشفى. ثم حددت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ألسنة اللهب انتشرت في جميع خيام الإيواء في المخيم، المصنوعة من البلاستيك والألواح الخشبية، وأن بعض العائلات الـ75 التي تم استضافتها كانت هربت من المنطقة خائفة من انفجارات حاويات الغاز المنزلي. بعد ذلك بحث بعض اللاجئين عن مأوى في أماكن مؤقتة بينما قام بعض أفراد المجتمع المحلي بتوفير الضيافة لبعض اللاجئين.


قبل هذه الحلقة الأخيرة، كانت 270 عائلة سورية لاجئة أخرى قد فرت من بلدة "بشري" اللبنانية بعد اتهام أحد مواطنيها بإطلاق النار على لبناني، مما تسبب في توترات وعداء واسع النطاق. وفقًا لوكالة "أسوشيتيد برس"، تتكرر التوترات بين السكان المحليين واللاجئين السوريين


يعيش في لبنان حوالي 1.5 مليون سوري، منهم حوالي مليون مسجلة كلاجئين من قبل الأمم المتحدة. يمكن لهؤلاء الأشخاص هنا الاعتماد على موارد اقتصادية قليلة أو معدومة ويعيش 70٪ منهم تحت خط الفقر. لا توجد مخيمات رسمية للاجئين في لبنان، ونتيجة لذلك، يعيش السوريون مشتتين في أكثر من 2100 مجتمع ريفي وحضري في ظروف محفوفة بالمخاطر. ويُزعم أن السلطات اللبنانية وجهت المزيد من النداءات إلى هذه الجماعات للعودة إلى سوريا، على الرغم من إعلان المزيد من جماعات حقوق الإنسان أن البلاد ليست آمنة بعد لعودتهم.


بدأت الحرب الأهلية في سوريا، التي لا تزال مستمرة، في 15 مارس 2011، عندما بدأ جزء من السكان بالتظاهر والمطالبة باستقالة الرئيس السوري بشار الأسد. مع اشتداد القتال على مر السنين، أصبحت بعض مجموعات الأصوليين الإسلاميين وبدأت في القتال من أجل السيطرة على مناطق معينة من البلاد. وفي هذا السياق، فإن جيش النظام السوري مدعوم من موسكو، فضلاً عن دعم إيران وميليشيات حزب الله اللبنانية.


 منذ عام 2011، لقي 384 ألف شخص حتفهم في الصراع، من بينهم ما لا يقل عن 116 ألفًا من المدنيين، إضافة إلى ذلك، اضطر 11 مليون شخص إلى مغادرة منازلهم ونزحوا داخل البلاد أو في الخارج حيث لجأوا. في الوقت الحالي، غادر أكثر من 5.6 مليون سوري بلادهم واستضافت تركيا التي استضافت حتى الآن 3.6 مليون سوري أكبر عدد.