المملكة المتحدة توقّع "اتفاقية تجارة حرة" الأولى مع تركيا لفترة ما بعد "بريكسيت" - الإيطالية نيوز

المملكة المتحدة توقّع "اتفاقية تجارة حرة" الأولى مع تركيا لفترة ما بعد "بريكسيت"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 30 ديسمبر 2020 - وقعت تركيا والمملكة المتحدة اتفاقية تجارة حرة، أمس الثلاثاء 29 ديسمبر، وهي الأولى منذ حصول «بوريس جونسون» (Boris Johnson) على اتفاقية تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبي. من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

كما ذكرت وكالة الأناضول الحكومية (AA)، قال وزير التجارة التركي، «روهسار بيكان» (Ruhsar Pekcan )، في كلمة ألقاها في حفل التوقيع الافتراضي في أنقرة هذا يوم تاريخي للعلاقات بين تركيا والمملكة المتحدة.


وجرى يتم توقيع الاتفاقية عبر مكالمة فيديو هذا الأسبوع من قبل مندوبين من كل جانب، وسيسمح تبادل المذكرات الدبلوماسية بعد ذلك بدخول الصفقة حيز التنفيذ على الرغم من عدم وجود وقت كافٍ للموافقة عليها من قبل برلماني البلدين قبل خروج المملكة المتحدة من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر.


وأكد «بيكان» أن الاتفاقية التاريخية ستضمن تجارة أقوى بين تركيا والمملكة المتحدة في الأيام المقبلة، مضيفا أنها لا تترك أي شك في الهيكل التجاري بين البلدين.


وقال «بيكان» ”نحن نتخذ الخطوة الأولى نحو تعميق علاقاتنا مع الحفاظ على مكاسب 25 عاما من الاتحاد الجمركي، في إشارة إلى الاتحاد الجمركي التركي مع الاتحاد الأوروبي عام 1995 ، والذي تقوم بريطانيا بخروجها النهائي قبل نهاية هذا الأسبوع.

تركيا حريصة على توسيع الاتفاقية

قال وزير التجارة التركي، «روهسار بيكان» إنه في حالة عدم وجود صفقة، فإن حوالي 75 في المائة من صادرات تركيا إلى المملكة المتحدة ستخضع للتعريفات، ما يسبب خسائر بنحو 2.4 مليار دولار، لكن الصفقة تلغي هذه المخاطر، مضيفًا "توصلنا إلى اتفاقية معفاة من الرسوم الجمركية، كما هو مخطط، وتشمل جميع السلع الصناعية والزراعية".


وفي إشارة إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ 15.1 مليار دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020، قال «بيكان» إنه في عام 2019، بلغت صادرات تركيا إلى المملكة المتحدة - ثاني أكبر سوق تصدير لها - 11.3 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي الواردات 5.6 مليار دولار. وأضاف أن استثمارات المملكة المتحدة في تركيا تبلغ حوالي 11.6 مليار دولار.


وأضاف54 وزير التجارة التركي "أتمنى أن تنعكس الصفقة بشكل إيجابي على الاستثمارات الثنائية".


وقال «بيكان» أيضًا إن تركيا حريصة على توسيع الاتفاقية في مجالات مثل الاستثمارات والخدمات. وأضافت "سنناقش كيف يمكننا تحسين الظروف لدخول السوق الزراعية أيضًا".


صفحة جديدة في التعاون بين تركيا والمملكة المتحدة

قالت وزيرة التجارة البريطانية «ليز تروس» (Liz Truss أيضًا إن الاتفاقية تضع الأساس لعلاقة تجارية أكثر طموحًا بين المملكة المتحدة وتركيا في الأيام المقبلة.


وأشارت إلى أن "الاتفاقية جزء من خطتنا لوضع المملكة المتحدة في مركز شبكة من الاتفاقيات الحديثة ذات الاقتصادات الديناميكية"، مضيفة إن هناك إمكانات تجارية أكبر في التمويل والتكنولوجيا الحيوية.


وأضافت وزيرة التجارة البريطانية: "بهذا المعنى، أعتقد أنه بصفتنا دولتين تجاريتين، من المنتجات والمركبات إلى القطاعات الأخرى، يمكننا اكتساب زخم كبير في مجال الخدمات وتجارة التكنولوجيا بشكل أسرع بكثير".


وقالت أيضًا إن البريطانيين سيكونون قادرين على شراء منتجات عالية الجودة، بما في ذلك السلع البيضاء، المصنعة في تركيا.


"بصرف النظر عن هذا، فإنه سيقدم أيضًا مساهمة كبيرة للمستهلكين لشراء منتجات لائقة بأسعار مناسبة في المنتجات الزراعية."


قالت «تروس» إنه في العامين الماضيين، في العد التنازلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، توصلت المملكة المتحدة إلى اتفاقيات مع 62 دولة - والاتحاد الأوروبي - لتغطية 885 مليار جنيه إسترليني (1.20 تريليون دولار أمريكي) من تجارة المملكة المتحدة.


"نحن لا نقوم فقط بتسريع التجارة ولكن نهدف أيضًا إلى النمو. اليوم نفتح صفحة جديدة في التعاون بين تركيا والمملكة المتحدة."

ستتم حماية سلاسل التوريد الحيوية

قالت حكومة المملكة المتحدة، في بيان عقب التوقيع، إن الصفقة تغطي تجارة تزيد قيمتها عن 18 مليار جنيه إسترليني (24.3 مليار دولار أمريكي).


وجاء في البيان أن "كلا البلدين التزاما أيضًا بالعمل نحو اتفاقية تجارة حرة أكثر طموحًا في المستقبل، والتي ستذهب إلى أبعد من الاتفاقية الحالية"، مضيفًا أن سلاسل التوريد الحيوية بين المملكة المتحدة وتركيا ستتم حمايتها أيضًا لمصنعي السيارات. مثل شركة "فورد" (Ford) التي توظف 7500 شخص في المملكة المتحدة.


ووفقًا لوزارة التجارة الدولية، بلغت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين حوالي 19 مليار جنيه إسترليني العام الماضي.


قالت «ليز تروس» (Liz Truss)، وزيرة الدولة البريطانية للتجارة الدولية، إن الصفقة التي وُقّعت أمس تقفل ترتيبات التجارة المعفاة من الرسوم الجمركية وستساعد في دعم علاقتهم التجارية، بقيمة 18.6 مليار جنيه إسترليني العام الماضي.


مما لا شك فيه، أن هذه الاتفاقية ستضمن آلاف الوظائف في جميع أنحاء المملكة المتحدة في صناعات التصنيع والسيارات والصلب.


تعد المملكة المتحدة ثاني أكبر سوق تصدير لتركيا، لكن الاتحاد الجمركي لأنقرة مع الاتحاد الأوروبي يعني أنه لا يمكن استكمال اتفاقية التجارة الحرة حتى يتم إبرام اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


في المقابل، بدت المخاوف المتنامية بين منتجي السلع البيضاء والسيارات والمنسوجات الأتراك من أن منتجاتهم قد تواجه رسوم استيراد ضخمة وتأخيرات في حدود المملكة المتحدة إذا خرجت بريطانيا من التكتل البالغ عدده 27 عضوا.


ردا على هذه المخاوف، قال مسؤول بريطاني إن هناك إحساسًا فوريًا بالارتياح في الاتفاقية، مضيفًا أن المصنعين الأتراك ونظرائهم البريطانيين كانوا قلقين بشأن إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.


قال «هاكان بولغورلو» (Hakan Bulgurlu)، الرئيس التنفيذي للمصنعين الأتراك Arcelik، الذي يتداول تحت اسم (Beko) في أوروبا، إن المملكة المتحدة كانت أكبر سوق لتصدير الأجهزة المنزلية التي يتم تصنيعها في تركيا.


وقال إنهم يرحبون بالجهود المبذولة لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا والمملكة المتحدة بسرعة من شأنها أن تحافظ على جوهر شراكة خالية تماما من التعريفة الجمركية ولا الحصص.


تهدف الصفقة إلى تكرار شروط التجارة الموجودة حاليًا بين المملكة المتحدة وتركيا، مع تجارة خالية من الرسوم الجمركية على جميع السلع غير الزراعية، وفقًا لمسؤولين بريطانيين.


كما وافقت المملكة المتحدة على تمديد التعريفات التفضيلية التي تتمتع بها تركيا على بعض المنتجات الزراعية في إطار اتحادها الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.