الجزائر تطالب فرنسا بـ"كل أرشيفها" للفترة الاستعمارية بين 1830 و1962 - الإيطالية نيوز

الجزائر تطالب فرنسا بـ"كل أرشيفها" للفترة الاستعمارية بين 1830 و1962

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 ـ  تعود الجزائر إلى التركيز على موضوع الأرشيفات التي تتوفر عليها فرنسا، المتعلقة بالفترة الاستعمارية. وطالبت الجزائر، بلسان مدير الأرشيف الجزائري، «عبد المجيد الشيخي»، من فرنسا تسليمها كل الأرشيفات المسجلة في "الفترة بين 1830 و1962".


وأفادت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية بأن الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون» كلّف «الشيخي» في يوليو بالعمل على إحياء ذكرى الاستعمار والحرب الجزائرية مع المؤرخ الفرنسي «بنيامين ستورا»(Benjamin Stora).


 وفي هذا السياق، قال مدير الأرشيف الوطني إن "مطالب الجانب الجزائري واضحة ولا تتطلب استشارة"، مضيفا أن "السؤال ثابت لأنه لا يمكن محو الماضي أو نسيانه". وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر الإذاعة العامة بالجزائر العاصمة "نعمل على جعلها جزأ من علاقات سلمية ومتوازنة" يتم بناؤها بين البلدين. 


وانتقد «عبد المجيد الشيخي» أيضا التشريع الفرنسي الخاص بالأرشيف العام، مشيرا إلى أنها "غير قابلة للتصرف ولا تقادم"، معتبرا أن هذا الملف "خاضع للتفاوض ولم يغلق بعد". أعادت فرنسا إلى الجزائر جزءًا من المحفوظات التي احتفظت بها، لكنها احتفظت بالجزء المتعلق بالتاريخ الاستعماري والذي يقع وفقًا لسيادة الدولة الفرنسية.


يعد الوصول إلى أرشيفات الاستعمار، التي انتقلت إلى فرنسا بعد استقلال الجزائر عام 1962، أحد المطالب الرئيسية للمحاربين الجزائريين القدامى.