الوزير الأول يخبر البرلمان استعداد إيطاليا ترأس المجلس الأوروبي المقبل - الإيطالية نيوز

الوزير الأول يخبر البرلمان استعداد إيطاليا ترأس المجلس الأوروبي المقبل

 


الايطالية نيوز، الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي،《جوزيبي كونتي》، البرلمان بأمر مشاركة إيطاليا في المجلس الأوروبي المقبل في 10 و 11 ديسمبر.


وفقًا لرئيس الوزراء، فإن التعيين الأوروبي يومي 10 و 11 ديسمبر يقدّم جدول أعمال مليئًا بالموضوعات ذات الأولوية القصوى للاتحاد الأوروبي، سواء من حيث تماسكه وازدهاره واستقراره، ومن حيث دوره كجهة فاعلة عالميا. يظل الموضوع الرئيسي هو مكافحة وباء كوفيد-19، بحيث من الضروري أن تأتي إشارة واضحة للتماسك من الجانب الأوروبي. صرح《كونتي》في خطابه أن المجلس الأوروبي مصمم لتعزيز الاعتراف المتبادل بالاختبارات والتنسيق الفعّال بشأن اللقاحات، مع إيلاء اهتمام خاص لتوزيعها. بعد كل شيء، لا يمكن التغلب على الوباء إلا من خلال استجابة دولية وأوروبية، وهو هدف تعمل عليه إيطاليا بشكل مكثّف أيضًا من منظور قمة الصحة العالمية، والتي أتذكر أننا سنستضيفها في 21 مايو 2021 هنا في روما، في إطار الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين.


علاوة على ذلك، أشار رئيس الوزراء  الإيطالي إلى أن البعد الصحي للاستجابة الأوروبية للوباء يجب أن يكون مصحوبًا بشكل دائم بالبعد الاقتصادي والاجتماعي. 

في هذا السياق، أعلن 《كونتي》: "لهذا الغرض، هناك حاجة ماسّة إلى حل يتغلَّبُ، من خلال تنفيذ الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في المجلس الأوروبي في 21 يوليو الماضي، على حق النقض الهنغاري والبولندي، وبالتالي يسمح بإطلاق الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي والإطار المالي متعدد السنوات الجديد في الوقت المناسب". ثم صرّح رئيس الوزراء أنه سيؤكد على ضرورة إطلاق برنامج طموح للاستثمار والإصلاح، ممول من الدين العام، في أقرب وقت ممكن. وأضاف: "إن مواطني الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة لن يغفروا لإشارة تتعارض مع الاتفاق التاريخي الذي  جرى التوصل إليه بشأن اعتماد أدوات مركزية للانتعاش الاجتماعي والاقتصادي للقارة والتي تمثل نقلة نوعية عميقة - لا رجعة فيها - في سياسات الاتحاد الاقتصادية".